العالم يحتفل بمرور ربع قرن على نشأة الإنترنت.. الفكرة بدأت فى الستينيات وطورتها ناسا فى السبعينيات خوفا من الاتحاد السوفيتى.. وأحياها العالم تيم بيرنرز لى.. و3.17 مليار مستخدم للشبكة بعد مرور 25 عاما

الثلاثاء، 23 أغسطس 2016 12:18 م
العالم يحتفل بمرور ربع قرن على نشأة الإنترنت.. الفكرة بدأت فى الستينيات وطورتها ناسا فى السبعينيات خوفا من الاتحاد السوفيتى.. وأحياها العالم تيم بيرنرز لى.. و3.17 مليار مستخدم للشبكة بعد مرور 25 عاما شبكة الانترنت
كتبت زينب عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحتفل العالم اليوم بمرور 25 عاما على إطلاق الانترنت وهو اليوم الذى يطلق عليه internaut day، إذ تمكن المستخدمون فى 23 أغسطس 1991 من الوصول للمرة الأولى إلى الشبكة العالمية world web wide بفضل عالم الكمبيوتر "تيم بيرنرز لى" أثناء وجوده فى المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية CERN بسويسرا، ويختلف هذا اليوم عن الإطلاق الأولى لشبكة الإنترنت، والذى كان فى 6 أغسطس 1991، عندما نشر عالم الكمبيوتر البريطانى صفحة الويب الأولى، وصفحة التعليمات الخاصة بمستخدمى الشبكة العالمية لمساعدتهم على إنشاء صفحات الويب الخاصة بهم.

انطلاق الانترنت

حلم "تيم بيرنرز لى" بفكرة تبادل الوصول دوليا إلى المعلومات أثناء عمله بـCERN فى مارس 1989، فكان هدفه الأول هو أن يكون العلماء فى جميع أنحاء العالم قادرين على مساعدة بعضهم البعض، لكن تعود التكنولوجيات فى الواقع إلى الستينيات، إذ كانت هناك مخاوف من مهاجمة الاتحاد السوفيتى لشبكات الهاتف أثناء الحرب الباردة، لذا بدأت ناسا تطوير شبكة من أجهزة الكمبيوتر التى يمكنها التواصل مع بعضهم البعض.

وتمكن عالم كمبيوتر يدعى "فينتون سيرف" فى نهاية المطاف تحقيق ذلك فى نهاية السبعينيات واصفا نظام الاتصال بـ"بروتوكول التحكم بالإرسال" (TCP) وبعد إضافة بروتوكول آخر يسمى "بروتوكول الإنترنت" (IP).


تيم بيرنرز لى

واستخدم الباحثون والعلماء هذه التكنولوجيا لإرسال الملفات إلى بعضهم، ولكنه فى النهاية المطاف كان "تيم بيرنرز لى" صاحب الفضل الأول فى أن تصبح شبكة المعلومات فى متناول الجميع.

معنى الإنترنت

لا أحد يعرف فى الواقع من كان أول شخص يستخدم عبارة "الانترنت" ولكن يعتقد أنها ظهرت من استخدام عبارة inter-networking التواصل الشبكى، ومع ذلك "الانترنت" و"الشبكة العالمية" World Wide Web شيئان مختلفان، فالإنترنت هو الشبكة الجماعية لأجهزة الكمبيوتر، فى حين أن الشبكة العالمية هى طريقة الوصول إلى وتبادل المعلومات.

عدد مستخدمى الإنترنت

ووفقا لآخر إحصاء لعام 2015 يستخدم أو يمتلك نحو 3.17 مليار شخص حق الوصول إلى الإنترنت، مما يعادل نحو 40٪ من سكان العالم الذين يصل عدهم إلى 7.4 مليار نسمة، ويستخدم ما يقرب من نصف هؤلاء المستخدمين فيس بوك ويتم إرسال أكثر من 3 ملايين رسالة بريد إلكترونى فى كل ثانية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة