فى الذكرى الـ 25 على إطلاقه.. 16 صورة ترصد أهم المحطات فى تاريخ الشبكة العنكبوتية WWW من مجرد فكرة للسيطرة على العالم.. تنبأ بها مؤلف خيال علمى.. إنشاء أول موقع عام 1991.. وأمازون أول متجر إلكترونى

السبت، 06 أغسطس 2016 08:01 م
فى الذكرى الـ 25 على إطلاقه.. 16 صورة ترصد أهم المحطات فى تاريخ الشبكة العنكبوتية WWW من مجرد فكرة للسيطرة على العالم.. تنبأ بها مؤلف خيال علمى.. إنشاء أول موقع عام 1991.. وأمازون أول متجر إلكترونى شبكة الانترنت
كتبت إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأ العالم يستخدم الشبكة العنكبوتية منذ ربع قرن مضى، وكانت فى البداية بسيطة ولها استخدامات محددة وفئة معينة من البشر هم من يتعاملون معها بشكل مباشر، وتطور الأمر وتحول الإنترنت من مجرد خطة لتنظيم البيانات العلمية إلى واحدة من أهم الإبداعات فى تاريخ البشرية، وطوال هذه الفترة مرت الشبكة بالعديد من المراحل والمحطات الهامة والحاسمة، وفى الذكرى الـ 25 على إطلاق أول موقع إلكترونى فى العالم نرصد أهم محطات مرت بها شبكة الإنترنت طوال الربع قرن الماضى.

-       بداية الفكرة

فى البداية اقترح المهندس الأمريكى "فانيفار بوش" نظاما جديدا أطلق عليه ميمكس (فهرس الذاكرة)، ليمكن الناس من ضغط جميع أنواع الكتب والمعلومات، وفى مقال لصحيفة الأطلسى فى عام 1945، كانت هذه الفكرة هى نواة أساسية لظهور الشبكة العالمية بعد أكثر من 40 عاما.

-       التنبؤ بالشبكة

كان مؤلف الخيال العملى "آرثر سى كلارك" واحد من أهم الأشخاص الذين تنبؤا بفكرة تبادل المعلومات المشتركة قبل فترة طويلة من أن تكون أجهزة الكمبيوتر متاحة للجميع، وتنبأ أيضا بأن الأقمار الصناعية الثابتة ستكون حيوية للاتصالات بين الدول.

-       العمل على الشبكة

فى عام 1989 لاحظ مبرمج كمبيوتر "تيم بيرنرز لى" أن العلماء كانوا يضيعون الوقت فى تكرار الجهد لعمل مشروع الإنترنت، وكتب ورقة تصف النظام الذى يتخيله وهذه الورقة بعد ذلك  أصبحت الشبكة العالمية.

-       السماح بتطوير الفكرة

تم إعطاء "بيرنرز لى" إذن لتطوير فكرته التى كانت عبارة عن ورقة بحثية والبدء فى ترميز جهاز الكمبيوتر الخاص به "نيكست"، الذى أصبح فيما بعد أول خادم ويب فى العالم.

-       أول موقع

فى عام 1991 استضاف هذا الجهاز أول موقع من نوعه فى العالم، الذى تضمنت معلومات عن مشروع WWW نفسه وأدلة على كيفية استخدامه وبقى هذا الموقع على الإنترنت حتى يومنا هذا.

-       بداية الـ HTML

HTML هى عباة عن لغة يتم استخدامها لإطلاق صفحة ويب، وكان لها أهمية كبيرة فى بداية إطلاق المواقع الأولى، والآن يتم استخدام نسخة متطورة من هذه الميزة.

-        أول صورة على الإنترنت

فى عام 1992 تم إطلاق أول صورة على شبكة الإنترنت WWW فى العالم وكانت من أهم الخطوات التى ساعدت البشرية فى تبادل المحتوى المرئى.

-       منظمة CERN

المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية CERN كانت من أهم المنظمات التى ساعدت فى إطلاق الإنترنت خاصة عام 1993 عندما طرحت مجموعة من الخدمات المجانية.

-       متصفح Mosaic

فى عام 1993 تم إطلاق متصفح Mosaic للعامة وكان فى ذلك الوقت من المعالم الأساسية للإنترنت، وكان أكثر تطورا من النسخ السابقة.

-       متجر أمازون للكتب

فى عام 1995 أطلقت شركة أمازون متجرا إلكترونيا لشراء الكتب على الإنترنت، وكان نموذجا لهذه الصناعة فى العالم ومن أهم المحطات فى تاريخ شبكة الإنترنت.

-       محرك بحث جوجل

تم تأسيس محرك بحث جوجل فى عام 1998 على يد اثنين من طلاب جامعة ستانفورد، وكان الهدف منه هو تنظيم البيانات والمعلومات الموجودة على الإنترنت وتوفير وسيلة بسيطة للبحث عنها.

-       ماى سبيس

مواقع التواصل الاجتماعى كان لها شعبية كبيرة منذ أول إطلاق لها، ولكن موقع myspace كان أول موقع متكامل يحمل فكرة التواصل، وكان الموقع الأكثر زيارة على الإنترنت حتى عام 2006.

-       فيس بوك

فيس بوك الآن يضم أكثر من 1.7 مليار مستخدم حول العالم، وعند بداية ظهور الموقع على الإنترنت على يد مارك زوكربيرج وأصدقائه لم يكن أحد يتوقع أن يكون بعد عدة سنوات بهذه الشعبية.

-       تويتر

تويتر من أهم المواقع التى تم إطلاقها على الإنترنت حيث إنه وفر طريقة جديدة للتواصل ومعرفة الأخبار والاقتراب من المشاهير بشكل كان مستحيلا فى السابق.

-       الإنترنت فى العالم

القدرة على الوصول لشبكة الإنترنت أصبحت متاحة فى أغلب دول العالم، ولكن على الرغم من ذلك هناك 60% من سكان كوكب الأرض لا يمكنهم حتى الآن التعامل مع هذه التكنولوجيا بعد 25 عاما على إطلاقها.

-       إدوارد سنودن

على مدار السنوات الـ 25 الماضية كانت تسريبات عميل وكالة الأمن السابق "إدوارد سنودن" من أهم الأشياء التى تم تسريبها على شبكة الإنترنت، حيث إنها هزت العالم وأظهرت العديد من الأسرار الخفية.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة