أكرم القصاص - علا الشافعي

دندراوى الهوارى

طارق عامر.. «كابيتانو» تركيع «الجنيه» أمام «الدولار»!!

الثلاثاء، 24 يناير 2017 12:00 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

المقارنة بين السيرة الذاتية لفاروق العقدة وطارق عامر تكشف حقائق مفزعة!!

 
استمد الدكتور فاروق العقدة، محافظ البنك المركزى الأسبق، مجده المصرفى، ونجاحه المدهش فى بناء المنظومة البنكية فى الفترة التى قضاها فى منصبه، التى وصلت إلى 10 سنوات، من ارتداء عباءة الرصانة والرزانة والبعد عن الأضواء، والإيمان بعقيدة أنه يقود قطاعًا، يتأثر بتصريح يمكن أن يرفع شأن اقتصاد الدولة، أو يهدمها.
 
فاروق العقدة، يحمل سيرة ذاتية رائعة قبل توليه منصب محافظ البنك المركزى، حيث كان رقمًا صحيحًا فى منظومة العمل بالبنك الدولى بواشنطن وجامعة پنسلڤانيا وبنك إيرفنج تراست بنيويورك، ثم مديرًا إقليميًا لبنك أوف لاين أمريكا مصر عام 1984.
 
استحق «العقدة» لقب رجل المهام الصعبة، فبعد توليه موقع المسؤولية بالبنك المركزى فى 2003، خلفًا للدكتور محمود أبوالعيون، الذى لم يستمر فى منصبه سوى عامين، كان القطاع المصرفى يمر بظروف صعبة ومعقدة للغاية، واستطاع «العقدة» أن يفك طلاسم الأزمة، ودشن لخطة إصلاح ترتكز على 5 محاور رئيسية، الأول، دمج البنوك الصغيرة بما يسمح بتقوية الكيانات المصرفية، والمحور الثانى، خصخصة أحد بنوك القطاع العام، وتم اختيار بنك الإسكندرية لهذا الغرض، ونجح فى إتمام الصفقة على الرغم من العراقيل التى أحاطت بها، والمحور الثالث، خصخصة مساهمات البنوك العامة فى البنوك المشتركة، تمهيدًا لدمج هذه البنوك لإيجاد كيانات مصرفية أكثر قوة وقدرة على المنافسة، المحور الرابع، فتمثل فى إعادة الهيكلة المالية والإدارية لبنوك القطاع العام، والمحور الخامس والأخير، ارتكز على الاهتمام بحل مشكلة التعثر المصرفى لتوفير المناخ المناسب لعملية النمو الاقتصادى.
 
وبعد سنوات، جاء الدكتور طارق عامر، ليتولى قيادة القطاع المصرفى فى ظروف صعبة للغاية، وعقب ثورتين، واستبشر المصريون خيرًا، ولكن الأداء كان صادمًا.
 
وبإلقاء نظرة عن جزء من السيرة الذاتية للرجل، يمكن لنا رسم صورة عامة له، فطارق عامر، وعلى عكس فاروق العقدة يؤمن بسياسة «البوح والدردشة»، وعشق الظهور فى وسائل الإعلام المختلفة، للدرجة التى دفعته إلى المشاركة فى مظاهرات 25 يناير، وإعلانه رسميًا بأنه معجب بالتجربة التركية، اقتصاديًا وسياسيًا، كما أعلن وبكل جسارة عن تأييده لترشيح عبدالمنعم أبوالفتوح، مرشد جماعة الإخوان «الخفى»، لرئاسة الجمهورية فى انتخابات 2012، مؤكدًا أن أبوالفتوح يتمتع بفكر مستنير، وله تاريخ النضالى، ونحن لا نعرف أى تاريخ نضالى لأبوالفتوح سوى بين صفوف جماعة الإخوان الإرهابية.
 
أيضًا لم يخفِ معارضته وكراهيته لنظام جمال عبدالناصر، ووصفه فى تصريحات نصها: «كنا ضحايا نظام سياسى لا يختلف كثيرًا عن النظام النازى وما فعله بمن عارضه من شعبه»، وهو تشبيه خطير، ويمكن لنا أن نتفهم كراهية طارق عامر لنظام جمال عبدالناصر، بشكل شخصى، لأنه أحد أفراد عائلة المشير عبدالحكيم عامر، والتى تتهم عبدالناصر باغتيال المشير.
 
هذا السرد المبسط للغاية لسيرة ومواقف طارق عامر، يرسم صورة واقعية لمحافظ البنك المركزى، عمادها أنه عاشق للأضواء والإدلاء بالتصريحات الخطيرة والمثيرة، ولذلك لا نتعجب من تصريحه بأنه سيجعل الدولار يركع تحت أقدام الجنيه عندما يتراجع وينهار ويصبح سعره 4 جنيهات فقط.
 
وبفضل تصريحاته المتعددة، وعدم قدرته على مخاصمة كاميرات الصحف والقنوات الفضائية، دفع الجنيه المصرى ثمنًا باهظًا من قيمته وكبريائه، وتحول إلى فأر أمام الدولار الذى تحول بفضل طارق عامر إلى ديناصور، وبدلًا من أن يركع الدولار أمام الجنيه، حدث العكس وركع الجنيه أمام الدولار.
 
والسؤال الوجوبى، أين سياسات محافظ البنك المركزى مثلما رأينا المحاور الخمس لفاروق العقدة؟ ولماذا افتقدنا النظرة الثاقبة فى الاختيار لمعظم المناصب طوال السنوات الستة الماضية؟ وهل طارق عامر جدير بالفعل لقيادة البنك المصرى فى هذه المرحلة الحرجة؟! 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

د/ سميحة عبد السلام

لابد من تغييرة على وجة السرعة

الكلام دة بسيط وخفيف بالنسبة للكوارث اللى ارتكبها لإنخفاض فكرة وقدراتة المصرفية والإقتصادية وللأسف أن آراء المحترمين من أمثال المصرفى الكبير /أحمد آدم والإقتصادى الدؤوب / محسن عادل لم يؤخذ بها من أول يوم لتعيينة

عدد الردود 0

بواسطة:

عبدالرحمن بدرالدين\النمسا

هو الرئيس فين

لما حضرتك فقيه ليه تمت اقالة فاروق العقده من منصبه ممكن تعرف السر وتقوله للشعب بالمناسبه الغالبية من الشعب المصرى عارفه سبب اقالة العقدة من منصبه

عدد الردود 0

بواسطة:

مصراوي

مقال هو صوت الحقيقه

استاذي : مقالك اليوم احييك عليه وارجو توجيهه الي القياده العليا في الدوله بتوقيع ملايين المصريين وشكرا خلص الكلام

عدد الردود 0

بواسطة:

زيكو

سؤال متأخر جدا

سيادتك بتسال عن جدارة عامر لمنصب محافظ البنك المركزى بعد خراب مالطه و لما الجنبه اصبح فى الأنعاش و بنبحث له عن سرير فى عنايه مركزه عند صندوق النفد الدولى ؟ اللى اختار طارق عامر يجيب على هذا السؤال ل 100 مليون مصرى .

عدد الردود 0

بواسطة:

عرفه عفيفى

من عامر لعامر لك اللة يا مصر

عامر الاول قال برقبتى يا ريس وجاب للبلد النكسة عامر التانى اتنطط فى الاعلام وجاب للجنية الوكسة

عدد الردود 0

بواسطة:

حسن

المشكلة في الإقتصاد المصري وليس في البنك المركزي

تقريبا لا يوجد إنتاج في مصر ، ومعظم ما نحتاج إليه يتم إستيراده ، فطبيعي أن ينهار الجنيه ، وسيظل ينهار إلى أن تهتم الدولة بالإنتاج وتقوم ببناء المصانع الإنتاجية وإستصلاح الأراضي وغيرها ، لكن للاسف الحكومة إهتمت بمشاريع للشو الإعلامي إستنزفت الإقتصاد المصري أكثر مما يتحمل

عدد الردود 0

بواسطة:

منوفى

السؤال البسيط جدا هل لو نجح عامر

كنا سنسرد سيرته الذاتيه ام سنتفاخر بنجاحه *****ولماذا لم نذكر تلك السيره عقب توليه المسؤليه كنا عرفنا ان الراجل من ثوار يناير وبالتالى كنا نخرج فى مظاهرات لخلعه

عدد الردود 0

بواسطة:

منوفى

السؤال البسيط جدا هل لو نجح عامر

كنا سنسرد سيرته الذاتيه ام سنتفاخر بنجاحه *****ولماذا لم نذكر تلك السيره عقب توليه المسؤليه كنا عرفنا ان الراجل من ثوار يناير وبالتالى كنا نخرج فى مظاهرات لخلعه

عدد الردود 0

بواسطة:

عماد الدين

طارق عامر

من الذى رشحه للمنصب*****بس خلاص

عدد الردود 0

بواسطة:

عماد الدين

طارق عامر

من الذى رشحه للمنصب

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة