وزير الرى يعقد حلقة نقاشية مع المؤسسات الإعلامية عن "تحديات الموارد المائية"

الثلاثاء، 16 أغسطس 2016 11:49 ص
وزير الرى يعقد حلقة نقاشية مع المؤسسات الإعلامية عن "تحديات الموارد المائية" وزير الرى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقد الدكتور محمد عبد العاطى وزير الرى، حلقة نقاشية حول قضايا وتحديات الموارد المائية فى مصر ودور الإعلام فى رفع الوعى العام للتعامل مع هذه التحديات، بحضور عدد من رؤساء القنوات ومقدمى البرامج الحوارية فى القنوات التليفزيونية.

أكد الدكتور عبد العاطى على الدور الكبير الذى يلعبه الإعلام المرئى والمسموع فى مناقشة قضايا المياه ورفع الوعى حولها، مشيراً إلى تحديات المياه فى مصر والتى تتمثل فى ثبات الحصة المائية، فى ظل تزايد الاحتياجات المائية لكافة القطاعات المنزلية والصناعية والزراعية، نتيجة الزيادة المضطردة فى عدد السكان.

كما تناول مشكلة التعديات على النيل والمجارى المائية وما تسببه من مشكلات فى عملية ادارة المياه والوثائق للمياه مؤكداً استمرار الحملة القومية لحماية نهر النيل وعزم الوزارة لإزالة كافة أشكال التعديات على نهر النيل والمجارى المائية.

ودار حوار مفتوح حول دور الوزارة بأجهزتها المختلفة فى مواجهة تحديات المياه ودور الإعلام فى مواجهة تلك التحديات حيث أكد الحاضرون أهمية تغيير سلوكيات المواطنين بشكل عام لتصبح أكثر ترشيدا لاستخدام المياه وحتمية تضافر جهود كافة الجهات المعنية سواء تنفيذية أو شعبية أو نيابية أو اعلامية حتى يمكن لمصر مواجهة تحدياتها الحالية والمستقبلية فيما يخص المياه.

وأكد عبد العاطى الدور الهام لرجال الدين فى توعية المواطنين بأهمية نقطة المياه وأهمية الترشيد في استخدامها وعدم التعدي على نهر النيل والمجاري المائية والحفاظ عليها من التلوث.

وأكد الشيخ جابر طايع وكيل أول وزارة الأوقاف أن الوزارة تدرك حجم التحديات التي تواجه منظومة المياه فى مصر وأن الوزارة قد خصصت عددا من خطب الجمعة للحديث عن ترشيد استخدام المياه والحرص على عدم الإسراف فيها وكذلك عدم التعدى على نهر النيل شريان الحياة فى مصر والحرص على عدم تلويثه أو تلويث كافة المجارى المائية.

وأشار مستشار فضيلة مفتي الجمهورية الي أهمية وضع بعض النماذج لترشيد استخدام المياه ولتكن البداية فى المساجد من خلال نماذج بسيطة تعمل على عدم الإسراف فى مياه الوضوء.

وأكدت نادية مبروك رئيسة الإذاعة المصرية، على تبني الإذاعة للحملة القومية لترشيد استخدامات المياه والحفاظ عليها من التلوث سواء من خلال تنويهات توعوية أو برامج حوارية أو أعمال درامية.

وتم الاتفاق على تشكيل مجموعة عمل تقوم على تفعيل التعاون والتنسيق المستمر بين كافة الجهات المعنية فى إطار هذه الحملة القومية مع التأكيد على أهمية التنسيق مع وزارة التربية والتعليم لإدراج ثقافة التعامل مع المياه ضمن كافة المناهج الدراسية.

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة