أكرم القصاص - علا الشافعي

عادل السنهورى

الوعى المفقود تحت قبة البرلمان

الأربعاء، 31 أغسطس 2016 10:00 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تابعت جلسة مناقشة قانون ضريبة القيمة المضافة فى البرلمان، واندهشت من الصراخ والعويل من بعض النواب، وتهديدهم بالتنازل عن العضوية فى حال الموافقة على القانون.
 
الأزمة التى أراها ليست فى النواب وأدائهم العشوائى المصاب بداء «المزايدة السياسية والتشنج اللارادى»، ومداعبة مشاعر أهالى الدائرة تحت تأثير، وهم الدفاع عن مصالحهم، إنما الأزمة فى غياب الوعى عن عدد ليس بالقليل من النواب فى قراءة القوانين المطروحة على المجلس ولا نسمع منهم سوى «الكلمات الرنانة الحنجورية»، بحجة أنها قوانين ضد «إرادة الشعب وضد مصالحه».
 
للأسف هناك جهل وعدم قراءة حقيقية، وبحث ومشاورة مع أهل الرأى والاختصاص من النواب لمشروعات القوانين المهمة والضرورية، مثل قانون الخدمة المدنية، وقانون بناء الكنائس، ثم قانون ضريبة القيمة المضافة.. أحد النواب أثناء مناقشة قانون الخدمة المدنية وقف وأعلن بعلو الصوت، أن القانون لن يمر إلا «على جثتى» رغم أن القراءة الواعية المنصفة للقانون تدفع النواب للموافقة عليه بعد تعديل بسيط فى عدد قليل للغاية من المواد.
 
الحال نفسه مع قانون القيمة المضافة، وهى الضريبة المطبقة فى حوالى 150 دولة كجزء من الإصلاح الاقتصادى الشامل، وتطوير الخلل والتشوه فى المنظومة الضريبية فى مصر، فى سبيل تطبيق العدالة الضريبية.. لم يقرأ النواب مشروع القانون إلا قليل منهم، وإلا من رحم ربى- لأن قراءة القانون ستدفع الجميع للموافقة عليه فوراً، وقد تأخر تطبيقه كثيراً لإصلاح الخلل المرعب فى النظام الضريبى فى مصر، وإدماج قطاعات اقتصادية وتجارية خارج السوق الرسمى فى نظام الضرائب، وبالتالى استيعاب الأموال العشوائية المقدرة بحوالى 2 ترليون جنيه، وعلاوة على التأخر فى سداد الضرائب والمقدرة بحوالى 350 جنيهاً.
 
الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، عليه مسؤولية كبيرة فى تنظيم ندوات تثقيفية وتعريفية للنواب من المتخصصين و«أهل الذكر» فى مشروعات القوانين المهمة التى تعرض على المجلس، لمناقشتها والموافقة عليها.
 
وليس عيباً أن يتثقف النواب ويزداد وعيهم حتى لا يكونوا ضحية «شعارات جوفاء»، وأداء عشوائى لا يفيد المصلحة العامة للبلاد.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

ألشعب الاصيل

طاخ طيخ

نائب. ..احنا عندنا ضمير ...احنا كنا فى الأسواق بنراقب الاسعار ...ليه ميكونش البوركيني الفرنساوي مقطع ومرقع زي موضة الجينز. ....في الصعيد اسمه بوور وفي فرنسا بيدلعوه كينى

عدد الردود 0

بواسطة:

ألشعب الاصيل

بانوراما

..لما القمح مسرطن..ايه لزمة مستشفى السرطان ...حتى السمك هاجر وطفش... هوه السمك من النشطاء ...تليفزيونجي مدكن. ..أحمدك يارب لا عمرى رحت لحلاق ولا اشتريت مشط

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود صالح

لجنة تثقيف

طالما اننا فشلنا فى اختيار النائب المثقف ما المانع من انشاء لجنه تضم خبراء فى مختلف التخصصات جغرافيا واقتصاد وعلوم الخ تكون ملحقه بالبرمان يلجا اليها العضو قبل مناقشة اى موضوع فى البرلمان حتى تكون مشاركته فى المناقشات فاعلة وعن علم بدلا من يجلس ككداب الزفة او يعارض عن جهل وبذلك نكون قد نهضنا بالبرلمان ورفعنا مستوى الاعضاء الى ما نريده لبرلمان مصر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة