نكشف تفاصيل النظام الجديد لامتحانات الثانوية العامة.. "التعليم" تستقر على دمج كراسة الإجابة مع الأسئلة.. وتغيير ترتيب الأسئلة داخل الورقة.. مصادر: تطبيقه من العام المقبل.. والطباعة خارج المطبعة السرية

الأربعاء، 28 سبتمبر 2016 05:30 م
نكشف تفاصيل النظام الجديد لامتحانات الثانوية العامة.. "التعليم" تستقر على دمج كراسة الإجابة مع الأسئلة.. وتغيير ترتيب الأسئلة داخل الورقة.. مصادر: تطبيقه من العام المقبل.. والطباعة خارج المطبعة السرية الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، عن تفاصيل النظام الجديد لامتحانات الثانوية العامة، والذى تم الاستقرار عليه من قبل اللجنة القومية المشكلة من عدة جهات لوضع تصور للتصدى لظاهرة الغش الإلكترونى وتسريب الامتحانات، وتفاديًا لما حدث العام بامتحانات العام الدراسى الماضى.

وأضافت المصادر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن تفاصيل المنظومة الجديدة لامتحانات الثانوية العامة، تمثلت فى دمج كراسة الإجابة الخاصة بالطالب مع ورقة الأسئلة، مشيرًا إلى أنه سيتم تطبيق هذا النظام بدء من العام الدراسى الحالى 2016\ 2017.

وأوضحت المصادر، أن الوزارة استقرت أيضًا على خطة لتوزيع الأسئلة فى كراسة الإجابة مع تغيير ترتيبها بحيث يكون السؤال الأول مع "س" من الطلاب هو السؤال الثالث على سبيل المثال مع "ص" من الطلاب بذات لجنة السير، موضحة أن الهدف هو الحد من تسريب وتصوير أسئلة الامتحانات، مضيفة "لو استطاع الطالب أن يصور ورقة من الأسئلة فلن يستطيع تصوير باقى الأسئلة لكونها كبيرة وتحتاج إلى وقت وسيتم ضبطه من قبل الملاحظين".

وأشارت المصادر إلى أنه سيتم وضع كراسة الإجابة والأسئلة بعد دمجها فى مظروف خاص بكل لجنة سير، قائلة "لو عدد لجان السير بالمدرسة الواحدة 20 لجنة سيتم إرسال 20 مظروف أسئلة إلى اللجنة ولا يتم فتحها إلا بمعرفة الملاحظين والمراقبين داخل الفصل، بهدف تقليل مرور الورقة بالعامل البشرى داخل اللجنة"، موضحة أنه فى النظام الحالى يتم فتح المظاريف داخل كنترول المدرسة ويتم توزيع أوراق الأسئلة عن طريق رئيس اللجنة ومراقبى الإدوار.

واستطردت المصادر قائلة أن "فتح مظروف الأسئلة والإجابة بعد دمج الورقتين مع بعضهم لن يكون إلا فى التاسعة صباحًا موعد بدء لجنة السير"، لافتة إلى أن الورقة ستكون جاهزة ومسطرة ولا يحتاج الطالب إلا على الإجابة فقط.

وأكدت المصادر التى طلبت عدم ذكر اسمها، أن اللجنة القومية المكلفة بوضع نظام جديد لامتحانات الثانوية ما زالت تواصل عملها، لوضع نظام يتم تطبيقه على المدى البعيد، قد يتمثل فى عقد الامتحانات " أولاين" عن طريق تشفير الامتحانات ووضعها وطباعتها داخل لجنة الامتحانات، مشيرة إلى أن تطبيق هذا النظام يحتاج إلى مراكز مجهزة بشاشات بروجكتور وأجهزة كمبيوتر وشبكة انترنت متصلة بالوزارة وشفرة تتحكم فيها الوزارة.

وأضافت المصادر، أن الطباعة العام المقبل لن تكون داخل المطبعة السرية، ولكن سيتم الطباعة فى إحدى الجهات السيادية على غرار ما حدث بامتحانات الدور الثانى من العام الماضى والامتحانات التى تم تسريبها والتى تم طباعتها فى إحدى الجهات السيادية فى الدولة.

ورجحت المصادر، أن يتم اعتماد خطة خلال الفترة المقبلة  لتدريب طلاب الثانوية العامة على النظام الجديد للامتحانات عن طريق عقد اختبارات تجريبية لهم بالمدارس، مشددة على أنه على الطلاب الالتزام بالحضور داخل المدرسة حتى يتم تدريبهم على آلية الإجابة على الأسئلة بعد دمج الورقتين مع بعضهم البعض، موضحة أنه من المتوقع أن يتم أيضًا تغيير بسيط فى مواصفات الورقة الامتحانية.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

ايمن

من فشل الي فشل

رسالتي لوزير التعليم الفاشل قبل ما تبحث عن مواجهة الغش ابحث الاول عن اسباب فشل المنظومة التعليمية كلها من اول المناهج اللي كلها حشو وكلام فارغ الي مدارس لا تقدم اي تعليم بالمفهوم العلمي الصحيح الي مدرسين معدومي الضمير اللي لا يهمهم سوى المكسب المادي من الدروس الخصوصية .

عدد الردود 0

بواسطة:

رامى عادل

الامتحان بطرية ال Online

طيب أية المانع يكون الاختبار on line ... لو كان المانع التكلفة فده سبب مردود علية بأن التكاليف سيتم توفيرها من تكلفة طباعة الورق و الأحبار و النقل ...إلخ بالإضافة الى مكافآت لجان التصحيح و تقليل أعداد المراقبين بالإضافة الى الدقة و سرعة استخراج النتائج .... بالإضافة الى تقليل نسبة أخطاء المصححين الى 0% ... إضافة ان دي تكلفة استثمارية ... يعني تجهيز معامل الاختبارات هتعيش معاك لسنين لحين إهلاكها و إستبدالها بأخرى .... يعني كمان موفرة للفلوس و أكثر دقه و و أعلى جودة بمرااااحل

عدد الردود 0

بواسطة:

سامي

خطوة

طريق الالف ميل بيبتدي بخطوة ودي اول خطوة

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس / صلاح

امتحانات تتدرج من الصعوبة إلى المتوسطة الصعوبة

ومعها بعض مسائل الفهم والذكاء وألسهل الممتنع ،ومش لازم النتائج تصل إلى مائة بالمائة، هذه الامتحانات الأكثر صعوبة ستقلل الغش إلى حد بعيد ، وستظهر الطلاب المتميزين والفاهمين وليس الحافظين من الدروس الخصوصية ،وتقضي على الغش كما اسلفت ،واى امتحان لا يجوز الشكوى من صعوبته لأن الفرص تكون متساوية بين جميع الطلاب .

عدد الردود 0

بواسطة:

اين العدل

أمر جيد

وبالطبع سيقلل فرص تبديل ورق إجابة اى طالب متفوق مع طالب آخر مثلما حدث مع مريم ملاك ، واللى الوزير متجاهل انه يجيب حقها حتى الان ربما باعتباره امر حدث فى عهد الوزير الذى يسبقه ، والوزير يسير بمبدأ احنا ولاد النهاردة واللى فات مات! اين العدل؟

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

والدبلومات الفنية كمان الله يخليكوا

والله نظام جميل .. وياريت كمان الدبلومات الفنية ...

عدد الردود 0

بواسطة:

الدسوقى إبراهيم رزق

الحمد لله

الحمد لله أن سمع شىء مما إقترحته عقبال الباقى

عدد الردود 0

بواسطة:

ابراهيم الاحمدى ابراهيم

انسبوا الفضل لاهله

تحذير لوزير التربية والتعليم ............................... على وزير التربية والتعليم الاعتراف بالحق الادبى لنا لما نشرته اليوم السابع عن مصادر مسئولة بالوزارة عن نظام الامتحانات الجديد وكان لنا السبق لهذا النظام بنشر كبسولة الحل لنظام امتحانات الثانوية العامة ومنشور ذلك بالمواقع ابان مصيبة تسريب الامتحانات من داخل وزارته فعلى وزير التربية والتعليم ان ينسب الفضل لاصحابة وهذا منشورنا ايام مصيبة تسريب امتحانات الثانوية العامة اما وان يصرح مصدر من الوزارة لليوم السابع دون ذكر او تنويه عن صاحب تقديم الحلول فهذا انتهاك ادبى للحقوق وسيتم ارسال تلك التصريحات الى رئاسة الجمهورية لان منشورتنا غطت معظم المواقع ايام المصيبة السودة اللى نزلت على امتخانات الثانوية العامة والا فتكون الوزارة قد فتحت على نفسها باب هى فى غنى عنه الا برد الحقوق الادبية لاصحابها http://www.egymoe.com/42386/

عدد الردود 0

بواسطة:

Victor

مدارس اللغات

بالنسبة لمدارس اللغات بتأخذ ورقة اسئلة عربي و انجليزي زي مكان ومسموح لهم يجاوبوا بلغتين ولا هيكون ايه النظام

عدد الردود 0

بواسطة:

MOHAMEDOSAMA

سنة سودة !!!!

ولما تعمل النظام الجديد ده تفتكر ان مش هيبقي في غش يا سيادة الوزير انت الغش وتسريب الامتحانات ده من عندك في الوزارة اظبط الوزارة بتاعتك الاول وبعدين يبقي ادبط التعليم ... واصلا مصر ترتبها في التعليم 140 علي العالم ده من المناهج الزبالة الي احنا بندرسها بلد بايظة وتعليم بايظ ومش عاوز الامتحانات تتسرب ... حسبي الله ونع الوكيل :-(

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة