تأكيدا لما نشره "اليوم السابع"..

وزارة المالية تعلن الأسعار الجديدة للسجائر والأدخنة.. رئيس الشركة الشرقية: الأسعار الجديدة تقضى على السوق السوداء.. الزيادات من جنيه ونصف لـ4 جنيهات.. وسعر المعسل ينتظر تطبيق قانون القيمة المضافة

الأربعاء، 07 سبتمبر 2016 09:10 م
وزارة المالية تعلن الأسعار الجديدة للسجائر  والأدخنة.. رئيس الشركة الشرقية: الأسعار  الجديدة تقضى على السوق السوداء.. الزيادات من جنيه ونصف لـ4 جنيهات.. وسعر المعسل ينتظر تطبيق قانون القيمة المضافة محمد عثمان هارون رئيس الشرقية للدخان
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تأكيدًا لما سبق ونشره اليوم السابع فى شهر يوليو الماضى حول الزيادات المتوقعة على أسعار السجائر جاء قرار عمرو الجارحى وزير المالية اليوم ليؤكد نفس الأسعار التى توقعتها "اليوم السابع" فى يوليو الماضى.

وحددت وزارة المالية اليوم الأربعاء أسعار السجائر الجديدة، وفق قانون الضريبة المضافة على المبيعات، وبعد قرار عمرو الجارحى وزير المالية المنشور بالجريدة الرسمية اليوم، جاءت الأسعار كالتالى:

 

-     مارلبورو – كينت – ميريت - دانهيل - دافيدوف بـ27 جنيهًا وكانت تباع بـ23 جنيهًا

-     مارلبورو عبوة ورقية بـ25 جنيهًا وكانت تباع بـ21 جنيهًا.

-     إل إم – روثمان - جولواز - ونستون – لاكى سترايك بـ19 جنيهًا وكانت تباع بـ16 جنيهًا.

-     إل إم عبوة ورقية بـ18 جنيهًا وكانت تباع بـ15 جنيها.

-     نكست وبى س بـ17 جنيهًا وكانت تباع بـ14 جنيهًا.

-     فايسروى – كليوباترا بلاك ليبول - تايم بـ16 جنيهًا، وكانت تباع بـ13 جنيهًا.

-     روثمانز 10 سجائر بـ9.50 جنيه، وكانت تباع بـ8 جنيهات.

-     كليوباترا جولدن – فلوريدا - كينج سايز – كوين عبوات ورقية بـ10.50 جنيه، وكانت تباع بـ9 جنيهات.

-     لايت - فلوريدا – مونديال- بمونت - بوسطن - هوليود - كابيتول - كليوباترا بوكس "أبيض – أزرق - أحمر – سيلفر- بوكس كوين" بـ12 جنيهًا، وكانت تباع بـ9 جنيهات.

-     سوبر ستار بـ12.5 جنيه، وكانت تباع بـ10 جنيهات.

وذكر قرار وزير المالية أنه حال قيام المنتج أو المستورد بالبيع بأسعار أعلى فإن السعر الأعلى هو الذى سيتم حساب الضريبة عليه، وفى حالة قيام الموزع أو التاجر بالبيع بأسعار أعلى من المذكورة فإن ذلك يعتبر تهربًا.

وقال محمد عثمان هارون رئيس الشركة الشرقية للدخان لـ"اليوم السابع"، إن الزيادات تراوحت من جنيه ونصف إلى 4 جنيهات حسب نوع السجائر بنسب تتراوح من 15 إلى 20%، لافتًا إلى أن القرار جاء فى وقته ليقضى على السوق السوداء ويمنع استنزاف أرصدة السجائر من الشركة نتيجة السحب الكبير من التجار.

ونفى محمد عثمان هارون أن تشهد أسعار السجائر زيادة أخرى مؤكدًا أن الزيادة الحالية تعتبر نهائية حتى بعد تطبيق قانون القيمة المضافة والتى سيتم تطبيقه على المعسل.

وقال رئيس الشركة الشرقية للدخان، إن قيمة الضرائب على السجائر ستزيد بحوالى 8 مليارات جنيه عن قيمتها العام الماضى حيث تصل فى الموازنة إلى 42.1 مليار جنيه مقارنة بـ34 مليار جنيه العام السابق.

وتابع: "على سبيل المثال عبوة المعسل التى يبلغ سعرها 6 جنيهات كانت الدولة تحصل على 50% من سعرها، وفى التعديلات الجديدة ستحصل على 65% من السعر، وسيرتفع سعر المعسل من 6 جنيهات للعبوة إلى 7 جنيهات ونصف".

وأشار محمد عثمان، إلى أن الشركة تنتج حاليًا ما بين 250 و260 مليون سيجارة يوميًا، وهذا الرقم مهدد بالتراجع بسبب أزمة الدولار، ونتيجة زيادة سحب العملاء للسجائر.

وحول قرار وزير المالية قال إنه إن غيرت الشركات المنتجة الأسعار وقامت بزيادتها ستحصل الدولة على 50% من نسبة الزيادة المقررة.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة