جنة الخير.. "كأن تعذيبًا لم يكن" .. "اليوم السابع" يكشف استمرار عمل دار الأيتام بعد حرق طفلة الـ7 سنوات ..مديرة الدار تنفى تعذيب الفتيات حتى بعد حبس "المشرفة" عامين .. والتضامن ترد : الدار جيدة

الإثنين، 02 يناير 2017 10:07 م
جنة الخير.. "كأن تعذيبًا لم يكن" .. "اليوم السابع" يكشف استمرار عمل دار الأيتام بعد حرق طفلة الـ7 سنوات ..مديرة الدار تنفى تعذيب الفتيات حتى بعد حبس "المشرفة" عامين .. والتضامن ترد : الدار جيدة استمرار عمل دار الأيتام بعد حرق طفلة الـ7 سنوات
كتب هدى زكريا ـ كريم صبحى - تصوير أشرف فوزى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى أواخر نوفمبر الماضى، تداولت وسائل الإعلام تفاصيل واقعة جديدة لتعذيب طفلة عمرها سبع سنوات على يد مشرفة فى دار أيتام "جنة الخير" بحى مدينة نصر، التى عُرف بعد ذلك أنها اعتادت ضرب الفتيات وحرقهن، وفقًا لما ورد فى تحقيقات النيابة، وبناء عليه صدر قرار بإغلاق الدار، بعدما أفادت فرق الإنقاذ السريع التابعة لوزارة التضامن الاجتماعى، بأن أجساد فتيات الدار تحمل آثار تعذيب، كما تقرر أيضًا حبس المشرفة عامين وكفالة 2000 جنيه، ولكن حملت الأسابيع التالية مفاجأة صادمة.

دار ايتام الخير (1)

عقب كشف واقعة التعذيب وقرار إغلاق الدار، عادت "جنة الخير" للعمل مرة أخرى فى وقت لاحق، واستمر عملها حتى تم الكشف عن واقعة جديدة، بعد أن فتحت أبوابها من جديد متمسكة بفريق الإدارة والعمل نفسه، واستقبلت فتياتها الـ10 اللواتى سبق أن اشتكين من معاملتهن بقسوة داخل الدار.

دار ايتام الخير (2)

وضع دار أيتام "جنة الخير" الحالى

فى حى السفارات بمدينة نصر، وتحديدًا فى الطابق الثانى بإحدى عمارات شارع السيدة خديجة، تقع دار "جنة الخير" لرعاية الأيتام، التى تحتل مساحة قدرها 300 متر مربع تقريبًا، تحوى 6 غرف تعيش فيها 10 فتيات، يبدأن يومهن، وفقًا لحديث مديرة الدار "م. ع" بالذهاب للمدرسة "المعهد الليبى الأزهرى"، ثم يعدن ظهرًا لتناول الغداء، يعقبه الانتهاء من الواجبات المدرسية، لينتهى اليوم بساعات ترفيه تقضيها الفتيات قبل أن يخلدن للنوم.

دار ايتام الخير (3)

بمجرد دخولك للدار، ستشعر وكأن شيئًا لم يكن، وكأن هذا المكان لم يكن شاهدًا على واقعة حرق طفلة فى السابعة من عمرها على يد المشرفة، بسبب ارتكابها خطأ أغضب المشرفة، فى هذا المكان تحرص الفتيات على التظاهر بالهدوء والتصرف بشكل طبيعى، رغم آثار التعذيب التى تغطى أجساد عدد منهن، وفقًا لما أفادت به فرق التدخل السريع التابعة لوزارة التضامن الاجتماعى، ما يدلل على أسلوب قاسٍ فى التعامل، وعلى حالات تعذيب وعقاب ممنهج يتم اتباعه معهن داخل الدار.

دار ايتام الخير (4)

طوال الوقت، تحرصت مديرة الدار "م. ع"، ورئيسة مجلس الإدارة التى طلبت عدم ذكر اسمها فى حديثها لـ"اليوم السابع"، على نفى كل ما تتداوله وسائل الإعلام وما ورد فى تحقيقات النيابة، إذ سردت رئيس مجلس الإدارة تفاصيل أخرى للواقعة، قائلة: "المشرفة لم تحرق الطفلة كما أُشيع، ولكن كل ما حدث أن شقيقة الطفلة فى الدار وتدرس معها فى المدرسة نفسها، وهى من ألقت عليها مواد التنظيف الموجودة فى أرضية دورة مياه المدرسة، ما أصابها بهذه الحروق، والدليل على هذا أننا عندما ذهبنا بها لأحد الأطباء فى مستشفى "رابعة العدوية" بمدينة نصر، أكد لنا أن الحرق نتيجة مادة كاوية، وليس نتيجة لسعها بـ"طاسة ساخنة" كما قيل، واتفقت معها مديرة الدار، مؤكدة صحة هذه الرواية، ومستطردة: "لم نعذبها ولا نضرب أيا من الفتيات فى الدار، وطوال الوقت نعمل على تلبية احتياجاتهن وننظم لهن رحلات ترفيهية".

دار ايتام الخير (5)

رواية إدارة الدار تخالف "التقارير الطبية" حول حالة الطفلة

الرواية السابقة لإدارة الدار، تصطدم مع ما ورد فى تحقيقات النيابة وتخالفه، والذى جاء فيه أن الطفلة "رشا" ابنة السبع سنوات وصاحبة الواقعة السابقة، لم تستطع الجلوس بشكل طبيعى فى أثناء الحصة المدرسية، ما دفع المعلمة للشك فى أمرها فأبلغت مدير المعهد الليبى الأزهرى، الذى كلف بدوره الطبيبة باصطحاب الطفلة إلى مقر مستشفى التأمين الصحى، لتوقيع الكشف الطبى عليها، وهناك تبين إصابة الطفلة فى مؤخرتها بحرق من الدرجة الأولى، قبل ثلاثة أيام.

دار ايتام الخير (6)

على الجانب المقابل للتقرير الفنى، وفى تحقيقات النيابة وشهادات الفتيات، خشيت نزيلات الدار من الحديث وأجمعن على قصص مختلفة، الأولى أن الطفلة جلست على شاى ساخن فأحدث إصابتها المذكورة، والثانية أن طفلة أخرى فى الدار ألقت عليها المواد المنظفة الموجودة فى أرضية دورة مياه المدرسة، ولكن مع استمرار محاولات أحمد عماد، وكيل أول نيابة مدينة نصر، لمعرفة حقيقة ما حدث، اعترفت الفتيات بأن المشرفة اعتادت تعذيبهن، وأنها حرقت "رشا" صاحبة الواقعة بــ "طاسة ساخنة"، عقب عودتها من المدرسة، عندما علمت أنها تبولت على نفسها، لتكون بذلك عبرة لكل الفتيات، وبناء عليه تم حبس المشرفة والتجديد لها حتى صدر حكم أخير بسجنها عامين.
دار ايتام الخير (7)
 
مدير مستشفى التأمين بمدينة نصر: الحرق تم بشىء ساخن وليس مادة كاوية

المعلومات السابقة أكد صحتها الدكتور وائل كمال عبد الوهاب، مدير مستشفى التأمين الصحى بمدينة نصر، إذ أجرت المستشفى الكشف الطبى على الطفلة، قائلا: "جاءت الطفلة بصحبة معلمين من المدرسة لتوقيع الكشف الطبى عليها، ووجدنا أنها مصابة بحرق من الدرجة الأولى فى مؤخرتها، بسبب إلصاقها بشىء ساخن وليس نتيجة مادة كاوية أو منظفات، فأبلغنا الشرطة بما حدث، وكتبنا تقريرًا طبيًّا مرفقًا بالقضية".

دار ايتام الخير (8)

وأضاف مدير مستشفى التأمين الصحى بمدينة نصر: "بعد ذلك جاءت للمستشفى 8 فتيات من الدار نفسها، خشين الحديث أو الاقتراب من أحد، وظللت لفترة طويلة أحاول إقناعهن بالحديث، وكن يمتنعن تحت تأثير الرعب والخوف الذى ضغط على نفسياتهن، ثمّ وقعنا الكشف الطبى عليهن بحضور لجنة من وزارة التضامن الاجتماعى، وتبين أن أجسادهن تحمل آثار تعذيب وضرب".
دار ايتام الخير (9)
 
معاون وزيرة التضامن: الدار جيدة جدا والأطفال يحبونها للغاية

وأمام المعلومات السابقة، جاءت مواجهة وزارة التضامن الاجتماعى، التى كانت قد أصدرت من قبل قرارًا بإغلاق الدار ونقل الفتيات لجمعية الهدى الإسلامى، ولكن سرعان ما عادت الدار للعمل مرة أخرى، وفتحت أبوابها واستقبلت الفتيات من جديد، فى ظل الإدارة نفسها التى وقعت فى عهدها الوقائع السابقة، وتعليقا على هذا قال علاء عبد العاطى، معاون وزيرة التضامن، إنه صدر قرار إغلاق مؤقت للدار لمدة 48 ساعة، وليس قرارًا دائمًا، وخلال هذه الساعات تم نقل الفتيات لدار أخرى، بهدف الترويح عنهن، متابعًا: "الدار جيدة جدًّا، وتغيير البيئة قد يكون غير ملائم للأطفال، ولا يعنينا مجلس إدارة الجمعية، خاصة أنه لم يثبت تورط أى من أعضائه فى أيّة مخالفة، إضافة لأن الأطفال يحبون الجمعية للغاية، ونعمل حاليًا على توفير أخصائيتين اجتماعيتين، وأخصائية نفسية، للعمل فى الدار ضمن الفريق الوظيفى الجديد".

 
دار ايتام الخير (10)
 

دار ايتام الخير (11)
 

دار ايتام الخير (12)
 
دار ايتام الخير (13)
 
دار ايتام الخير (14)
 

دار ايتام الخير (15)
 

دار ايتام الخير (16)
 

دار ايتام الخير (17)
 

دار ايتام الخير (18)
 

دار ايتام الخير (19)
 

دار ايتام الخير (20)
 

دار ايتام الخير (21)
 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة