الحوثيون: مستعدون لاستئناف محادثات السلام إذا توقفت غارت التحالف العربي

الأحد، 28 أغسطس 2016 07:50 م
الحوثيون: مستعدون لاستئناف محادثات السلام إذا توقفت غارت التحالف العربي عبد الملك الحوثي زعيم الحوثيين في اليمن
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال المجلس السياسى الأعلى الذى يديره الحوثيون فى اليمن اليوم الأحد، إنه مستعد لاستئناف محادثات السلام مع حكومة اليمن شريطة أن يتوقف التحالف الذى تقوده السعودية عن مهاجمة وحصار المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين.

 

وانهارت فى وقت سابق هذا الشهر مفاوضات رعتها الأمم المتحدة لإنهاء القتال المستمر منذ 18 شهرا فى اليمن الواقع على الحدود الجنوبية للسعودية واستأنف الحوثيون المتحالفون مع إيران هجماتهم على المملكة.

 

وخلال اجتماعه الأسبوعى فى القصر الرئاسى بصنعاء قال المجلس إن استعداده لاستئناف محادثات السلام مشروط "بالوقف الشامل للعدوان ورفع الحصار الجائر على الشعب اليمني."

 

وقال وزير الخارجية الأمريكى، جون كيرى، فى محادثات بجدة الأسبوع الماضى، إن الصراع اليمنى طال ولابد أن ينتهي.

 

وأضاف أن الحوثيين يجب أن يكفوا عن القصف عبر الحدود مع السعودية وينسحبوا من العاصمة صنعاء وينضموا إلى حكومة وحدة مع خصومهم فى اليمن.

 

وتقدمت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا والتى تتخذ من السعودية مقرا لها بمطالب مماثلة وأصرت على أن ينفذ الحوثيون هذه المطالب قبل تشكيل أى حكومة جديدة. لكن كيرى أشار إلى إمكانية تحرك المسارين بالتوازي.

 

وقالت الحكومة فى بيان نشرته وكالة سبأ للأنباء إنها مستعدة لبحث الأفكار التى طرحها كيري.

 

وجاء فى البيان أن الحكومة مستعدة للتعامل بإيجابية مع أى حلول سلمية بما فى ذلك ترحيب مبدئى بالأفكار التى نتجت عن اجتماع جدة بمشاركة وزراء خارجية الولايات المتحدة ودول الخليج العربية بالإضافة إلى وزير الدولة البريطانى لشؤون الشرق الأوسط.

 

وأودى الصراع اليمنى بحياة أكثر من 6500 شخص وشرد نحو ثلاثة ملايين آخرين. وشنت السعودية آلاف الضربات الجوية باليمن.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة