البحرية الصينية: عودة حاملة الطائرات "لياونينج" بعد إنهاء مناوراتها

الجمعة، 13 يناير 2017 06:55 م
البحرية الصينية: عودة حاملة الطائرات "لياونينج" بعد إنهاء مناوراتها حاملة طائرات - أرشيفية
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت البحرية الصينية اليوم الجمعة، عودة حاملة الطائرات الوحيدة التى تمتلكها "لياونينغ" والتشكيل البحرى المصاحب لها إلى ميناء تشينغداو بعد الانتهاء من إجراء مناورات وتدريبات للتحقق من قدراتهم القتالية وكفاءة نظمهم القيادية والتنظيمية فى أعالى البحار.

وقالت البحرية الصينية - فى بيان رسمى - إن لياونينج والتشكيل المرافق لها تألف من عدد من المدمرات ومقاتلات من طراز (جيه-15) وطائرات الهليكوبتر، وأن خطة التدريبات تضمنت الإبحار عبر بحر بوهاى والبحر الأصفر وبحر الصين الشرقى وبحر الصين الجنوبى والمرور عبر مضايق مياكاتو وباشى وتايوان.

وأضافت أن المقاتلات قامت بتدريبات على الإقلاع والهبوط فى مختلف الظروف البحرية والمناخية فضلا عن التدريب على القيام بتكتيكات جوية قتالية والتزود بالوقود جوا.

وأكد قائد التشكيل تشن يو تشى - فى تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الصينية الرسمية - أن التدريبات قامت بمحاكاة الظروف القتالية الحقيقية قدر الإمكان، حيث نجح الجميع فى تحقيق النتائج المتوقعة.

كانت الصين حثت - فى أواخر العام الماضى - على تجنب إثارة الكثير من الضجة وعدم تضخيم موضوع التدريبات والمناورات المكثفة التى تقوم بها حاملة الطائرات الصينية لياونينج والتى كان إبحارها نحو غرب المحيط الهادئ للقيام بأول مناورات لها فى أعالى البحار مؤخرا أثار مخاوف بعض البلدان ومن ضمنها اليابان.

وأكد المتحدثون باسم وزارتى الخارجية والدفاع أن أنشطة لياونينج هى جزء من برنامج التدريبات الروتينية الخاص بالبحرية، رافضين الافتراضات بأن المناورات التى تقوم بها فى الفترة الأخيرة موجهة ضد البعض.

كما أكدوا أن التدريبات البحرية الصينية تتوافق مع القانون الدولى والممارسات الدولية، مشيرين إلى أهمية أن تحظى لياونينج بالحق فى حرية الملاحة وان تحظى الطائرات التى على متنها بالحق فى العبور الجوى بموجب القانون الدولي، ومعربين عن أملهم فى أن يتم احترام هذا الحق من جانب الجميع.

وانضمت (ولياونينغ) إلى الأسطول الصينى - فى عام 2013 - بعد أن اشترتها الصين من أوكرانيا فى أواخر التسعينات فى القرن الماضى وقامت باستكمال بناءها وتحديثها. ويبلغ طولها 306.4 مترا وعرضها 74.4 مترا وتصل سرعتها القصوى إلى 28 عقدة فى الساعة.

وتقوم الصين - حاليا - بصناعة حاملة طائرات ثانية حيث من المتوقع أن يكتمل بناءها وتدخل الخدمة بحلول عام 2020.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة