أوباما يهدد بالعودة للمشهد السياسى حال ترحيل الأطفال وإسكات المعارضة

الخميس، 19 يناير 2017 03:25 م
أوباما يهدد بالعودة للمشهد السياسى حال ترحيل الأطفال وإسكات المعارضة أوباما فى خطاب الوداع
كتبت حنان فايد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الرئيس الأمريكى المنتهية ولايته باراك أوباما أنه سيعود للمشهد السياسى إذا مثل خليفته دونالد ترامب تهديدا "لقيم أساسية"، ذاكرا "التمييز المنهجى وإسكات المعارضة أو الصحافة والتضييق على حقوق التصويت".

 

كما خص أوباما بالذكر فى خطبة وداعه، أمس الأربعاء، الأطفال الذين وصلوا لأراضى الولايات المتحدة بشكل غير شرعى، لكن حصلوا على إقامات وفق قانون "DREAM".

 

وقال أوباما: "إذا رأيت تصديقا على التمييز المنهجى بشكل ما، وأضع فى هذه الفئة العقبات الصريحة أو الفنية لمقدرة الناس على التصويت وممارسة حقهم فى الانتخاب.. وأضع فى هذه الفئة الجهود المؤسسية لإسكات المعارضة أو الصحافة".

 

وعن الأطفال الذين وصلوا للبلاد بشكل غير شرعى قبل عمر الـ16 عاما، قال أوباما: "إن فكرة أننا نعاقب هؤلاء الأطفال بشكل تعسفى أو بسبب السياسة، وهم لم يرتكبوا ثمة خطأ، فهذا سيكون شيئا من شأنه أن يجعلنى أتكلم علنا، وهذا لا يعنى أننى سأترشح فى أى مكان".

 

وكان ترامب قد صرح أثناء حملته الانتخابية أنه سيقوم بترحيل المستفيدين من هذا القانون، وأنه سيعدل من القوانين حتى يكون من السهل ملاحقة المؤسسات الإعلامية قضائيا بتهمة السب والقذف، وأنه سيحظر دخول المسلمين للبلاد، إلا أن أوباما لم يذكر الأمر الأخير بشكل صريح.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة