مدير محو الأمية بالمنوفية: إعلان المحافظة بلا أمية خلال عام

السبت، 21 يناير 2017 01:45 م
مدير محو الأمية بالمنوفية: إعلان المحافظة بلا أمية خلال عام محرر اليوم السابع أثناء الحوار مع العميد ناجى الكنيسى مدير فرع تعليم المنوفية
المنوفية – محمود شاكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

 
الأمية وخطرها على الوطن من أهم آفات المجمتع التى يسعى الجميع إلى اجتثاثها والقضاء عليها للحفاظ على الوطن، والارتقاء به، ومحافظة المنوفية تعتبر من أقل المحافظات فى نسبة الأمية مقارنة بباقى المحافظات الأخرى.
 
ويقول العميد ناجى القطب الكنيسى مدير عام فرع الهيئة العامة لتعليم الكبار بالمنوفية، إن نسبة الأمية فى محافظة المنوفية فى عام 2006 بلغت 27.4% بإجمالى 708 آلاف أمى بالمحافظة، وخلال 10 سنوات تم محو أمية 432 ألفا، وباقى 250 ألف مواطن، وخلال عام من الآن سيتم الإعلان عن المحافظة بلا أمية، وذلك من خلال العديد من البروتوكولات وخاصة بين الجامعة والهيئة، حيث لا يتم استخراج شهادة الجامعة إلا بعد تعليم 8 أميين خلال فترة دراسة الطالب الجامعية، وجامعة المنوفية كانت الأولى فى هذا الشأن، وبالفعل تم التنفيذ وعلمت كلية التربية 4800 أمى خلال 6 أشهر.
 
وحول بروتوكول جامعة المنوفية للقضاء على الأمية، قال إن الجامعة بها 80 ألف طالب وطالبة، وفى حالة نجاح جميع الطلاب سيكون هناك تعليم لـ 160 ألف أمى، بالإضافة إلى العديد من الشركاء الذين بلغوا 12 جهة من بينها مديريات الزراعة، والشباب والرياضة، والصحة، والتعليم، والأوقاف، والكنيسة، والدفاع الشعبى، والشرطة، والجمعيات، والتضامن الاجتماعى، والأوقاف.
 
وأوضح الكنيسى، أن اهتمام الوزارات والمديريات الدينية والكنيسة بالتفاعل مع مبادرات القضاء على الأمية، ليست بالقدر الكافى، فعلى سبيل المثال يتواجد بالمحافظة 4300 مسجد وليس لدينا سوى 5 مساجد هى الفاعلة فى مجال محو الأمية، مؤكداً أنه يوجد ما يقرب من 32 قرية ليس بها أمية.
 
وأضاف أن خريج الجامعة الذى يعمل معنا يحصل على 150 جنيها على عدد مرات الحضور، والأمر فى ظاهره يمثل عبئا على المشارك، ولكن من أجل الاقتناع الشخصى فى المساهمة فى الخير يشارك عدد كبير، وتم تعيين 600.
 
وقال الكنيسى: اليوم يتواجد 14 مليون أمى على مستوى الجمهورية، وعندما تعطى كل واحد منهم "1 جنيه"، فإنك تحتاج فى اليوم الواحد 14 مليون جنيه وفى الشهر نصف مليار جنيه، وفى العام 6 مليارات جنيه، والمتواجد 60 ألف فصل على مستوى الجمهورية و7 آلاف موظف ونصف ميزانية الهيئة أجور ومكافآت على العمالة التعليمية.
 
وأكد الكنيسى أن نسبة الأمية فى الإناث بالمحافظة هى 67% والرجال 33%، ويوجد لدينا 3551 فصلا موزعة على الأوقاف والتربية والتعليم الشباب والرياضة وطلبة الجامعة، ونسبة الحضور فى المراكز والقرى المختلفة من 60 إلى 70% ، وعرضنا على المحافظ إعفاء أبناء الدارسين من المصروفات الدراسية، ووصل عدد المدربين إلى 1310 مدربين خلال العام الحالى، ولدينا معلمون متدربون وهم المعلمون القدامى الذين تم تأهيلهم أكثر من مرة، ولدينا 2100 معلم قديم و 1400 جارى إعدادهم وتدريبهم خلال الفترة الحالية.
 
وأشار إلى أنه تم محو أمية 89 ألف مواطن العام الماضى، ويتم عمل اختبارات فورية الثلاثاء الأول من كل شهر للحصول على الشهادات الفورية لمن يريد أن يستخرج رخصة قيادة أو غيره، ويتم عمل الامتحان بمدرج كلية الزراعة بشبين الكوم، ويتم استخراج الشهادة بعد 10 أيام من الامتحان، وتم طباعة 42 ألف شهادة، وهناك 14 علامة من العلامات والسيريال نمبر، لمنع تزوير الشهادة.
 
وأكد ناجى القطب الكنيسى، أن وكيل وزارة الأوقاف الأسبق بالمنوفية كان خريج محو الأمية، ويفخر دائما بذلك، وهناك شباب كافحوا من أجل التعليم منهم الشاب حامد طاحون الذى حصل على كلية التربية الإنجليزية بعد حصوله على محو الأمية.
 
العميد ناجى الكنيسى مدير فرع تعليم الكبار بالمنوفية  (1)
العميد ناجى الكنيسى مدير فرع تعليم الكبار بالمنوفية

العميد ناجى الكنيسى مدير فرع تعليم الكبار بالمنوفية  (2)
العميد ناجى الكنيسى مدير فرع تعليم الكبار بالمنوفية

العميد ناجى الكنيسى مدير فرع تعليم الكبار بالمنوفية  (3)
العميد ناجى الكنيسى مدير فرع تعليم الكبار بالمنوفية 

العميد ناجى الكنيسى مدير فرع تعليم الكبار بالمنوفية  (4)
العميد ناجى الكنيسى مدير فرع تعليم الكبار بالمنوفية

العميد ناجى الكنيسى مدير فرع تعليم الكبار بالمنوفية  (5)
العميد ناجى الكنيسى مدير فرع تعليم الكبار بالمنوفية

العميد ناجى الكنيسى مدير فرع تعليم الكبار بالمنوفية  (6)
العميد ناجى الكنيسى مدير فرع تعليم الكبار بالمنوفية

محرر اليوم السابع اثناء الحوار مع العميد ناجى الكنيسى مدير فرع تعليم المنوفية   (1)
محرر اليوم السابع اثناء الحوار مع العميد ناجى الكنيسى مدير فرع تعليم المنوفية

محرر اليوم السابع اثناء الحوار مع العميد ناجى الكنيسى مدير فرع تعليم المنوفية   (2)
محرر اليوم السابع اثناء الحوار مع العميد ناجى الكنيسى مدير فرع تعليم المنوفية

محرر اليوم السابع اثناء الحوار مع العميد ناجى الكنيسى مدير فرع تعليم المنوفية   (3)
محرر اليوم السابع اثناء الحوار مع العميد ناجى الكنيسى مدير فرع تعليم المنوفية

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة