أين برامج النواب لحل أزمة القمامة؟..برلمانى: لا يمكن التعويل على النواب فقط ويجب تدخل الدولة.. وكيل القوى العاملة: سنقوم بمبادرات مجتمعية لحلها.. وخبير سياسى: وعودهم عندما كانوا مرشحين "فنجرة كذابة"

الثلاثاء، 09 أغسطس 2016 03:48 ص
أين برامج النواب لحل أزمة القمامة؟..برلمانى: لا يمكن التعويل على النواب فقط ويجب تدخل الدولة.. وكيل القوى العاملة: سنقوم بمبادرات مجتمعية لحلها.. وخبير سياسى: وعودهم عندما كانوا مرشحين "فنجرة كذابة" النائب جمال عقبى
كتب كامل كامل – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تفاقمت أزمة القمامة خلال الفترة الأخيرة، وشهدت جلسات لجان البرلمان، معارك عنيفة مع الحكومة بسبب هذه الأزمة، ليصبح السؤال الهام الآن أين برامج النواب لحل أزمة القمامة التى وعدوا بها أهالى دائرتهم خلال فترة الترشح للانتخابات البرلمانية؟

وعود النواب للمواطنين خلال فترة فتح باب الترشح للانتخابات كانت وردية، والجميع أكد أنه يمتلك برامج ومشروعات لحل أزمات دوائرهم إلا أن هذه الوعود يراها البعض قد تبخرت، خاصة فى ظل استمرار أزمات كما هى دون حلول فعلية لها وعلى رأسها أزمة القمامة.


وفى هذا الشأن يقول النائب عمرو محمد كمال، عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، إن برامج النواب لحل الأزمات اليومية للمواطن وعلى رأسها أزمة القمامة موجودة، ولكن هذه الأزمة – أى القمامة – تحتاج إلى أن تتدخل الدولة من المنبع ولا تجعل شركات إزالة القمامة مقصورة على شركات الأهالى فقط.

ويضيف عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن الدولة عليها سرعة تدشين مصانع تدوير القمامة، لأن إزالة القمامة فى المحافظات أصبحت تعتمد على أن تحصل شركات الأهالى من كل منزل 10 جنيهات، ثم تجمع القمامة وتلقيها دون تدويرها.

ويوضح عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، أن مديونيات هذه الشركات للمحافظة تجعلها تتقاعس فى القيام بعملها، حيث لم تعد هذه الشركات تلتزم بمهامها وهو ما يتطلب أن تتدخل الدولة بنفسها لحل هذه الأزمة.

ويشير عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، إلى أنه سيتقدم بمقترح لمجلس النواب حول سبل مواجهة أزمة القمامة التى قد تستنزف ميزانية كبيرة من الدولة.

كما أكد النائب جمال عقبى، وكيل لجنة القوى العاملة بالبرلمان، أن برامج النواب والأحزاب لحل أزمة القمامة موجودة، وستظهر خلال الفترة المقبلة من خلال قيام كل نائب فى دائرته بتجميع مواطنين يدشنون مبادرة للنظاقة وإزالة القمامة مقابل مبلغ من المنال يتم دفعه  من كل عقار لهؤلاء .

وأضاف وكيل لجنة القوى العاملة بالبرلمان، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أنه لا يمكن تحميل كل أزمة متعلقة بالقمامة على الدولة فقط، موضحا أن النواب سيكون لهم دور كبير فى حل أزمة القمامة عبر المبادرات المجتمعية فى دوائرهم.

فى المقابل انتقد الدكتور عمرو هاشم ربيع، نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، الوعود التى تعهد بها عدد من كبير من أعضاء مجلس النواب عندما كانوا مرشحين بإنهاء أزمة القمامة المتفاقمة فى أكثر من محافظة أبرزهم القاهرة والجيزة والإسكندرية.


وقال "ربيع" فى تصريحات لـ"اليوم السابع": "النواب عندما كانوا مرشحون وعدوا الناس بوعود لم يستطيعوا تنفذها وخصوصا أن هذه الوعود تحتاج جهات تنفيذية وليست تشريعية، الأمر الذى يؤكد أن وعودهم كانت عبارة عن "فنجرة كذابة" مضيفاً: "وعدوا اللناخبين من أجل النجاح فى الانتخابات ووجدوا من يصدقهم".

وكان الاجتماع المشترك للجنتى الإدارة المحلية والطاقة والبيئة بمجلس النواب، الذى انعقد بداية الأسبوع بحضور وزيرى التنمية المحلية والبيئة، لمناقشة طلب مقدم من النائبة شيرين فراج و109 نواب بتشكيل لجنة تقصى حقائق فى أزمة القمامة، شهد هجوما شديدا من النواب ضد الحكومة، بسبب عدم قدرتها على حل الأزمة ووضع رؤية وحلول واقعية عاجلة.

واتفقت اللجنتان فى نهاية الاجتماع على انتظار عرض الخطة القومية لمواجهة مشكلة القمامة التى وضعها وزراء التخطيط والتنمية المحلية والبيئة على مجلس الوزراء الأربعاء المقبل، لعقد اجتماع آخر مشترك للبت فى طل تشكيل لجنة تقصى الحقائق.

وقال الدكتور أحمد زكى بدر، وزير التنمية المحلية، إن الوزارة لم تتأخر فى إرسال البيانات الخاصة بمشكلة القمامة التى طلبتها لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، وأرسلتا للجنة صباح اليوم، خاصة أن الخطاب وصل للوزارة يوم 31 يوليو الماضى.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة