بالصور.. توصيات ورشة دور الإعلام فى دعم الجمعيات والمؤسسات المدنية

الأحد، 04 سبتمبر 2016 05:13 م
بالصور.. توصيات ورشة دور الإعلام فى دعم الجمعيات والمؤسسات المدنية ورشة دور الاعلام
كتب : جمال عبد الناصر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بحضور الإعلامى إبراهيم الصياد رئيس قطاع الأخبار سابقا وعدد من الصحفيين ورؤساء التحرير، أقامت جمعية مصر المحروسة بلدى برعاية اتحاد الإذاعة والتليفزيون، اللقاء الإعلامى الثالث بعنوان دور الإعلام فى دعم عمل الجمعيات والمؤسسات الأهلية .

أقامت جمعية " مصر المحروسة بلدى  ورشة عمل بعنوان " دور الإعلام فى دعم عمل الجمعيات والمؤسسات الأهلية، تحت شعار " لا إعلام بدون تنمية" ، تناولت عددا من المحاور من بينها رقابة المجتمع المدني على الآداء الإعلامى ودور الإعلام فى التعريف بقطاع الجمعيات الأهلية، إضافة إلى أسباب القصور فى الترويج الإعلامى للمنظمات غير الحكومية.

جانب من الورشة 

وأدارالإعلامى إبراهيم الصياد رئيس قطاع الأخبار سابقا، الورشة، وإلقاء الضوء على تجربة "المنتدى المصرى للإعلام", فى كيفية التعامل مع المشكلات المجتمعية وتوظيف الإعلام فى إبراز مشروعات التنمية.

 

شارك فى الورشة العديد من الإعلاميين والصحفيين وممثلون عن الجامعات ووزارة التعليم والقطاع الخاص .

 

وأكد الصياد خروج الاعلام عن السياق الذى يجب الالتزام به وهو الدور التنمو وزاد الأمر تعقيداً مع انشاء قنوات خاصة فى مصر تتنافس على جلب الإعلانات على حساب المضمون الإعلامى .

وتناول أحد  الحضور أهمية دور التربية والتعليم فى خدمة العملية التعليمية من خلال مؤسسات المجتمع المدنى غير كاف ماليا لتغطية كثير من الأنشطة التى تقوم بها الجمعيات من مشروعات تعليمية تهدف إلى التنمية فى مصر  .

 


ورشة دور الإعلام 

 وقال: إصدار تشريعات وقوانين تجيز للجمعيات الأهلية نشر أنشطتهم برسوم مالية بسيطة أو إعفاء من المصروفات للمساهمة فى عملية التنمية، خاصة أن الرأى العام المصرى قد شهد عن قرب نشاط هذه الجمعيات الذى أصبح واقعه ملموسا فى حياة المواطنين فى معظم ربوع مصر  .

 وجاءت توصيات الورشة بوضعالجمعيات الأهلية على أولويات تشريعات الدولة   وتخصيص رقم مختصر للاتصال والرسائل لتغطية أنشطة الجمعيات الأهلية وذكر اسم المؤسسة دون القول بأنه إعلان تليفزيونى وعمل برنامج خاص للجمعيات الأهلية لعرض الأعمال والأنشطة التى تقوم بها بل واستضافة القائمين عليها والمستفيدين منها ان أمكن ذلك  وإعفاء المنظمات الأهلية من الرسوم الإعلانية وأكدوا على ضرورة دعم الدولة لماسبيرو. وتخصيص صفحة من مجلس الوزراء خاصة بعمل الجمعيات الاهلية للرجوع إليها .

 

بالإضافة لوضع تشريع يلزم القنوات الخاصة بتخصيص مساحة إعلانية مجانية لإبراز دور مؤسسات المجتمع المدنى على أن تكون هناك عقوبات رادعة للقناة التى لم تقم بذلك وإقامة ورشة عمل تضم خبراء من التربية والتعليم وبعض الجمعيات تهتم بالعمل فى المجال التعليمى لاقتراح حلول غير تقليدية لمنع التسرب من التعليم بحضور إعلامى كبير لدعم ومساندة هذا المقترح  وقيام اتحاد الإذاعة والتليفزيون إلى إنتاج أعمال درامية كبيرة نسترجع بها أمجاد الإعلام المصرى من قبل حيث المبادئ والرسائل الأخلاقية التى يجب أن يبثها الإعلام فى الشارع المصرى  وضرورة تسهيل دور الإعلام فى الحصول على المعلومات والبيانات الحكومية والمنظمات غير الهادفة للربح .

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة