وزير البيئة: ننتج 75 مليون طن مخلفات سنويا وننفق 2.3 مليار جنيه للتخلص منها

الخميس، 12 يناير 2017 08:15 م
وزير البيئة: ننتج 75 مليون طن مخلفات سنويا وننفق 2.3 مليار جنيه للتخلص منها الدكتور خالد فهمي وزير البيئة
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور خالد فهمى، وزير البيئة، إن مصر تنتج سنويًا 75 مليون طن من كل أشكال المخلفات منها 22 مليون طن من المخلفات الزراعية والصرف الصحى. 
 
وأضاف الوزير، خلال حفل إطلاق البدء الرسمى للمكون الاستثمارى للبرنامج الوطنى لإدارة المخلفات الصلبة والذى تنظمه الوزارة بحضور سفير الاتحاد الأوروبى بالقاهرة وسفيري المانيا وسويسرا وممثلين عن كلا من بنك التعمير الألمانى (KFW ) والتعاون الفنى الألمانى (GIZ) والتعاون الاقتصادى الألمانى بمصر (BMZ) المعونة السويسرية بالقاهرة (SECO) والمحافظين المعنين وعدد من رؤساء الجامعات المعنية بمصر، أن العديد من الدول ادمجت السياسات البيئية فى خططها وعلى رأسها التخلص من المخلفات، وتم إيجاد اهتمام متزايد فى هذا الصدد.
 
وأوضح الوزير أن مصر تنفق سنويًا 2 مليار و300 مليون جنيه للتخلص من المخلفات وتحتاج لزيادة هذا الرقم لـ3 مليارات و300 مليون بحسب نظام مبنى على الجمع بكفاءة 75% وتدوير 25% خلال 5 سنوات.
 
وأكد الوزير أن كفاءة منظومة التخلص من المخلفات فى مصر لا يتعدى 50% لأن الجزء الأكبر من الانفاق يذهب للمرتبات والأجور، مضيفًا: "المحافظين يعانون لأن معندهمش الموارد لزيادة الكفاءة".
 
وتابع الوزير: "المشكلة كبرى ومتعددة المراحل ويجب أن نعمل على مواجهتها والوزارة تدعم المحافظات فى إدارة المخلفات والزراعة والصناعة فى مواجهة مخلفاتهم".
 
وأشار الوزير إلى أن جهاز إدارة المخلفات الصلبة به 40 شخصًا ولكن يتمتع بميزانية قوية، موضحًا أنه جهاز تنظيمى وليس تنفيذيًا، وأن إحدى الخطوات التى اتخذتها الحكومة على المستوى المؤسسى لإقامة جهاز تنظيم المخلفات تتمثل فى التشريعات والسياسيات وهو النظر إلى التمويل.
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة