أسبوع رئاسى مكثف.. الرئيس السيسي يجتمع باللجنة الأمنية لبحث تداعيات "مركب رشيد".. ويفتتح مشروع غيط العنب ومتحف عبد الناصر.. ويناقش استئناف الرحلات الروسية والعقود النهائية لمحطة الضبعة

الجمعة، 30 سبتمبر 2016 10:34 ص
أسبوع رئاسى مكثف.. الرئيس السيسي يجتمع باللجنة الأمنية لبحث تداعيات "مركب رشيد".. ويفتتح مشروع غيط العنب ومتحف عبد الناصر.. ويناقش استئناف الرحلات الروسية والعقود النهائية لمحطة الضبعة الرئيس عبد الفتاح السيسى
كتب محمد الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد الأسبوع المنقضى، نشاطا واسعا للرئيس عبد الفتاح السيسى، الذى عاد إلى القاهرة مساء الخميس قبل الماضى، قادما من نيويورك، وبدأ نشاطه مباشرة السبت.
 
وعقب عودة الرئيس من نيويورك، بعد ساعات من انتهاء فعاليات مشاركته فى الجمعية العامة للأمم المتحدة،  عقد الرئيس اجتماعا مع اللجنة الأمنية المصغرة، وذلك بحضور رئيس مجلس الوزراء، ووزير الداخلية، ورئيس المخابرات العامة، رئيس الرقابة الإدارية، حيث تطرق الاجتماع لمناقشة عدد من الموضوعات، جاء على رأسها استعراض الموقف بالنسبة لحادث غرق مركب الهجرة غير الشرعية، الذى راح ضحيته عدد كبير من المواطنين المصريين ومن جنسيات أخرى.
 
ووجه الرئيس بقيام الأجهزة المعنية بالملاحقة القانونية للمتسببين فى الحادث، الذين خالفوا القوانين المصرية والأعراف الدولية، واستخدموا وسائل غير شرعية لتهجير هذا العدد من المواطنين المصريين والأجانب، مستغلين قلة وعيهم فى ظل ظروف إقليمية ودولية، فرضت أن تكون مصر أحد معابر الهجرة غير الشرعية فى هذه المرحلة.
 
كما وجه الرئيس بقيام كافة أجهزة الدولة المعنية بتشكيل لجنة عمل فورية لمراجعة الموقف بالنسبة لإجراءات الإحكام على المنافذ البرية والبحرية والشواطئ لمنع التسلل إلى الأراض المصرية، على أن تعمل هذه اللجنة بإشراف مباشر من رئيس مجلس الوزراء.
 
كما وجه الرئيس بتكثيف الحملات الأمنية والرقابية على منافذ البيع والأسواق لمنع التلاعب بالأسعار أو احتكار السلع، وإحكام الرقابة الجمركية بالمنافذ لضمان دقة وسلامة الإجراءات، بما يمنع الغش الذى يتسبب فى ارتفاع الأسعار، والعمل على تحصيل الرسوم الفعلية، وتقويض محاولات رفع أسعار السلع الأساسية المستوردة من الخارج.
 
- شركة صينية تستثمر 20 مليار دولار في مصر..
 
واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى  "تشاو هونج دجينج"، رئيس شركة "سى أف ال دى" الصينية العملاقة المتخصصة فى مجال إنشاء المدن الجديدة والتطوير العقارى.
 
وأعرب  رئيس الشركة الصينية، عن اعتزام الشركة استثمار نحو 20 مليار دولار فى مصر على مدار العشر سنوات القادمة، مؤكداً على رغبة الشركة الصينية فى الاستثمار بالمنطقة المخصصة للمرحلة الثانية من مشروع العاصمة الإدارية الجديدة لتكون مدينة متكاملة ومتطورة من خلال الشراكة بين القطاعين العام والخاص، حيث تخطط الشركة لإنشاء قرية ذكية، ومنطقة للصناعات المتقدمة تكنولوجياً وصديقة للبيئة، ومدينة سكنية، إلى جانب مجموعة متكاملة من الطرق والمرافق والخدمات تضم مدارس وجامعة ومراكز بحثية ونوادى ترفيهية.
 

- اجتماع الرئيس بوزير الكهرباء..

 
أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، على أهمية الانتهاء من تنفيذ خطة رفع كفاءة شبكة نقل وتوزيع الكهرباء، وفقا للبرنامج الزمنى المحدد لها.
 
جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم بالمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، بحضور كل من الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المُتجددة، وعمرو الجارحى وزير المالية.
 
وأكد الرئيس، على أهمية متابعة جهود التوسع فى تركيب عدادات الكهرباء مسبقة الدفع بجميع المبانى والمنشآت الجديدة، بما يساهم فى الاعتماد على تلك العدادات بشكل أكبر مستقبلاً، آخذاً فى الاعتبار ما تساهم به فى تيسير الإجراءات الإدارية على المستهلكين، فضلاً عن ترسيخ ثقافة ترشيد الاستهلاك.
 

- وزير دفاع فرنسا..واسئناف الرحلات الروسية..

 
كما استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى،  "جان إيف لودريان" وزير الدفاع الفرنسى، وذلك بحضور الفريق أول صدقى صبحى، وزير الدفاع والإنتاج الحربى، بالإضافة إلى سفير فرنسا بالقاهرة.
 
 
رحب  الرئيس خلال اللقاء بما وصل إليه مستوى العلاقات بين البلدين من شراكة استراتيجية على كافة الأصعدة، ولاسيما فى المجال العسكرى.
 
كما بحث الرئيس  السيسى مع وزير النقل الروسى"مكسيم سوكولوف"، خطة استئناف الرحلات الروسية إلى المطارات المصرية مرة ثانية.
 

- مشروع غيط العنب بالإسكندرية..

 
وافتتح الرئيس السيسى، مشروع "بشاير الخير1" الذى يعد مشروعاً متكاملاً للتطوير الحضارى لمنطقة غيط العنب العشوائية بالإسكندرية، والتى تم تطويرها خلال فترة زمنية قياسية لا تتعدى الـ18 شهراً بناءً على مبادرة وإشراف المنطقة العسكرية الشمالية وبدون تحميل ميزانية الدولة أية أعباء مالية، حيث قام عدد من رجال الأعمال والمؤسسات المالية، وفى مقدمتها البنك الأهلى، بتوفير التمويل اللازم.
 
 
يضم المشروع الذى يقع على مساحة 12 فداناً بجوار ساحة غيط العنب، مجمعاً سكنياً حضارياً لأهالى المنطقة يشمل 17 عمارة تضم 1632 وحدة سكنية بمساحة 92 متراً لكل وحدة، وتستوعب ما يزيد عن 8000 فرد من أهالى المنطقة، بالإضافة إلى مسجد، ومستشفى بطاقة 175 سرير، ومركز للتدريب المهنى والتشغيل يضم 17 ورشة تعليمية و6 قاعات دراسية، فضلاً عن 58 محلاً تجارياً سيتم استغلالها فى المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، بالإضافة إلى سوق تجارى، وحديقة تعليمية للأطفال، ومركز لذوى لاحتياجات الخاصة.
 

- اجتماعان للسيسي مع مميش ووزير الصناعة..

 
استعرض  الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، أمام الرئيس عبد الفتاح السيسى، مجمل التطورات المتعلقة بأنشطة هيئة قناة السويس، من حيث تشغيل المجرى الملاحى للقناة، وجذب أكبر عدد ممكن من السفن، مشيراً إلى النتائج التى حققها إنشاء القناة الجديدة من حيث تسريع وتيرة عبور السفن.
 
كما اجتمع السيسى بالمهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، الذى استعرض خطة الوزارة لإنشاء والتوسع فى المناطق والمدن الصناعية، ولاسيما فى منطقة جنوب الرسوة فى بورسعيد، فضلاً عن مدينتى بدر والسادات.
 
 

- افتتاح متحف جمال عبد الناصر بمصر الجديدة..

 
وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، متحف الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، والذى كان مقراً لإقامة الرئيس الأسبق بمنطقة منشية البكرى بمصر الجديدة، وشاهد الرئيس عرضاً وثائقياً عن أبرز الأحداث التى شهدها عصر الرئيس الراحل بقاعة حكاية شعب، ووقع فى سجل الزيارات بالمتحف.
 

- وفد مؤسسة بروكينجز الأمريكية..

 
واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى، بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة،  وفدًا من مؤسسة بروكينجز، وهى مؤسسة فكرية أمريكية ومقرها فى واشنطن.
 
ضم الوفد "مارتن إنديك" و"ستيف هادلى"، حيث تم بحث التطورات على الساحة الإقليمية، والتعرف على وجهة نظر الرئيس السيسى فى عدد من الملفات.
 

- مناقشة العقود النهائية لمحطة الضبعة النووية..

 
واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم، الدكتور سيرجى كريينكو المدير العام لشركة "روس أتوم" الروسية، التى ستتولى بناء محطة الضبعة للطاقة النووية، 
 
شهد اللقاء مناقشة الجوانب الفنية والمالية النهائية للعقود التى سيتم توقيعها مع شركة "روس أتوم" لإنشاء محطة الطاقة النووية فى الضبعة، وذلك فى إطار حرص مصر على التوصل لأفضل الشروط لإنشاء محطة للطاقة النووية للأغراض السلمية.
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة