وزير البيئة من الشرقية: نرصد حرائق قش الأرز بالأقمار الصناعية على مدار الـ24 ساعة.. وزيادة المعدات بـ40 مليون جنيه للاستفادة من القش .. و 2017 عام القضاء على الصرف الصناعى المباشر على النيل

الأحد، 04 سبتمبر 2016 09:20 م
وزير البيئة من الشرقية: نرصد حرائق قش الأرز بالأقمار الصناعية على مدار الـ24 ساعة.. وزيادة المعدات بـ40 مليون جنيه للاستفادة من القش .. و 2017 عام القضاء على الصرف الصناعى المباشر على النيل وزير البيئة خلال الزيارة
الشرقية – إيمان مهنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور خالد فهمى وزير البيئة، أن الوزارة تعمل على تكثيف الجهود هذا العام،  لتحقيق الاستفادة الكاملة من تجميع قش الأرز وإعادة تدويره لإنتاج الأسمدة والأعلاف للاستفادة منها اقتصادياً وكذلك خفض انبعاثات ملوثات الهواء والتصدى للسحابة السوداء.

اجتماع وزير البيئة بمحافظ الشرقية و القيادات التنفيذية

جاء ذلك خلال لقائه اليوم باللواء خالد سعيد محافظ الشرقية لتفقد المعدات الزراعية الجديدة المشاركة فى عمليات كبس وفرم قش الأرز بموقعى ديرب نجم وكفر صقر بحضور اللواء سامى سيدهم نائب المحافظ واللواء رضا طبلية مساعد وزير الداخلية مدير أمن الشرقية والمهندس علاء عفيفى وكيل وزارة الزراعة .

و اكد الوزير، انة تم زيادة عدد الأقمار الصناعية التى استعانت بها الوزارة لمراقبة عملية حرق قش الأرز على مدار الـ24 ساعة، وعملت على إحكام الرقابة على عمليات حرق القش فضلا عن توعية المزارعين مما أدى لانخفاض معدلات الحرائق هذا العام بشكل ملحوظ .

700 ألف فدان أرز زيادة عن المقرر

 

وقال الدكتور خالد فهمى، وزير البيئة، ان زيادة مساحات زراعة الأرز هذا العام ، التى بلغت ما يقرب من  700 ألف فدان تم زراعتها بالمخالفة ستزيد العبء على الوزارة من خلال التعامل مع القش، والوزارة ستكرس كل جهودها للتعامل مع الأمر ، إلا أن تلك الزيادة  بجانب القرار الحكومى بوقف تصديره ، ستؤدى إلى إنخفاض سعر الأرز فى السوق المحلي، مضيفا أنه تم زيادة عدد الموردين ومعدات الوزارة هذا العام لتصل الى اكثر من 1200 معدة، بزيادة قيمتها 40 مليون جينه ، لسرعة التعامل مع القش  والقضاء على الأزمة السنوية، بتوفير المعدات اللازمة لعمليات جمع وكبس وفرم قش الأرز وتعظيم الاستفادة منه اقتصادياً مشيراً إلى أنه تم شراء معدات ومفارم ومكابس جديدة  لخدمة المحافظات المتاخمة للعاصمة ( الشرقية - الدقهلية – البحيرة – القليوبية – كفر الشيخ ).

وزير البيئة يتفقد تسليم معدات قش الأرز

وأضاف وزير البيئة أن عدم التزام المزارعين بمساحات الأرز المخصصة لزراعتها طبقاً لتعليمات وزارة الرى هذا العام ساهمت فى مضاعفة كميات قش الأرز مما يشكل تحدياً كبيراً أمام وزارات البيئة والزراعة والرى ويتسبب بشكل مباشر فى حدوث نوبات التلوث الحادة والسحابة السوداء.

وقال الدكتور خالد فهمى وزير البيئة، إن الحرائق الأربعة التى تمت خلال العام الماضى، فى مواقع قش الأرز، والتهمت كميات كبيرة من البالات المخزنة، الجميع يعلم أنها تمت بفعل فاعل ، لإثارة الذعر فى المجتمع، قاصدا بقوله الفاعل "الجماعة الارهابية".

وأضاف إن 6 محافظات التى تضم مواقع للقش لم تتعرض لأى حرائق، ومع ذلك هناك إجراءات تأمينية  وإحترازية سيتم وضعها فى الإعتبار هذا العام.

 الصرف الصناعى المباشر

وأكد قال الدكتور خالد فهمي، أن مياه النيل جيدة، وبحلول عام 2017 سيتم القضاء على الصرف الصناعى المباشر، و أما الغير مباشر فالدولة تضعه فى أولوياتها و  ستقضى عليه فى القريب العاجل، وأوضح الوزير أنه كان يوجد 7 مصانع كبرى للسكر والورق تصرف مباشرة فى مياه النيل، و تم توفيق اوضاعهم بنسبة 70 % إلى الآن، وانه جارى استكمال باقى الاشتراطات لتفادى تلوث المياه.

معدات جمع وكبس القش

وأشار الى انه يوجد ملوثات أخرى غير مباشرة ، كالصرف الصحى و الزراعى و غيرها ، ولها شقان الأول الحكومى والدولة تضعه على أولوياتها من خلال اقامة محطات صرف صحي، لتوفير الخدمة وعدم الصرف فى المياه والمصارف، والشق الثانى هو سلوكيات بعض المواطنين، ومنها  قيام جرارات الكسح بإلقاء مخلفات الصرف أو التخلص من الحيوانات النافقة وغيرها، وهى بحاجة لتوعية مجتمعية بالإضافة الى رقابة محلية.

 

وزير البيئة ومحافظ الشرقية خلال تفقدهم موقع القش بديرب نجم

محافظ الشرقية خلال فحص المعدات

جانب من المعدات الجديدة

محافظ الشرقية ووزير البيئة خلال تفقدهم المعدات الجديدة

-     










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة