تعرف على إصابة الانزلاق الغضروفى وطرق علاجها لدى الرياضيين

الإثنين، 12 سبتمبر 2016 03:34 م
تعرف على إصابة الانزلاق الغضروفى وطرق علاجها لدى الرياضيين الانزلاق الغضروفى
ندى مجاهد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتبر الانزلاق الغضروفى  هو نتوء لمحتوى القرص الغضروفي بين فقرات العمود الفقري  بسبب ضعف في الإطار المحيط بهذه المادة وزيادة الضغط على الفقرات .

ويعد الرياضيين و السائقين وحاملى الأثقال من أبرز المصابين بهذه الإصابة و التى تنتج بسبب ضعف في عضلات الظهر والعنق وهذا الضعف قد يكون ناتج عن عامل وراثي أوعدم ممارسة تمارين تقوية عضلات الظهر .

فضلا عن انفتاق القرص المحيط بالغضروف عن طريق ضغط زائد علي الفقرات أو في حوادث التصادم والتي قد تؤدي إلي تمزق هذا الأطار وتسرب المادة الهلامية إلي القناة الشوكية ، بالإضافة إلى التقدم في العمر الذى يؤدى إلى جفاف الأقراص الغضروفية بين الفقرات من المادة الهلامية و الوضعيات الخاطئة في الجلوس و حمل الأشياء ثقيلة وضعف في بناء الغضروف أو الأطار الليفي الذي يحيط به .

اما عن علاج الإصابة من  الانزلاق الغضروفي فيحتاج في أغلب الحالات الأولية  عدم التدخل الجراحي و إستخدام العلاج الدوائي والقيام ببعض التمرينات التي من شأنها تخفيف أثار الانزلاق الغضروفي ، حيث يوجد نوعان من العلاج علاج دوائى و علاج جراحى ، فالأول يكون عن طريق استخدام مضاد الالتهاب والتورم واستخدام المسكنات القوية لتخفيف الألام والقيام ببعض التمرينات الخفيفة والنوم على مرتبة ليست مرنة .

اما العلاج الجراحى فيكون عبارة عن استئصال الجزء البارز من نواة الغضروف والتي تسبب ضغطا علي الاعصاب بإستخدام  موجات الليزر  فضلا عن استئصال جزء من عظم الفقرة الذي يغطي العصب لتقليل الضغط عليه ، فيما يعد الحقن و التبخير من أحدث طرق علاج الإنزلاق الغضروفى .









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة