وزير البيئة فى مرمى نيران نواب الزراعة والطاقة.. الأعضاء يرفضون "حبس الفلاحين" حال حرق قش الأرز.. ويقترحون الاكتفاء بالغرامة.. وكيل الزراعة: "الوزير قاعد فى التكييف وبيحبسهم".. وبرلمانى: التوعية أولاً

الأحد، 07 أغسطس 2016 03:45 ص
وزير البيئة فى مرمى نيران نواب الزراعة والطاقة.. الأعضاء يرفضون "حبس الفلاحين" حال حرق قش الأرز.. ويقترحون الاكتفاء بالغرامة.. وكيل الزراعة: "الوزير قاعد فى التكييف وبيحبسهم".. وبرلمانى: التوعية أولاً مجلس النواب
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فتح نواب لجنتى الزراعة والطاقة، النار على وزارة البيئة، بعد إعلانها عن حبس الفلاحين الذين سيحرقون قش الأرز، موضحين أن الوزارة لم توفر دورات توعية لهؤلاء الفلاحين، أو توفر الحكومة لهم مكاسب كافية للتخلص من  القش، فيما اقترح البعض الاكتفاء بالغرامة بدلاً من الحبس كأحد سبل مواجهة أزمة السحابة السوداء.

 

وأكد النائب رائف إسماعيل، وكيل لجنة الزراعة بالبرلمان، رفضه إعلان وزير البيئة عن حبس الفلاحين الذين سيقومون بحرق قش الأرز، موضحًا أن الوزير يجلس تحت التكييف ثم يأمر بحبس الفلاحين دون أن يوفر لهم سبلاً ومكابس بديلة لعدم حرق قش الأرز.

 

وقال وكيل لجنة الزراعة بالبرلمان، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن وزارتى البيئة والزراعة لم توفرا أى مكابس للفلاح كى يتخلص من قش الأرز، موضحًا أن على الحكومة أولاً توفير بديل للفلاح للتخلص من قش الأرز ثم بعد ذلك تشرع قانونًا لحبسه.

 

وتابع وكيل لجنة الزراعة بالبرلمان: "هما الفلاحين أولاد البطة السوداء، ودائمًا الحكومة تأتى عليهم وتفرض عليهم عقوبات، فلن نسمح بهذا الأمر".

 

وفى السياق ذاته، أكد النائب عمر وطنى، عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، أن البرلمان لن يقبل بحبس الفلاحين بسبب حرق قش الأرز، موضحًا ضرورة الاكتفاء بالغرامات وليس عقوبة الحبس، خاصة أن الحكومة لم توفر أى بديل للفلاح لوقف هذا الحرق.

 

وأضاف عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن على وزارة البيئة بحث سبل أخرى لمواجهة أزمة السحابة السوداء المنتظرة فى شهر سبتمبر، بعيدًا عن أى تشريع يتضمن حبس للفلاح، مؤكدًا أنه ضد أى قرارات ستصدر بحبس أى فلاح بسبب حرق قش الأرز.

 

بدوره قال النائب الطيرى حسن، عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، إن وزارة البيئة لا تقوم بدورها فى توعية الفلاحين بخطورة حرق قش الأرز، موضحًا أنه قبل أى عقاب على الفلاح لابد من حملات توعية له بكيفية التخلص من قش الأرز.

 

وأضاف عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، فى تصريحات لـ"اليوم السابع": "أى حد هيضر مصر لابد من معاقبته، ولابد من قوانين صارمة لمعاقبة من يحرقون قش الأرز، طالما كان ذلك سيضر بمصلحة الوطن، ولابد من قوانين وضوابط لكيفية التخلص من قش الأرز".

 

وتابع عضو لجنة الزراعة بالبرلمان: "لابد من التوعية والإرشاد ثم القوانين الصارمة، ووزارة البيئة لا تقوم بدورها فى هذا مطلقًا، فهناك نقض فى وزارة البيئة وأعتقد أنها أصبحت اسمًا فقط بدون أنشطة لتوعية الفلاح بكيفية عدم تلويث الهواء عبر حرق قش الأرز.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة