"الثقافة" توقع مذكرة تفاهم مع معهد المخطوطات العربية

الثلاثاء، 30 أغسطس 2016 05:07 م
"الثقافة" توقع مذكرة تفاهم مع معهد المخطوطات العربية جانب من توفيع مذكرة التفاهم
كتب أحمد جودة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة والدكتور عبد الله محارب رئيس المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "ألكسو"، توقيع الدكتور شريف شاهين رئيس الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية، مذكرة تفاهم مع الدكتور فيصل الحفيان، رئيس معهد المخطوطات العربية بالقاهرة فى مجال التبادل الثقافى بين وزارة الثقافة، ومنظمة الاليكسو، التابعة لجامعة الدول العربية.

 

وضمت الاتفاقية 11 بندا فى مجال التعاون الثقافى المشترك، وهم: أن يعمل الطرفان على تشجيع التعاون فى المجالات الثقافية، بموجب تشريعاتهما القانونية، وان يتم التعاون فى مجال تبادل المطبوعات والفهارس ذات الصلة بالمخطوطات والتراث، كما نصت المذكرة، على التعاون فى مجال إصدار فهارس المخطوطات، بحيث يساهم معهد المخطوطات العربية مساهمة علمية وفنية فى إصدارت متميزة من فهارس مخطوطات دار الكتب، فضلا عن توفير منح دراسية لباحثى دار الكتب، على أن تقبل دار الكتب استقبال الطلبة المنتسبين لمعهد المخطوطات، للتدريب لدى الدار فى مجالات الفهرسة والترميم وتحقيق النصوص.

 

ونصت مذكرة التفاهم على التعاون فى مجال المستنسخات الميكروفيلمية والرقمية من المخطوطات التى يتحدد عددها وفقا للقوانين واللوائح، فضلا عن نشر النصوص التراثية الجادة بعد أن تقوم لجنة مشتركة بانتقائها.

 

وأكدت المذكرة على حقوق الملكية الفكرية وإعادة الإنتاج، حيث اتفق الطرفان على أن جميع حقوق الملكية الفكرية للمواد التراثية المستخدمة، هى حقوق مكفولة لدار الكتب بصفته المالك الأصلى والوحيد لتلك المقتنيات التراثية، وان جميع حقوق إعادة إنتاج المخرجات الورقية والإلكترونية مكفولة لكلا الطرفين، ويعاد طبعها بالاتفاق على عدد معين من النسخ.

 

ومن جانبه أكد الكاتب الصحفى حلمى النمنم، على أن مذكرة التفاهم المشتركة بين وزارة الثقافة، ومعهد المخطوطات العربية، التابع لجامعة الدول العربية، هو إضافة جديدة،  تزيد من أواصر التعاون الثقافى بين مصر والثقافة العربية، ووجه الشكر إلى الدكتور عبدالله محارب المدير العام لمنظمة "الأليكسو"، لحضوره توقيع المذكرة، متمنيا مزيد من التعاون الثقافى المشترك فى كافة المجالات الثقافية والفنية.

 

شهد التوقيع من الجانب المصرى حسن خلاف رئيس قطاع مكتب وزير الثقافة، الدكتور رءوف هلال رئيس الإدارة المركزية لدار الكتب، الدكتورة نيفين محمد رئيس دار الإدارة المركزية لدار الوثائق، الدكتورة هويدا كامل المشرف على العلاقات الثقافية الخارجية بدار الكتب والوثائق القومية، ومن جانب المعهد المخطوطات محمد سلطان وأحمد منشاوى مسئول تكنولوجيا المعلومات بالمعهد.

 

يذكر أن معهد المخطوطات العربية، أسسه طه حسين عام 1946، وهو مؤسسة تابعة للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، التابعة لجامعة الدول العربية. 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة