برلمانى أوكرانى يقترح قانون لنقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس

الجمعة، 27 يناير 2017 06:57 م
برلمانى أوكرانى يقترح قانون لنقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس البرلمان الأوكرانى - ارشيفية
كتب:هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اقترح برلمانى أوكرانى من أصل يهودى يدعى "فيلدمان" مشروع قرار لنقل السفارة الأوكرانية من تل أبيب للقدس، أسوة بتصريحات الرئيس الأمريكى دونالد ترامب التى أطلقها خلال حملته الانتخابية.

وذكر موقع "أوكرانيا بالعربية" أنه جاء فى المذكرة المرفقة لمشروع القانون، أن كل بلد ذو سيادة يمتلك الحق فى اختيار عاصمته السياسية، مشيرًا زاعمًا أنه منذ عام 1950 والقدس تعتبر عاصمة سياسية لإسرائيل، حيث يقطنها رئيس البلاد وبها البرلمان "الكنيست" وعدد من الدوائر الحكومية الأخرى، مضيفًا إلى أن القدس مركزًا روحيًا لليهودية، على حد تعبيره.

وأضاف فيلدمان أن الشعبين الأوكرانى والإسرائيلى قد جربا طعم الموت فى الهولوكوست والمجاعة الكبرى فى أوكرانيا، وإنهما بحاجة ماسة لتقوية العلاقات.

وكانت أزمة سياسية قد اندلعت فى ديسمبر 2016 بين إسرائيل وأوكرانيا، إثر تصويت كييف فى مجلس الأمن لصالح قرار ينص على عدم شرعية المستوطنات الإسرائيلية فى الضفة الغربية والقدس الشرقية.

وفى الوقت الحالى يتم النظر فى مشروع القانون من قبل اللجنة البرلمانية الأوكرانية قبيل إقرار النظر به رسميًا والتصويت عليه.

وتأتى هذه التطورات فى محاولة لإرضاء الطرف الإسرائيلى مستغلا بذلك تصريحات الرئيس الأمريكى الجديد ترامب حول نقل السفارة الأمريكية إلى القدس.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة