تعرف على سبب اختيار يوم "25 يناير" عيداً للشرطة المصرية

الأربعاء، 25 يناير 2017 11:54 م
تعرف على سبب اختيار يوم "25 يناير" عيداً للشرطة المصرية من احتفالات الدولة بعيد الشرطة
كتب محمود عبد الراضى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شكل حدث حصار الإنجليز مبنى محافظة الإسماعيلية فى 25 يناير 1952 منعطفا تاريخيا بالنسبة للشرطة المصرية التى واجهته بكل الشدة، وقدمت تضحيات عظيمة أجبرت الإنجليز "على احترامهم.
 

ففى مثل هذا اليوم 25 يناير 1952 ، حاصر الإنجليز مبنى محافظة الإسماعيلية، ووقف قائد قوات الإنجليز "إكسهام" وقال للبوليس المصرى: لابد أن تتركوا المكان فورًا وترحلوا منه قبل أن أبدأ بالضرب.. فرد عليه الملازم أول مصطفى رفعت: إذا لم تأخذ قواتك من حول المبنى سأبدأ أنا الضرب، لأن تلك أرضى وأنت الذى يجب أن ترحل منها ليس أنا.

لقد اتخذ هذا البطل وزملاؤه القرار بأنهم لن يتركوا المبنى حتى لو كلفهم الأمر حياتهم جميعا، حيث كان القرار هو الدفاع عن المبنى والمواجهة مع قوات الاحتلال الإنجليزى، رغم علمهم بعدم التكافؤ بينهم وبين تلك القوات التى تحاصر المبنى بالدبابات وهم لا يملكون سوى بنادق قديمة.

وعندما تساقط رجال الشرطة ببسالة وهم يدافعون عن مبنى المحافظة..أمر الجنرال "إكسهام" رجاله بإعطاء التحية العسكرية لرجال الشرطة أثناء خروجهم من المبنى اعترافًا بشجاعتهم فى الدفاع عن الأوطان.

الجنرال إكسهام قبل 65 عاما من الآن نظر بعين التقدير لرجال الشرطة، هؤلاء الأشخاص الذين تجدهم يقفون فى الشوارع لا يبالون بقسوة برد الليل فى الشتاء، ولا تزعجهم حرارة الشمس فى نهار الصيف، يداعب النُعاس جفون أعينهم لكنهم خاصموا النوم واختاروا أن يكونوا العيون الساهرة التى تحرس فى سبيل الله، عيونا لا تمسها النار.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة