البرلمان يواجه ارتفاع أسعار الخضروات قبل العيد.. اجتماعات مكثفة للجان مع الحكومة لوضع حلول عاجلة.. الزراعة: سنناقش الأزمة مع القائم بأعمال "التموين".. و"الاقتصادية": نلتقى وزير الصناعة للتصدى للظاهرة

السبت، 27 أغسطس 2016 05:00 ص
البرلمان يواجه ارتفاع أسعار الخضروات قبل العيد.. اجتماعات مكثفة للجان مع الحكومة لوضع حلول عاجلة.. الزراعة: سنناقش الأزمة مع القائم بأعمال "التموين".. و"الاقتصادية": نلتقى وزير الصناعة للتصدى للظاهرة مجلس النواب
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يواجه البرلمان ظاهرة ارتفاع سعر الخضروات والفاكهة، قبل حلول عيد الأضحى المبارك، خلال عدة اجتماعات بداية الأسبوع الحالى، لبحث مع مسئولى الحكومة إجراءات مواجهة هذه الظاهرة، وسبل التصدى لها ومحاسبة محتكرى السلع.

 

وتشهد أسواق بيع الخضروات ارتفاعا ملحوظا فى الأسعار، خاصة الطماطم، وكشف تقرير بمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة، أن السبب الأول جشع بعض التجار وسلسلة الوسطاء الذين يشترون الخضروات من المزراعين بأسعار منخفضة ثم بيعها بعد ذلك للمواطنين بأسعار مرتفعة، بالإضافة إلى تراجع إنتاجية الطماطم بعد معاودة حشرة "التوتا أبسليوتا" وإصابة حقول الطماطم بالصعيد التى تغطى 80% من احتياجات الاسواق، والتغيرات المناخية وارتفاع درجات الحرارة مما كان لها تأثير على الإنتاج.

 

فى البداية قال النائب رائف إسماعيل، وكيل لجنة الزراعة بالبرلمان، إن اللجنة ستناقش غدا الأحد، مع المسئولين فى الحكومة والقائم بأعمال وزير التموين المهندس طارق قابيل، ارتفاع سعر الفاكهة فى الأسواق مع اقتراب حلول عيد الأضحى المبارك، مؤكدا أن المسئولين عليهم وضع خطة عاجلة للتصدى لاحتكار التجار لبعض السلع ورفع ثمنها مع اقتراب المناسبات.

 

وأضاف وكيل لجنة الزراعة بالبرلمان، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن ملف ارتفاع اسعار الخضراوات والفاكهة قبل حلول الأعياد والمناسبات أصبح سمر رسمية تتكرر كل عام، دون أن يكون للحكومة خطط لمواجهتها، موضحا أن البرلمان لن يقف مكتوفى الأيدى إزاء هذه الأزمة وسيتحرك سريعا لمواجهتها.

 

من جانبه قال النائب محمود الصعيدى، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إن اللجنة ستستقبل وزير الصناعة والتجارة الخارجية، طارق قابيل، والذى تم تكليفه بوزارة التموين، فى اجتماعها يوم الثلاثاء المقبل لمناقشة الارتفاع الكبير فى اسعار الخضروات والسلع التى شهدها السوق قبل حلول عيد الأضحى المبارك.

 

وأضاف عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن اللجنة ستناقش مع الوزير الإجراءات التى يتبغى اتخذها سريعا لضبط السوق قبل حلول العيد، بجانب وقف محاولات الاحتكار من بعض التجار للسلع والخضروات ورفع ثمنها على المواطنين، واتخاذ إجراءات ضدهم.

 

بدوره قال النائب إيهاب الغطاطى، عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، أن الأزمة التى يشهدها السوق المصرى حاليا من ارتفاع أسعار الفكاهة والخضروات قبل حلول عيد الأضحى المبارك سببها الأزمة التى تشهدها حاليا وزارة التموين وحالة الارتباك الموجودة، موضحا أنه بدلا من أن كانت الطوابير على المخابز أصبحت الطوابير على مكاتب التموين.

 

وأكد عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" ضرورة أن يكون هناك اختيار سريع لوزير التموين الجديد، بحيث يمكن أن يتعامل البرلمان معه، للسيطرة على الارتفاع الملحوظ لأسعار الفاكهة والخضروات، خاصة أن هناك بوادر أزمة أنابيب قد تظهر فى المحافظات خلال الفترة الحالية.

 

وأشار عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، إلى أن اللجنة البرلمانية لن تستطيع أن تساءل المسير لأعمال وزير التموين، فى أزمة ارتفاع الأسعار، ولكنها تنتظر وزير التموين الجديد لبحث هذه القضايا معه.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة