العداء الإثيوبى فييسا ليليسا: تصريحات رئيس وزراء بلادى عنى غير صحيحة

الجمعة، 23 سبتمبر 2016 10:56 م
العداء الإثيوبى فييسا ليليسا: تصريحات رئيس وزراء بلادى عنى غير صحيحة العداء الإثيوبى فيييسا ليليسا
كتب أنس حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نشرت صحيفة الفورين بوليسى الأمريكية رد العداء الإثيوبى "فييسا ليليسا" على تصريحات رئيس وزراء بلاده "هيلى ماريام ديسالين" لنفس الصحيفة، حول الإشارة التى قام بها كاعتراض على سياسات حكومته فى أوليمبياد ريو الصيفية.

 

وكان "ليليسا" قد رفع يديه بشكل علامة X بعد فوزه بالمركز الثانى فى مسابقة الماراثون بأوليمبياد ريو الصيفية، اعتراضا على سياسات الحكومة الإثيوبية وقتلها وحبسها لمئات من أبناء شعب الأورومو منذ شهر نوفمبر الماضى.

وقال رئيس الوزراء الإثيوبى "ديسالين" إن "ليليسا" أجبر على ارتكاب هذا التصرف، مدفوعا بإلحاح من قبل المنظمة الانفصالية "جبهة تحرير شعب الأورومو"، التى يعيش أغلب أعضائها بالولايات المتحدة الأمريكية، مؤكدا أن "ليليسا"- الذى انتقل حاليا إلى أمريكا- يمكنه العودة إلى إثيوبيا فى أى وقت، وسيرحب به ترحيب الأبطال، بعد حصوله على الميدالية الفضية فى مسابقات ريو.

وأنكر "ليليسا" تصريحات رئيس الوزراء الإثيوبى، معتبرا إياها عارية من الصحة، مضيفا أن تصرفه جاء بعد مقتل صديق له عقب حرقه وتعذيبه على يد السلطات الإثيوبية، لاشتراكه فى تظاهرة سلمية لأبناء شعب الأورومو، كما أن انتقاله إلى الولايات المتحدة الأمريكية- الذى يعتقد لجوئه إليها بعد تعذر عودته إلى أثيوبيا- تم بفضل مساعدة العديدين من أبناء قوميته.

وقال المتحدث باسم جبهة تحرير شعب الأورومو "تولييرا أدابا" أن تصريحات "ديسالين" غير صحيحة ومخادعة، وأنه يفضل أن يتهم الجبهة بدلا من معالجة أزمة الأورومو داخل إثيوبيا.

وكان النائب الأمريكى "كريس سميث" قد لمح بخططه بالذهاب إلى إثيوبيا للاطلاع على الملف الحقوقى بداخلها، وهو الأمر الذى اعترض عليه "ديسالين" واعتبره تدخلا وإهانة لسيادة الدولة الأثيوبية.

 

وأضاف "ليليسا" للفورين بوليسى أنه لا يتعجب من تصريحات "ديسالين"، قائلا إن الأفراد الذى يسيطر عليهم من قبل الآخرين، يعتقدون أن الجميع مثلهم، مؤكدا أنه يتخذ قراراته بنفسه، عكس رئيس الوزراء الإثيوبى الحالى.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة