الأمم المتحدة: ارتفاع حصيلة غرق مركب مهاجرين فى المتوسط لـ180 شخص

الثلاثاء، 17 يناير 2017 11:14 ص
الأمم المتحدة: ارتفاع حصيلة غرق مركب مهاجرين فى المتوسط لـ180 شخص صورة أرشيفية لغرق مركب مهاجرين
روما (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ارتفعت حصيلة غرق مركب مهاجرين السبت قبالة السواحل الليبية الى أربعة قتلى وحوالى 180 مفقودا، وفق حصيلة أعلنتها المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة والمنظمة الدولية للهجرة الثلاثاء.

 

ووضعت الحصيلة الجديدة استنادا إلى شهادات أربعة ناجين هم اريتريان وإثيوبيان، وصلوا مساء الاثنين الى مرفأ ترابانى غرب جزيرة صقلية الإيطالية.

 

وأوضح الناجون الأربعة (ثلاثة رجال وامرأة) أن المركب الخشبى من طابقين انطلق الجمعة من ليبيا وعلى متنه أكثر من 180 شخصا، جميعهم من القرن الأفريقي، بحسب ما نقل متحدثان باسم المنظمتين لوكالة فرانس برس.

 

وبعد خمس ساعات على الإبحار، تعطل المحرك وبدأ المركب يغرق وجرفت المياه المهاجرين شيئا فشيئا.

 

وقال أحد الناجين أنه حاول عبثا العثور على زوجته التى كانت جالسة فى وسط المركب.

 

وبعدما قضى الناجون الأربعة ساعات فى المياه، انتشلتهم سفينة فرنسية مشاركة فى عملية "تريتون" التى تقوم بها وكالة "فرونتيكس" الأوروبية لمراقبة الحدود، على مسافة 30 ميلا بحريا من السواحل الليبية، ثم نقلوا إلى سفينة "سيام بايلوت" النروجية المشاركة أيضا فى عملية فرونتيكس.

 

ووصلت "سيام بايلوت" مساء الاثنين إلى ترابانى وعلى متنها الناجون الأربعة إضافة إلى 34 شخصا تمت إغاثتهم من مركب آخر، وهى تحمل أيضا أربع جثث انتشلت من موقع الغرق.

 

ووصل أكثر من 2300 مهاجر هذه السنة إلى إيطاليا بحسب أرقام المفوضية العليا للاجئين على الرغم من الأحوال الجوية التى لا تشجع على الابحار فى الشتاء. وكانت السلطات الايطالية أحصت وصول أكثر من 181 الف مهاجر عام 2016، فيما أعلنت المفوضية عن أكثر من خمسة ألاف قتيل ومفقود فى المتوسط.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة