مشروع عقوبات أمريكية جديدة يستهدف قطاع النفط الروسى

الأربعاء، 11 يناير 2017 10:56 ص
مشروع عقوبات أمريكية جديدة يستهدف قطاع النفط الروسى الرئيس الروسى فلاديمير بوتين
كتب: أحمد علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم 10 أعضاء بالكونجرس مشروع قانون لفرض عقوبات جديدة ضد قطاعى المالية والنفط والغاز بالاقتصاد الروسى.

 

وبحسب موقع روسيا اليوم، الأربعاء، فأن أعضاء الكونجرس اقترحوا معاقبة روسيا على خلفية تطورات أزمتى سوريا وأوكرانيا، بالإضافة إلى تبنى حزمة العقوبات الأخيرة التى فرضها باراك أوباما ضد موسكو على خلفية الهجمات الإلكترونية المزعومة على المنظومة الانتخابية فى الولايات المتحدة.

 

وحسب تقارير إعلامية، ينص المشروع على فرض عقوبات ضد شخصيات اعتبارية وطبيعية، تستثمر فى قطاع استخراج النفط والغاز بروسيا مبالغ تجاوزت 20 مليون دولار، بما فى ذلك عن طريق توريد البضائع أو الخدمات أو التكنولوجيا.

 

كما تستهدف العقوبات المقترحة مجالات أخرى مرتبطة بقطاع النفط والغاز، بما فى ذلك معاقبة مستثمرين ساهموا خلال عام بمبلغ يتجاوز 5 ملايين دولار فى قطاع مد أنابيب النفط والغاز بروسيا، وكذلك أطرافا استثمرت أكثر من مليون دولار فى بناء منشآت نووية مدنية.

 

كما يريد مقترحو المشروع استهداف شخصيات طبيعية وشركات تعمل فى مجال بيع أو شراء سندات الدين الحكومى الروسى أو تنخرط فى شراء أصول تابعة لمنشآت وشركات روسية.

 

ومن اللافت أن العقوبات المقترحة لا تستهدف شخصيات أمريكية وروسية فحسب، بل وشخصيات طبيعية واعتبارية فى دول ثالثة.

 

ولم يعلق البيت الأبيض حتى الآن على مشروع القرار الذى أعده 5 سيناتورات ديمقراطيين و5 سيناتورات جمهوريين.

وأعلن أحد المبادرين إلى طرح المشروع، الجمهورى جون ماكين، أن هذه الخطوة جاءت ردا على الهجمات الإلكترونية الروسية المزعومة ضد الانتخابات الأمريكية. وقال للصحفيين بهذا الخصوص: "نحن قلقون للغاية من هجمات روسيا على بلادنا".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة