تعرف على أخطر 7 مصارف زراعية تلقى مياهها الملوثة فى نهر النيل

الأحد، 29 يناير 2017 04:00 ص
تعرف على أخطر 7 مصارف زراعية تلقى مياهها الملوثة فى نهر النيل الدكتور محمد عبد العاطى وزير الرى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعانى غالبية المصارف الزراعية من تدنى نوعية المياه، بسبب إلقاء مخلفات الصرف الصحى والصناعى من المصانع بكميات كبيرة بصفة يومية دون معالجة، ما تسبب فى تدهور نوعية التربة، وانتشار أمراض الفشل الكلوى والسرطان وأمراض الكبد وغيرها من الأمراض المزمنة، خاصة فى محافظات الدلتا.

وكانت وزارة الموارد المائية والرى قد أعلنت فى وقت سابق أنها انتهت من تنفيذ خطة تحديث لخريطة المصارف الزراعية، بمختلف المحافظات، تمهيدًا لوضع آليات تنفيذية تشارك فيها وزارات الرى والزراعة والبيئة والإسكان والتنمية المحلية، للحد من مصادر التلوث التى تهدد هذه المصارف، مع وضع علامات مميزة للمواقع الأكثر تلوثًا، إلا أنه حتى الآن مازالت المصارف تصب سمومها فى نهر النيل.. "اليوم السابع" ينشر أخطر المصارف الزراعية التى تتعرض للتلوث.

1- مصرف عمر بيه

يصب المصرف مباشرة فى نهر النيل بالقرب من محطات مياه الشرب فى محافظة الدقهلية، بما يحمله من مخلفات صناعية وزراعية.

2- مصرف الخضراوية

يقع فى زمام مركز "قويسنا" خلف المنطقة الصناعية، حيث يلقى مخلفاته الصلبة والكيماوية فى نهر النيل.

3- مصرف كتشنر "الغربية الرئيسى"

يمتد المصرف بطول يزيد على 100 كيلو متر بداية من المحلة الكبرى بالغربية، حيث تصرف به جميع مصانع المحلة وبعض مصانع كفر الزيات من خلال مصارف فرعية أخرى، إضافة إلى الصرف الصحى فى طنطا مرورًا بحدود محافظة كفر الشيخ .

4- مصرف بحر البقر

يعتبر من أخطر مصادر التلوث لما يحمله من مخلفات صناعية وزراعية وصرف صحى غير معالج، ويبلغ طوله حوالى 190 كيلو متر، ويمتد من جنوب القاهرة مارًا بمحافظات" القليوبية والشرقية والإسماعيلية والدقهلية" ويستقبل مخلفات الصرف الصحى غير المعالج من التجمعات السكانية على جانبيه أو من شبكات للصرف الصحى مباشرة من المدن المطلة عليه.

5- مصنع كيما " أسوان"

مصرف كيما أسوان كان مخرًا للسيول فى الماضى، استغله مصنع كيما فى صرف مخلفاته، والذى يلقى بدوره فى النيل مباشرة، كما تشترك معه هيئة الصرف الصحى التى تلقى بالصرف فى النيل.

6- مصرف الرهاوى

يلقى مخلفات الصرف الزراعى والصناعى بما يحتويه من الأسمدة والمبيدات الزراعية والعناصر الثقيلة فى فرع رشيد بنهر النيل.

7- مصرف المحيط

يصب مياه الصرف الصناعى والصحى والزراعى بمحافظة المنيا مباشرة فى نهر النيل.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة