مسلسلات الكارتون المصرى.. قليل من الإبداع كثير من الثرثرة

الثلاثاء، 30 أغسطس 2016 08:00 ص
مسلسلات الكارتون المصرى.. قليل من الإبداع كثير من الثرثرة بوجي وطمطم
كتب خالد إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعمال الكارتون لم تقتصر فقط على اليابانيين، والأمريكان، ولكن كانت هناك محاولات قوية من المبدعين المصريين، لخلق شخصيات كارتونية "ملهمة" لأطفالنا، وهو ما حدث بالفعل، ولكن بشكل لا يتناسب مع دولة بحجم مصر، رائدة فى مجال السينما والدراما، وأيضا التليفزيون، لنلجأ إلى الاستسهال فى رسم الشخصية فى كتابتها، فغرقت أعمالنا الكارتونية المصرية فى "المحلية" بشكل واضح.


بوجي وطمطم

ورغم أن مسلسل "بوجى وطمطم" لا ينتمى لنوعية مسلسلات "الأنيميشن" أو الرسوم المتحركة، وذلك لكونه "عرائس" مصنوعة، ولكنه بكل تأكيد يصنف على أنه مسلسل للأطفال، إلا أنه حقق انتشارا واسعا، رغم طرافة القصة، حيث يحكى المسلسل عن شقيقين قرد وأرنبة، تحدث بينهما العديد من المواقف التى يعرف منها الطفل المتابع التصرف الجيد من التصرف السيئ، وكان لأبطال المسلسل بخلاف بوجى وطمطم واللذين جسدهما يونس شلبى وهالة فاخر، نصيب أيضا من الشهرة، فمن بين الشخصيات الشهيرة "عم شكشك" ووالده، وزيكا وزيكو، إلى جانب الأشخاص العاديين الذين كان لهم دور بالمسلسل.


بكار

فتى النوبة الأول، هكذا وصف "بكار"، ذلك الفتى النوبى الشهير، والذى يعد أشهر عمل كارتونى مصرى خلال السنوات الأخيرة، وارتبط به المصريون بشكل قوى، نظرا للقيمة التى كان العمل يقدمها، فضلا عن أخلاق بكار التى أحبها الجميع، وطيبته وذكائه ومهاراته وجرأته وشجاعته، كما أن الشخصية التى ابتدعتها المخرجة الراحلة منى أبو النصر، جاءت من قلب المجتمع المصرى، وتحديدا فى صعيدها بالنوبة، والمعروف عنها الطيبة الشديدة، وهو ما أكسب الشخصية تعاطفا.


سهير فهد

نجاح العملين السابقين كان هو الأكثر من بين الرسوم المتحركة المصرية، ولكن جاء بعد ذلك، أعمال "قصص الأنبياء" المصنوعة من الصلصال" وكان له توجه معين، وهو سرد قصة كل نبى والقوم الذين بعث فيهم، وكان يظهر النبى بهالة من الضوء، احتراما لقدسيته، ولم تستمر رغم نجاحها الكبير، وهويتها شديدة المصرية.

 

لم تكن الأعمال التى تلت هذه المسلسلات بالمرضية لدى الطفل المصرى، فظهر مسلسلات مثل "المغامرون الخمسة" بأغنيتها الشهيرة "نوسة لوزة تختخ عاطف محب"، لينسى الجميع المسلسل، ويتذكروا الأغنية، كذلك مر على التليفزيون مسلسل "ظاظا وجرجير" مرور الكرام فلم يشعر به أحد، إلا وقت عرضه، ونسى بعد ذلك.

 

ظهر بعد ذلك مسلسل العرائس "عالم سمسم" والذى حقق انتشارا واسعا، بشخصياته الثلاثة "نمنم وخوخة وفلفل"، وهو النسخة المصرية من برنامج الأطفال الأمريكى الشهير شارع السمسم، وكان عرضه الأول فى 2007، على التليفزيون المصرى.

 

وتضم أيضا القائمة أعمالا مثل "بسنت ودياسطى" والذى تحكى عن الفلاح الذى يحاول مواكبة التكنولوجيا والعصر الحديث، ومسلسل "القبطان عزوز" الذى يحكى عن مغامرات قبطان ورفاقه الفاشلين، ثم سلسلة قصص القرآن التى قدمها النجم يحيى الفخرانى فى أكثر من عام على التوالى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة