أمريكا ترسل أرفع مسئول دفاعى إلى تايلاند منذ انقلاب 2014

الأربعاء، 25 يناير 2017 03:03 م
أمريكا ترسل أرفع مسئول دفاعى إلى تايلاند منذ انقلاب 2014 جندى أمريكى من المارينز خلال تدريبات كوبرا جولد بتايلاند- رويترز (أرشيفيه)
بانكوك (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحضر أرفع مسئول دفاعى أمريكى يزور تايلاند منذ انقلاب 2014 مناورات عسكرية الشهر المقبل فى خطوة أشاد بها الجيش التايلاندى اليوم الأربعاء بوصفها مؤشرا على تحسن العلاقات.

 

وخفضت الولايات المتحدة مشاركتها فى مناورات (كوبرا جولد) أكبر تدريبات عسكرية سنوية متعددة الجنسيات تجرى فى آسيا وذلك ضمن عدة إجراءات اتخذتها الإدارة الأمريكية السابقة للضغط على حكومة تايلاند لإعادة العمل بالديمقراطية .

 

وتحسنت العلاقات منذ ذلك الحين بعد أن اتخذ المجلس العسكرى الحاكم خطوات صوب إجراء الانتخابات وفى ظل تقارب تايلاند مع الصين القوة الإقليمية الرئيسية.

 

وأكدت السفارة الأمريكية أن الأميرال هارى هاريس قائد قيادة المحيط الهادى سيفتتح كوبرا جولد يوم 14 فبراير. وحضر ضباط من رتب أقل المناورات خلال العامين الماضيين.

 

وكان حضور هاريس مقررا قبل تنصيب الرئيس الأمريكى دونالد ترامب الذى تخضع سياسته تجاه آسيا لمتابعة وثيقة بعد مؤشرات على مواجهة محتملة مع الصين بسبب التجارة وتايوان ومطالبات بكين فى بحر الصين الجنوبى.

 

وقالت السفارة الأمريكية إن مناورات كوبرا جولد ستعود إلى نطاقها وحجمها الأصلى بمجرد عودة الديمقراطية فى تايلاند.

 

وسترسل الولايات المتحدة 3500 من أفراد الجيش للمناورات وهو أقل قليلا من حجم القوات التى شاركت بها العام الماضى.

 

وقال الجيش التايلاندى إن حضور هاريس المناورات مؤشر مهم.

 

وقال الجنرال تانتشايان سريسوان رئيس هيئة الأركان المشتركة "ليس من الشائع أن يحضر ضابط برتبة الأميرال هاريس هذا النوع من الأحداث."

 

وأضاف لرويترز "أنه مؤشر طيب للعلاقات التايلاندية الأمريكية ويظهر الأهمية التى توليها الولايات المتحدة لهذه المنطقة ولهذه التدريبات."










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة