الفنون التشكيلية: انتهاء ترميم متحف حسن حشمت قريبًا

الثلاثاء، 17 يناير 2017 12:00 ص
الفنون التشكيلية: انتهاء ترميم متحف حسن حشمت قريبًا متحف حسن حشمت
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال أحمد عبد الفتاح، رئيس الإدارة المركزية للمتاحف، بقطاع الفنون التشكيلية، إن القطاع بصدد الانتهاء من تطوير متحف حسن حشمت الذى يقع بمنطقة عين شمس، حيث من المتوقع افتتاحه خلال مارس المقبل.
 
وأوضح أحمد عبد الفتاح، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن أعمال التطوير تتضمن تخصيص صالة للعرض الفنى، وتجهيزات لنظم الإضاءة بالمتحف، إضافة إلى تخصيص أرفف لتخزين أعمال الفنان حسن حشمت.
 
وأشار أحمد عبد الفتاح، إلى أن سور حديقة متحف حسن حشمت كان منهارًا تمامًا، ولذلك قام القطاع بإعادة ترميمه وتطويره من جديد، إضافة إلى هذا يجرى حاليًا التجهيزات اللازمة لغرفة أفران "الأعمال الخزفية"، موضحًا أن القطاع بدأ العمل فى ترميم المتحف خلال شهر مايو الماضى.
 
ولفت أحمد عبد الفتاح، إلى أن المتحف سيخصص لإقامة أنشطة ثقافية فنية، وأيضًا لإقامة ورش نوعية لأعمال النحت والخزف وغيرهما، مضيفًا أن المتحف مكون من طابقين الأول سيكون مخصصًا للورش والأنشطة الفنية، والطابق الثانى سيخصص للمقتنيات الشخصية للفنان حسن حشمت.
 
ويقع متحف الفنان الراحل حسن حشمت، داخل الفيلا الخاصة به بمنطقة عين شمس، يضم ما يقرب من 235 قطعة نحتية وخزفية بالإضافة إلى أصول بعض تماثيله ولوحاته الحجرية والخزفية، حيث قام الراحل بإهداء متحفه إلى وزارة الثقافة فى عام 1998.
 
ويعد الفنان حسن حشمت واحدًا من أبرز المثالين المصريين الذين ارتبطوا بالواقع المحلى، ورائدًا ومؤسسًا لمدرسة فنية شديدة الخصوصية حيث إنه اتخذ من ابن البلد وبنت البلد محورًا لأعماله النحتية، كما أنه أول من أنتج التماثيل الصغيرة التى تعبر عن روح مصر بحاضرها وماضيها من خامة البورسلين والتى دخلت آلاف البيوت فى مصر والعالم من عام 1960 وحتى 1984.
 
جدير بالذكر، أن متحف حسن حشمت، قد تعرض للإهمال عام 2006 عندما أزالت محافظة القاهرة جزءًا من السور الخارجى للمبنى بهدف توسيع الشارع. 
 
 
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة