"هنتريش محلق بأجنحة ..كارو يتيم ..وغمزة وفاء".. أشهر لزمات مقدمى البرامج

الثلاثاء، 10 يناير 2017 01:21 م
"هنتريش محلق بأجنحة ..كارو يتيم ..وغمزة وفاء".. أشهر لزمات مقدمى البرامج أبلة فاهيتا
كتبت دينا الأجهورى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كثيرا ما يشدنا لفظ اعتدنا على سماعه من مذيع معين، أو حركة يكررها باستمرار ليصبح معروفا بها وهو ما يسمى بـ"اللازمة" والتى عرف بها عدد كبير من المذيعين الموجودين على الساحة حاليا ويؤيدونها ويعتبرونها بصمتهم الخاصة، حتى أن الجمهور بات يعرفهم لمجرد سماع هذه اللزمات، والتى تعتبر نوعا من أنواع فرض السيطرة على الساحة التلفزيونية من أجل الوصول إلى أذن المستمع بطريقة سريعة، فعلى سبيل المثال بمجرد أن تسمع جملة "فلة شمعة منورة"، ندرك على الفور أن هذا موعد ظهور الإعلامى الكبير عمرو أديب على الشاشة، حيث ظلت هذه الجملة تلازمه حتى فى ظهوره كضيف شرف فى الأعمال الفنية ورغم أنه يحاول حاليا إطلاق عدد من الجمل الطريفة فى برنامجه "كل يوم" لتضاف إلى لزماته مثل "حنتريش محلق بأجنحة"، إلا أن "فلة شمعة منورة"، ستظل لزمته الأساسية.

عمرو اديب

عمرو اديب

 

"يا سوسو".. هكذا يتذكر الجمهور الدمية الشهيرة "أبلة فاهيتا" صاحبة الإفيهات الساخرة والتى تميل إلى "الأباحة" أحيانا ورغم أن فاهيتا تعتبر من أكثر مقدمى البرامج التى ينسب إليها جمل خاصة بها إلا أن كلمة "يا سوسو" من العلامات المميزة التى عرف بها الجمهور دميتهم المفضلة "فاهيتا"، وعلى رأى المثل "اقلب القدرة على فمها.. تطلع كركورة لأمها" حيث اختارت "كركورة" وهى الشخصية التى تجسد ابنة "فاهيتا" فى البرنامج جملة "كاروا يتيم" لاستخدامها كلازمة خاصة بها وبالفعل عرفها الجمهور على السوشيال ميديا بهذه الجملة.

الشيف-الشربيني

الشيف-الشربيني

 

"الصلاة على النبى".. بمجرد سماع هذه الكلمة تلتف ربات البيوت حول الشاشة، حيث موعدهم اليومى مع الشيف الشربينى أشهر مقدمى برامج الطبخ والذى يمتلك حضورا قويا على الشاشة رغم ملامحه الحادة إلا أن بساطته وابتسامته جعلته قريبا من الجمهور وربات البيوت.

وفاء الكيلاني

وفاء الكيلاني

 

كل ما يعمل حاجه يقول "يا تكاته يا حركاته" وأما حد يسأله عامل إيه يقوله "بونو بونو"... إذن فهو الشيف حسن "أبو دم خفيف" الذى عرفه جمهوره من هذه الكلمات البسيطة، وبابتسامته المعهودة ووجهه البشوش، يخرج الإعلامى معتز الدمرداش، مقدم برنامج "90 دقيقة" إلى الفاصل بعبارة "اوعوا تروحوا فى أى حتة"، ورغم انتقال معتز لأكثر من قناة فى السنوات الأخيرة إلا أنه ظل محافظا على لزمته التى تعتبر من أشهر الجمل الإعلامية، ونتذكر أيضا جملة الإعلامى محمود سعد الشهيرة "اشرب العصير" والتى اعتاد أن يقولها لضيوفه فى جميع البرامج التى قدمها.

ابو حفيظه

ابو حفيظه
كركورة
كركورة

 

ليس من الضرورى أن تكون "الكلمة" وحدها هى الـ"لزمة" الخاصة لمقدمى البرامج، فبعض الأحيان تكون "ضحكة" أو "نظرة" أو حتى "غمزة" وهو ما عرفت به الإعلامية وفاء الكيلانى التى دائما تختم برامجها بـ"غمزة" و"تصبحوا على خير"، حتى أصبحت علامة مميزة خاصة بها، وهناك لزمات أخرى مثل "فوتكوا بعافية" التى عرف بها "سيد أبو حفيظة"، ولأن الإذاعات الشبابية أصبحت تفرض نفسها وبقوة على الساحة فهناك أيضا المذيعة زهرة رامى صاحبة الكلمة الأشهر إذاعيا "أيوة بقى"، وخالد عليش صاحب كلمة "فى الكنافة".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة