بالصور.. تنفيذًا لتعليمات الرئيس.. الرقابة الإدارية تشن حملات مفاجئة على مراكز فيروس C.. العثور على أدوية غير مخصصه للعلاج بـ"دار الشفاء".. وتلاعب فى إحصائيات المرضى ببنى سويف

الأربعاء، 24 أغسطس 2016 05:48 م
بالصور.. تنفيذًا لتعليمات الرئيس.. الرقابة الإدارية تشن حملات مفاجئة على مراكز فيروس C.. العثور على أدوية غير مخصصه للعلاج بـ"دار الشفاء".. وتلاعب فى إحصائيات المرضى ببنى سويف إحدى حملات الرقابة الإدارية
كتب أحمد عبد الهادى والمحافظات حسن عبد الغفار - محمد عز- جمال أبو الفضل - ناصر جودة – هانى فتحى تصوير خالد كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشاف توقف قسم العناية المركزية بالمجمع الطبى بطنطا

مخالفات بالجملة بمركز الفيروسات الكبدية بالبحيرة

 
شنت هيئة الرقابة الإدارية، حملة رقابية مفاجئة على 11 مركزًا علاجيًا لفيروس سى بالقاهرة والمحافظات، لبحث شكاوى المواطنين الذين يتلقون العلاج من الإصابة بفيروس سى، وما يتعلق بها، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، لاتخاذ كل الإجراءات الرادعة حيال المخالفين.
 
 وانطلقت الحملة إلى مستشفيات المركز القومى للأمراض بقصر العينى، ودار الشفاء بالعباسية، وأحمد ماهر بالسيدة، وقصر العينى القديم، ومعهد ناصر، ومستشفى الشيخ زايد والمصل واللقاح.
 
وأثناء شن الحملة بمستشفى دار الشفاء، للتأكد من تقديم الخدمات للمواطنين، عثر ضباط الرقابة الإدارية فى صيدلية المستشفى الخاصة بمرضى فيروس cعلى كمية من الأدوية التى ليس لها أى علاقة بمرضى فيروس c، فيما قالت الدكتورة أمانى محمد البيومى المرافقة مع اللجنة من قبل وزارة الصحة إنه ممنوع وجود أى أدوية غير خاصة بمرضى فيروس c داخل صيدلية المستشفى، وأمر المقدم أحمد القاضى بتحرير محضر بالواقعة.
 
وأكدت إحدى المواطنات تدعى "كريمة"، أن المرضى يعانون من استخراج التحاليل من المستشفى فى ميعادها، وهذا ما يؤخر علاجهم، قائلة "كل ما نسأل على التحليل يقولوا الجهاز بايظ وبنطلع ندور على معامل تحاليل بره المستشفى".
 
وتفقدت الحملة مراكز الكبد وعلاج فيروس سى بالمستشفى، وانتقلت بعدها إلى أماكن انتظار المرضى بساحة المستشفى للاطمئنان منهم على مدى سهولة الخدمات التى يقدمها المستشفى لهم.
 
وفى البحيرة شنت هيئة الرقابة الإدارية، بإشراف اللواء أشرف يوسف، حملة تفتيشية مفاجئة على عدد من مراكز علاج الفيروسات الكبدية بمدينة دمنهور للوقوف على مدى جاهزيتها لتقديم الخدمات الطبية للمواطنين.
 
وتفقد فريق من ضباط هيئة الرقابة الإدارية بالبحيرة ضم العقيد وليد إدريس، والمقدم محمد قديحة، والرائد أسامة كمال مراكز الفيروسات الكبدية بمستشفيات الحميات، ومعهد دمنهور الطبى ومركز التأمين الصحى بمنطقة أبو الريش، شملت أعمال الحملة التفتيش على مدى سلامة الأجهزة المتوفرة بالمراكز ومدى الالتزام بتعليمات مكافحة العدوى ومراجعة ملفات المرضى، كما شملت أعمال الحملة مراجعة حصص الأدوية ومدى صلاحيتها ورصد مشاكل المواطنين ومحاولة حلها.
 
كما تمكن، المقدم محمد قديحة عضو هيئة الرقابة الإدارية بالبحيرة من ضبط العديد من المخالفات داخل صيدلية وحدة الفيروسات الكبدية بمستشفى كفر الدوار المركزى، تمثلت فى عدم وجود أماكن لحفظ الملفات، وعدم وجود معمل مستقل للمرضى، بالإضافة إلى عدم تنفيذ 5 قرارات علاج لعدم حضور المرضى لاستلام العلاج، وعدد 55 تقريرا يخص اللجان الثلاثية التى لم يتم إرسالها للمجالس الطبية، وجارى إرسالها.
 
كما تم ضبط مخالفة أخرى وهى عدم وجود عمالة مستقلة خاصة بوحدة الفيروسات الكبدية ويتم تكليف العاملين بها بمستشفى كفر الدوار المركزى للقيام بأعمال وحدة الفيروسات، وتم حل أزمة 5 مرضى من طالبى العلاج على نفقة الدولة.
 
 كما تبين أثناء المرور على عيادة تأمين صحى برفقة ضباط هيئة الرقابة الإدارية، تمثلت فى عدم وجود جهاز إليزا لتحليل الأجسام المضادة، واستخدام الكروت غير المعتمدة دوليا فى تحليل الأجسام المضادة.
 
ورصدت اللجنة عدم اتباع شروط التخزين السليمة للأدوية، ونقص فى مستلزمات مكافحة العدوى، وعدم التزام الأطباء بالتعاقد والتواجد، وإنهاء العمل قبل الساعة 12 ظهرا، مما أدى إلى تكدس المرضى وافتراشهم للطرقات خاصة عيادة النفسية والعصبية.
 
 
 
كما فاجأت حملة من هيئة الرقابة الادارية بمحافظة بنى سويف، برئاسة المقدم طلعت عزت عضو هيئة الرقابة الإدارية بمحافظة بنى سويف، وحدة الفيروسات الكبدية بمستشفى بنى سويف العام، وتابعت الحملة كشوف وملفات المرضى الذين يعالجون بعقار سوفالدى، بالإضافة إلى التأكد من انتهاء قوائم انتظار المرضى المصابين بفيروس سى، حسبما أعلنت مديرية صحة بنى سويف.
 
وكشفت الحملة التى قادها المقدم طلعت عزت عضو الهيئة، بإشراف العميد عمرو مصطفى، مدير فرع الهيئة ببني سويف، أن 1500 مريض مسجلين فى قوائم الانتظار ولم يصرفوا العلاج حتى الآن، بالإضافة إلى 13403 مريض تم تسجيلهم غياب.
 
ورصدت الحملة إحصائية صادرة عن مرضى فيروس سي المترددين على الوحدة، للعلاج بالسوفالدي، من 22 سبتمبر 2014 وحتى 31 يوليو 2016، وأشارت الدراسة إلى أن عدد الحالات المسجلة 41 ألف و590 حالة، وعدد الحالات التي صدرت لهم قرارات علاج 21 ألف و 35 حالة، وأن الحالات التى بدأت العلاج 19 ألف و639 حالة.
 
وطالب المقدم طلعت عزت  بمراجعة السجلات من خلال الدفاتر والقرارات الصادرة من وزارة الصحة لعلاج المرضى.
 
 ورصدت حملة التى شاركت فيها مديرية صحة بنى سويف برئاسة الدكتور محمد عبدالقادر مدير إدارة العلاج الحر الحملة عن وجود مخالفات داخل صيدلية وحدة الفيروسات الكبدية، تتمثل فى أن الصيدلية عبارة عن كشك خشبى غير مؤمن ومعرض للحريق والسرقة فى أى وقت، وزجاج مكسور، بالإضافة إلى وضع الصيدلية بالدور الثالث ما يسبب مشقة للمرضى.
 
ورصدت الحملة تواجدا لكشوف العلاج على نفقة الدولة الخاصة بالمرضى ملقاه على الأرض وفى كراتين على الأرض، فطالبه المقدم طلعت عزت بحصرها وكتابة كشف بها فى الحال.
 
وفى محافظة الغربية أيضا شنت هيئة الرقابة الإدارية، برئاسة اللواء حيدر منصور ، حملة موسعة على مراكز الكبد و علاج فيروس سي بمستشفيات الصحة والتأمين الصحى وطنطا الجامعي لتفقد تقدم الخدمات وتوفير العلاج للمرضى.
 
تشكلت اللجنة برئاسة الرائد محمد خلف عضو الرقابة الإدارية بالغربية والدكتور هشام شيحه مسئول الطب العلاجي بمديرية الصحة بالغربية، والدكتور سعد الشعراوى عضو بلجنة مكافحة العدوى بالمديرية، والدكتورة نهى سعد مدير وحدة الوقاية من الفيروسات الكبدية.
 
بدأت الجولة بتفقد وحدة مشروع علاج فيروس سي بمستشفى حميات طنطا، ووحدة على بن أبى طالب للفيروسات الكبدية بطنطا، ورصدت اللجنة بعض الملاحظات وتم التنبيه عليها لتلافيها من قبل المسئولين.
 
واكتشفت اللجنة توقف قسم العناية المركزية بالمجمع الطبى بطنطا التابع لهيئة التأمين الصحى عن العمل، بسبب عدم وجود أطباء عناية والذين ألغوا انتدابهم للتأمين تاركين عملهم والعودة لوزارة الصحة لأن كادر الصحة أعلى من كادر التأمين الصحى.
 
وتم التنبيه على عيادات التأمين الصحى بتنظيف مناور المبنى، والعمل على استكمال نظافة المكان بما يتناسب مع الخدمة الطبية المميزة.
 
كما تفقدت اللجنة وحدة الفيروسات الكبدية بمستشفى الفرنساوى العالمى التابع لجامعة طنطا، وتبين عدم وجود الدكتور جمال موسى مدير المستشفى الفرنساوى لانشغاله فى الجامعة، وتلاحظ للجنة عدم وجود أدراج ودواليب لحفظ ملفات المرضى.
 
وفى كفر الشيخ أسفرت الحملات التى شنتها هيئة الرقابة الإدارية بالتعاون مع مديرية الصحة بالمحافظة، عن غلق 705 صيدليات، وتعددت المخالفات بها ما بين بيع أدوية مهربة وبيع أدوية خاصة بوزارة الصحة.
 
وفى المنيا أجرى مكتب هيئة الرقابة الادارية مرور ميداني على مراكز علاج فيروس سى بعيادة الجهاز الهضمي بمركز المنيا ومستشفى اليوم الواحد بسمالوط للتأكد من مدى الالتزام بتعليمات وإجراءات مكافحة العدوى، والتأكد من عدم موجود مواطنين فى قوائم انتظار العلاج، والتأكد من صلاحية صيدلية المستشفى وعدد قرارات العلاج على نفقة الدولة التى لم يتم تنفيذها.
 
وانتهى المرور إلى عدم وجود مواطنين بقوائم الانتظار وأنه يتم تجميع قرارات اللجنة الثلاثية والتصديق عليها أسبوعيا لاستصدار القرارات الوزارية، إضافة إلى أنه فى حالة التصديق على قرار اللجنة الثلاثية والتأكد من استيفاء المواطن لشروط صرف العلاج يتم استدعاؤه بالمركز، والسير فى إجراءات الكشف وصرف العلاج لحين ورود القرار الوزاري وتبين إصدار 27477 قرارا وزاريا بمستشفى اليوم الواحد و1965 قرار وزاري بعيادة الجهاز الهضمى بالمستشفى.
 
 
 
 

جانب من الحملة فى دمنهور

أحد رجال الرقابة الإدارية خلال الحملة فى دمنهور

داخل إحدى مراكز علاج الفيروسات الكبدية بدمنهور

مراجعة أوراق المرضى فى دمنهور

أحد رجال الرقابة الإدارية يتحدث مع المرضى فى دمنهور

جانب من التفتيش على المركز فى دمنهور

حملة للرقابة الادارية على وحدة علاج الفيروسات ببنى سويف

المقدم طلعت عزت يراقب كشوف المرضى ببنى سويف

وحدات من الرقابة الادارية ومديرية الصحة ببنى سويف

المقدم طلعت عوت يتابع العمل داخل الوحدة ببنى سويف

الملفات ملقاه على الارض ببنى سويف

الصيديلة غير مؤهلة ببنى سويف

الصيدليات معرضة للحريق ببنى سويف

عضو لجنة المتابعة من الصحة لقطاع الصيدليات ببنى سويف

أحد أعضاء الرقابة الإدارية يتحدث مع أحد المرضى

الرقابة الإدارية تفحص ملفات المرضى

جانب من الحملة

رجال الرقابة الإدارية خلال الحملة

جانب من الحملة

عضو الرقابة الإدارية يستمع لشكوى المرضى بالتأمين الصحى بكفر الدوار

جانب من حملة الرقابة الإدارية فى البحيرة

حملة الرقابة الإدارية بالمنيا

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة