بعد يوم من فتوى الجماعة الإسلامية عن "الفيزا"..

فتوى ل"برهامى": بطاقة الائتمان ربا غير جائز بعد انتهاء فترة سماح البنك

الإثنين، 26 سبتمبر 2016 10:20 ص
 فتوى ل"برهامى": بطاقة الائتمان ربا غير جائز بعد انتهاء فترة سماح البنك الشيخ ياسر برهامى نائب رئيس الدعوة السلفية
كتب كامل كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

بعد 24 ساعة من إصدار الشيخ عبد الآخر حماد مفتى الجماعة الإسلامية، فتوى حول "الفيزا كارد"، والتى اعتبرها ربا محرما، أصدر الشيخ ياسر برهامى نائب رئيس مجلس إدارة الدعوة السلفية، فتوى حول حكم الانتفاع ببطاقات الائتمان، حيث أفتى أنها تعتبر ربا بعد انتهاء فترة سماح البنك.

فتوى "برهامى" جاءت ردا على سؤال نصه: "أخي معه بطاقات ائتمان، فهل يجوز أن يشترى لى أشياءً بالتقسيط بدون فوائد، وأنا أعطيه الأقساط وهو يسدد؟"

وجاء رد نائب رئيس مجلس إدارة الدعوة السلفية، بفتوى  منشورة بالموقع الرسمى للدعوة السلفية: "فيشتريها بماله المدفوع مسبقـًا فى البنك "بطاقة الائتمان مسبقة الدفع"، وليست قرضًا مِن البنك؛ لأنه بعد فترة السماح "55 يومًا مثلاً" تُحسب فائدة، والعقد على ذلك غير جائز، ولو تأخر لأى سبب صار مؤكلاً للربا؛ لأنه الذى وافق على هذا العقد، وأنتَ أمرته به".

وكان الشيخ عبد الآخر حماد، مفتى الجماعة الإسلامية، أفتى أمس الأحد، أن بطاقة الفيزا كارد حرام، لأنها ربا محرم، وذلك برغم صدور فتوى سابقة لدار الإفتاء بجواز التعامل ببطاقات الائتمان، لأنه من باب الصرف وليس من باب القرض ولا الربا الذى حرمه الشرع.

جاءت فتوى "حماد" ردا على سؤال أرسل له مفاداه: "ما حكم بطاقة المشتريات التى تقدمها بعض البنوك هل هى ربوية أم لا؟

فرد "حماد" على هذا السؤال بفتوى نشرها عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك": "لا أدرى هل مقصود السائل بطاقة الفيزا كارد، أم بطاقة التخفيض، فأما الأولى فإنها لا تجوز، لأنها تشترط على حاملها أنه إن اشترى سلعة دون أن يكون فى رصيده ما يكفى لتغطية ثمنها، فإن عليه أن يسدد خلال فترة معينة، وإلا فإن عليه أن يدفع فائدة معينة وهذا من الربا المحرم ".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة