نواب بريطانيون: التدخل العسكرى البريطانى فى ليبيا استند إلى معلومات خاطئة

الأربعاء، 14 سبتمبر 2016 05:12 ص
نواب بريطانيون: التدخل العسكرى البريطانى فى ليبيا استند إلى معلومات خاطئة جانب من العنف فى ليبيا _ صورة أرشيفية
لندن (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال نواب بريطانيون، اليوم الأربعاء، فى تقرير إن التدخل العسكرى البريطانى فى ليبيا عام 2011 بأمر من رئيس الوزراء السابق ديفيد كاميرون، استند إلى معلومات مخابرات خاطئة وعجل بانهيار البلد الواقع فى شمال أفريقيا سياسيا واقتصاديا.

 

وقادت بريطانيا وفرنسا جهودا دولية للإطاحة بمعمر القذافى فى مطلع 2011، واستخدمتا الطائرات المقاتلة لدحر قوات القذافى والسماح لمقاتلى المعارضة بالإطاحة به.

 

لكن ليبيا تعانى الفوضى منذ ذلك الحين. وأصبح لتنظيم داعش موطئ قدم فى البلاد كما لا يزال المقاتلون السابقون يتناحرون فيما بينهم على الأرض فيما أرسل مهربو البشر عشرات الآلاف من المهاجرين غير الشرعيين إلى أوروبا فى رحلة محفوفة بالمخاطر عبر البحر المتوسط.

 

وقال تقرير صادر عن لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان البريطانى إن كاميرون الذى تولى رئاسة الوزراء البريطانية من 2010 إلى يوليو تموز لعب دورا "حاسما" فى قرار التدخل ويجب أن يتحمل المسؤولية عن دور بريطانيا فى أزمة ليبيا.

 

وقال كريسبين بلانت رئيس اللجنة وهو عضو فى حزب المحافظين الذى ينتمى إليه كاميرون "إن تصرفات بريطانيا فى ليبيا جزء من تدخل لم يكن نتيجة تفكير سليم ولا تزال نتائجه تظهر اليوم.

 

"تأسست السياسة البريطانية فى ليبيا قبل وأثناء التدخل فى مارس 2011 على افتراضات خاطئة وفهم ناقص للبلاد والموقف."

 

وأضاف بيان اللجنة أن "المسؤولية الأساسية تقع على عاتق زعامة ديفيد كاميرون."

 

وكان الرئيس الأمريكى باراك أوباما قال هذا العام إن حلفاءه الأوروبيين انشغلوا عن الأزمة الليبية بعد التدخل. وقال مكتب أوباما فيما بعد إنه لم يقصد انتقاد كاميرون.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 7

عدد الردود 0

بواسطة:

Moustafa mahdy

خطاء يدفع ثمنة الابرياء

المشكله عندهم الهجرة غير الشرعية و داعش لكن موت الاف وتشريد الملايين من الليبين مش مشكله والخطاء معلومات غلط خلت بريطانيا وفرنسا يضربو فى ليبيا العراق به نووى معلومة خطاء امريكا تضرب العراق وموت وتشريد الملايين ودوامه من الدم والتناحر لا تنتهى مش مشكله للغرب الضحايا فى الاول والاخر مسلمين وعرب مش مشكله كلها استفاده تجربه عمليه للاسلحة وبيع للاسلحة وكل ما خربو اكثر استفادو اكثر لان شركاتهم هى ال هتيجى تبنى وتعمر ال تخرب طبعا من قوت الشعب يعنى موت وخراب ديار وبرده تبقى فيه قضيه يتكلم وتصول بها الانظمة الغربية علشان تبقى فى مناصبها ويقولو يا شعب الغرب وامريكا احنا بنحميكم من بعبع العرب والمسلمين اتخبونا علشان نقدر نحميكم هى دى سياسة الغرب

عدد الردود 0

بواسطة:

واحد مفروس

بجد؟؟؟

قلتم أخطانا فى العراق ودمرتموه....فلماذا أعدتم الكرة فى ليبيا ودمرتموها؟....ثم قلتم أخطانا فى ليبيا ...ومع ذلك أعدتم الكرة فى سوريا حتى أصبحت سوريا أشلاء دولة.... حاولتم أن تفعلوها فى مصر -ولكن الله سلم- بفضله أولا ثم بفضل جيش وطنى مخلص وأبناء بررة وعلى رأسهم الزعيم السيسى ثم شعب تضرب جذوره الاف السنين فى الارض.... عموما العيب مش عليكم ....العيب على خونة الربيع العربى الذين رأسهم بالخارج وذيلهم بالداخل... والعيب على تجار الدين الذين لعبوا بمشاعر الناس باسم الشرع والشرعية...ولن انسى أن نلوم أنفسنا أيضا ...فلماذا نصر أن نكون دائما مفعولا بنا ولا نكون فاعلين ؟....ولماذا نقم دائما موقف المدافع ولا نهاجم ولو مرة؟....أدعو الله أن يحدث ذلك فى قابل الأيام...اللهم أمين ...عاشت مصر ...سلمت مصر.

عدد الردود 0

بواسطة:

مجدي

كاميرون مجرم حرب

كاميرون خالف كل المعايير الدولية وتدخل في شان بلد عربي . تسبب في انهيار ليبيا اقتصاديا . تسبب في موت الكثيرين ( عشرات الآلاف ) . دعم داعش والارهاب في ليبيا . اين محكمة العدل الدولية ؟

عدد الردود 0

بواسطة:

فاروق حليم

كله تمام يا ريس

إيه الحاجة الصح اللي عملتها وبتعملها وهاتعملها الدول الغربية . ( القاعدة - داعش - الجهاد - بوكو حرام - الأخوان - السلفيين - العراق - سوريا - ليبيا - مصر - السودان - اليمن - فلسطين .... وغيره وغيره ) . وخلوا بالكم كل ده في منطقة الشرق الأوسط فقط وبالذات في منطقة الدول العربية . ونلاحظ أن كل المعلومات اللي بتوصل ليهم من الأجهزة المخابرانية بناعتهم كلها غلط x غلط . طيب مين المستفيد ومين المضرور ومين يقدر يحاسب الغلطان ويجيب حق الغلبان ومين يجكم عليهم إنهم وأجهزتم معاتيه ويحجر عليهم علشان نرتاح من قرفهم ومن غبائهم إذا كانوا فعلاً أغبياء زي ما همّ حكموا على أنفسهم

عدد الردود 0

بواسطة:

الجنيه الاسترلينى

لماذا هذا التصريح فى الوقت دده بالتحديد؟

؟؟؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

د حاتم

انتباه ياعرب

غزو العراق خطاء..تدمير ليبيا خطاء ...تحميل السعوديه مسئوليه 11 ستمبر..تدمير سوريا ..محاوله تركيع مصر ..توريد السلاح وزرع الفتنه في المنطقه العربيه من فعل كل هذا. الجواب الغرب وعلي راسه امريكا لتصبح حميع دول المنطقه ضعيفه تتقاتل مستنفذه الثروه.وتصبح اسرائيل هي القوه المسيطره علي هذه المنطقه...ياعرب الاتحاد ياعرب الاعتماد علي الذات ياعرب نبذ الاختلاف.

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

غلطه معلش! دمرنا العراق قتلنا ملايين غلطه؛ ودمرنا ليبيا وقتلنا ملايين غلطه

ودمرنا سوريا وقتلنا ملايين غلطه! وخربنا مصر ومات آلاف وضاعت مليارات غلطه!!! ولسه الجهله والأغبياء مفهموش!!! معرفش هي ليه الغلطات مبتحصلش غير عندنا بس ليه؟

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة