الاندبندنت: بريطانيا ثانى أكبر مصدرى الأسلحة ومعظم إنتاجها يذهب للشرق

الإثنين، 05 سبتمبر 2016 03:37 م
الاندبندنت: بريطانيا ثانى أكبر مصدرى الأسلحة ومعظم إنتاجها يذهب للشرق جانب من قصف اليمن - صورة أرشيفية
كتبت حنان فايد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نشرت صحيفة الاندبندنت تقريرا، اليوم الاثنين، قالت فيه إن بريطانيا أصبحت ثانى أكبر الدول المصدرة للأسلحة فى العالم، وأن  معظم أسلحتها يذهب لمناطق الصراعات بالشرق الأوسط

 

وبحسب هيئة التجارة والاستثمار البريطانية فإن دول الشرق الأوسط تمثل ثلثى البلاد التى صدرت لها بريطانيا أسلحة منذ 2010. وصدرت بريطانيا أسلحة أكثر من روسيا والصين وفرنسا خلال العقد الماضى، بينما احتلت الولايات المتحدة المركز الأول فى تصدير الأسلحة.

 

وأوضح تقرير الاندبندنت أن بريطانيا صدرت أسلحة بـ17.9 مليار جنيه استرلينى ما بين 2010 و2015 لدول مثل الصين وعمان وتركستان والإمارات والسعودية وإسرائيل والبحرين.

 

وقال أندرو سميث رئيس منظمة الحملة ضد تجارة السلاح، إن هذه الأرقام توضح "نفاق سياسة بريطانيا الخارجية"، فبينما تقول الحكومة إنها تعمل على تعزيز حقوق الإنسان والديموقراطية، فإن أسلحتها تشعل الصراعات وتسببت فى عدم الاستقرار فى الشرق الأوسط مما رفع من مخاطر التعرض للإرهاب داخل بريطانيا وفى الغرب بشكل عام.

 

وأوضح سميث أن هذه الأنظمة لا تشترى الأسلحة فقط، بل تشترى الدعم السياسى والشرعية، فما مدى احتمال أن تتحرك بريطانيا ضد انتهاكات حقوق الإنسان فى هذه الدول بينما تحقق مكاسب منها؟ لا يوجد مبدأ الحد من التسليح فى منطقة حرب وليست هناك وسيلة لمعرفة الطريقة التى سوف تستعمل بها الأسلحة. إن حقيقة أن الكثير من الأسلحة قد بيعت إلى روسيا وليبيا تذكرنا بأن العمر الافتراضى للأسلحة أطول من عمر الحكومات والمواقف التى بيعت فيها فى كثير من الأحيان.

 

ونقلت الاندبندنت عن متحدث باسم الحكومة قوله إن الأسلحة لا تصدر إلا بوضع حقوق الإنسان فى الاعتبار والتأكد من طريقة استعمالها، وإن عملية التصدير "صارمة بما فيها الكفاية". 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة