الكتب المؤذية.. قراءة كتاب تدخلك السجن أو تمنعك من السفر

الأحد، 07 أغسطس 2016 04:35 م
الكتب المؤذية.. قراءة كتاب تدخلك السجن أو تمنعك من السفر رواية 1984
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى كتابه "ناصريون شيوعيون" يحكى الكاتب فتحى عبد الفتاح حكاية عن الكاتب الساخر محمود السعدنى عندما كان فى معتقل الوحات فى الفترة بين 1959 و1964، وهى الفترة التى تم فيها سجن كثير من كتاب مصر، وكان السعدنى أحدهم، حيث قامت صداقة بينه وبين الشاويش متى، وهو واحد من العاملين فى المعتقل، لكن بعد فترة وجد الجميع الشاويش متى يريد الشجار مع "السعدنى" بسبب حوار كانت بدايته أن ابن الشاويش حصل على الابتدائية والشاويش لا يعرف فائدتها، فقال له السعدنى إنه سيتعلم حتى يحصل على التوجيهية ثم الجامعة، فقال له الشاويش وما الذى سيحدث بعدها فأجاب محمود السعدنى "هيشرف فى معتقل الواحات معنا". 

 

كنا نسمع من عن إلقاء القبض على أحد الأشخاص لحوزته الكوكاين أو الحشيش أو ما شابه ذلك، ولكن منذ فترة قصيرة بدأنا نسمع عن أغرب أسباب فى اعتراض الناس إما أو منعه من السفر مثلما حدث بالأمس حسبما ذكرت صحيفة الإندبندنت، إنه تم توقيف بريطانية مسلمة تدعى فايزة شاهين فى مطار دونكاستر ببريطانيا واستجوابها تحت قوانين الإرهاب بعدما أبلغ طاقم الطائرة الشرطة عنها لقراءتها كتاب عن سوريا.

 

رواية 1984

ومن الكتاب التى تسببت فى ضرر حاملها كتاب "1984"، وترجع القصة عندما تم القبض على طالب بمحيط جامعة القاهرة وهو يحمل رواية "1984"،  للكاتب العالمى جورج أورويل عام 1949، وهى الرواية القادرة على إثارة المتاعب لدى عدد من الدول التى اعتبرتها رواية مشاغبة، وجاء فى المحضر الذى قيد الواقعة عبارة "كتيب يتحدث عن الأنظمة العسكرية الفاسدة التى تحكم البلاد بديكتاتورية" فى وصف الرواية من قبل مباحث أمن الجيزة .

رواية استخدام الحياة

رواية "استخدام الحياة".. وهى الرواية التى تسببت فى حبس أحمد ناجى عندما قام بنشر فصلا من روايته استخدام الحياة فى جريدة أخبار الأدب، ما تسبب فى سجنه وتغريم طارق الطاهر رئيس تحرير الجريدة 10 آلاف جنيه، وقالت المحكمة فى الحيثيات، إن المتهم الأول نشر مقالا للعرض والتوزيع حاوى مادة كتابية خادشة للحياء العام على النحو المبين بالأوراق، والمتهم الثانى بصفته رئيس تحرير جريدة أخبار الأدب أخل بواجب الإشراف على جريدته مما أدى إلى نشر المقال محل الاتهام الأول.

غلاف أين الله

"أين الله".. الرواية التى تسببت فى حبس الكاتب كرم صابر خمس سنوات واتهامه بازدراء الأديان، وذلك بعد قيام عدد تقيم تقدم مجموعة من المحامين بنى سويف، إلى المستشار حمدى فاروق المحامى العام لنيابات بنى سويف، بالبلاغ رقم 660 لسنة 2011 ضد الكاتب والمحامى كرم صابر إبراهيم، لنشره مجموعة قصصية بعنوان "أين الله"، تطاول فيها على الذات الإلهية وتهكم على فرائض الشريعة الإسلامية، مطالبين بسحب ومصادرة المجموعة من الأسواق، والتى عثر عليها أثناء توزيعها فى قرى ونجوع بنى سويف مع الفتيات التى تقوم بالتعامل مع مركز الأرض لحقوق الإنسان.

 

وآخر تلك الوقائع رواية "سوريا تتحدث: الفن والثقافة من أجل الحرية".. وهى الرواية التى تسببت فى توقيف بريطانية مسلمة تدعى فايزة شاهين فى مطار دونكاستر ببريطانيا واستجوابها لربع ساعة تحت قوانين الإرهاب بعدما أبلغ طاقم الطائرة الشرطة عنها لقراءتها كتاب عن سوريا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة