سامح شكرى يبحث مع نظيره البروندى الأوضاع الداخلية وسبل دعم الاستقرار ببلاده

الجمعة، 27 يناير 2017 11:44 ص
سامح شكرى يبحث مع نظيره البروندى الأوضاع الداخلية وسبل دعم الاستقرار ببلاده سامح شكرى خلال اجتماعه مع وزير خارجية بروندى
كتب - أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التقى سامح شكرى وزير الخارجية يوم أمس الخميس، مع آلان ايميه نياموتويه، وزير خارجية بوروندى على هامش مشاركته فى اجتماعات الدورة العادية الـ30 للمجلس التنفيذى بالاتحاد الأفريقى فى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وصرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية فى بيان صحفى اليوم الجمعة، بأن اللقاء تناول العلاقات الثنائية بين البلدين والأوضاع الداخلية وسبل دعم الاستقرار فى بوروندى.

وذكر المتحدث باسم الخارجية، بأن الوزير شكرى أعرب فى بداية اللقاء عن أهمية دعم الاستقرار فى بوروندى، وسبل تنفيذ القرار 2203 الصادر من مجلس الأمن والتنسيق بين البلدين خلال الفترة المقبلة فى ضوء عضوية مصر في بالمجلس.

وأكد شكرى خلال اللقاء على اهتمام مصر بالتعاون الثنائى بين البلدين فى كافة المجالات خاصة فى مجال الدعم الفنى وبناء القدرات من خلال الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية، فضلا عن أهمية تعزيز التبادل التجارى بين الجانبين.

وأوضح وزير الخارجية سامح شكرى أن هدف مصر هو الاهتمام برفع قدرات الأشقاء الأفارقة لتحقيق تطلعات شعوب القارة فى التنمية المستدامة. كما وجه وزير الخارجية الشكر لنظيره البوروندى على موقف بلاده الداعم لمصر فى إطار مبادرة حوض النيل والحرص على التوافق بين دول الحوض كافة.

من جانبه، وجه وزير خارجية بوروندى الشكر لمصر على دورها الداعم لبلاده والحرص على استقرارها وسلامتها الإقليمية خاصة فى ضوء العلاقات التاريخية بين البلدين.

وتناول وزير خارجية بوروندى موقف بلاده من القرار الصادر من مجلس الأمن رقم 2203، مؤكدا على أهمية التنسيق بين بلاده ومجلس الأمن فيما يتعلق بالأوضاع الداخلية فى بوروندى خاصة قبل إصدار أى قرارات من مجلس في هذا الشأن.

وأضاف بأن الحوار الداخلى بين كافة الأطراف فى بوروندي قائم بالفعل، وأن الوضع الداخلى الأن أفضل بكثير مما سبق، ولا يمثل تهديدا للسلم والاستقرار الدولى، مشيرا إلى أنه يأمل في دعوة أعضاء مجلس الأمن لكى يزوروا بوروندى للإطلاع على الأوضاع على الأرض بصورة مباشرة.

 وفيما يتعلق بالتعاون الثنائى بين البلدين، أوضح المتحدث باسم الخارجية، بأن وزير خارجية بوروندى أعرب عن سعادته ببرامج التدريب التى توفرها مصر لبلاده، مطالبا بتكثيف برامج بناء القدرات الموجهة للكوادر البوروندية، ومؤكدا حرص بلاده على التوافق بين جميع دول حوض النيل في إطار مبادرة حوض النيل. كما تناول اللقاء التشاور حول الترشيحات المتبادلة لكلا الدولتين فى إطار الاتحاد الأفريقى، والتعاون فى إطار تجمع الطاقة لدول شرق أفريقيا والمؤتمر الدولى لمنطقة البحيرات العظمى.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة