بالصور.. وزير الصناعة يفتتح أعمال التطوير بمركز تدريب مهنى فى شبرا الخيمة

الثلاثاء، 16 أغسطس 2016 11:01 ص
بالصور.. وزير الصناعة يفتتح أعمال التطوير بمركز تدريب مهنى فى شبرا الخيمة جانب من الافتتاح
كتب إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، حرص الحكومة على تطوير منظومة التدريب المهنى باعتبارها إحدى الركائز الأساسية لتطوير القطاعات الإنتاجية والخدمية، لافتاً إلى أن رفع كفاءة العامل المصرى يأتى على رأس أولويات الوزارة لتلبية احتياجات القطاع الصناعى والتجارى من العمالة الفنية الماهرة والمدربة.

إحدى الماكينات داخل المصنع
جاء ذلك خلال افتتاح الوزير ترافقه الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولى، والدكتور رضا فرحات محافظ القليوبية، وسنجاى باتا تشريا سفير الهند بالقاهرة، لأقسام الغزل والنسيج والتريكو والصباغة بمركز التدريب المهنى بشبرا، بعد تطويرها وإضافة 17 ماكينة جديدة بموجب منحة مقدمة من الجانب الهندى بلغت 4.2 مليون جنيه.
 
وقال الوزير، إن الوزارة تنفذ خطة شاملة لإعادة تأهيل وتطوير مراكز التدريب المهنى التابعة للوزارة والتى يصل عددها إلى 44 مركزاً موزعة فى 19 محافظة، وذلك من خلال تزويدها بالمعدات والآلات الحديثة لضمان حصول المتدرب على برامج نظرية وعملية تؤهله لسوق العمل.
 
وأشاد قابيل بجهود وزارة التعاون الدولى فى توفير المنح اللازمة لإتمام عمليات تأهيل مراكز التدريب المهنى، مشيراً فى هذا الصدد إلى أنه تم تأهيل عدد 4 مراكز تدريب مهنى فى مجال السيارات بالتعاون مع هيئة المعونة الكورية بتكلفة مالية تعدت 40 مليون جنيه، وكذا تطوير مهنة اللحام والصاج على مستوى 28 مركزا بالتعاون مع هيئة المعونة اليابانية "جايكا" بتكلفة 18 مليون جنيه، هذا فضلا عن التعاون مع الحكومة الإيطالية لتطوير قسم الأثاث بمركز التدريب المهنى بدمياط بتكلفة مالية بلغت 2.7 مليون جنيه.

ماكينة داخل المصنع
ومن جانبها، أكدت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، أهمية قطاع التدريب الفنى فى توفير العمالة المدربة لكافة القطاعات الإنتاجية، لافتة إلى أن وزارة التعاون الدولى تدعم وتساند كافة المشروعات الداعمة لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة باعتباره القطاع القادر على إحداث التنمية الشاملة.
 
وأوضحت أن هذا المشروع يعكس عمق العلاقات المصرية الهندية، حيث تم تطوير الأقسام الخاصة بالغزل والنسيج من خلال منحة مقدمة من الجانب الهندى، مشيرة إلى أن "الجايكا" اليابانية كان لها مساهمة فعالة أيضاً فى تطوير هذه المراكز.
 
كما أشار الدكتور رضا فرحات، محافظ القليوبية، إلى أن تطوير مراكز التدريب المهنى المتواجدة داخل المحافظة تمثل خطوة هامة نحو توفير التدريب اللازم لتأهيل وتشغيل أبناء القليوبية، خاصة أن المحافظة لديها قاعدة صناعية متميزة، وأشاد بجهود وزارتى التجارة والتعاون الدولى الداعمة لأحداث التنمية الشاملة فى كافة محافظات الجمهورية.

محافظ القليوبية والوزراء داخل المصنع
 
 وأشار سنجاى باتا تشريا سفير الهند بالقاهرة، إلى أن تأهيل هذه الاقسام داخل مركز تدريب شبرا الخيمة يأتى تتويجا للعلاقات التى تربط مصر والهند، خاصة فى مجال صناعة المنسوجات، مؤكدا حرص بلاده على دعم منظومة التعاون المشترك بين البلدين، خاصة أن مصر تمثل أحد أهم الشركاء الأساسيين للهند بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.
 
وأشار إلى ترحيب شركات النسيج الهندية المتواجدة داخل السوق المصرى وبصفة خاصة فى القاهرة والإسكندرية والإسماعيلية لاستقبال خريجى مراكز التدريب المهنى لتدريبهم على أحدث التكنولوجيات الحديثة.
 
ومن جانبه، أضاف المهندس حسن الزير، رئيس مصلحة الكفاية الإنتاجية والتدريب المهنى، أن المصلحة حريصة على المساهمة فى تطوير منظومة التدريب من خلال المراكز التابعة للمصلحة والمنتشرة فى 19 محافظة، حيث نستهدف تخريج عامل مهنى مدرب ومؤهل لتلبية احتياجات سوق العمل.
 
ولفت إلى أن البرامج التدريبية المقدمة داخل مراكز المصلحة تستهدف أيضاً تحسين إنتاجية العامل المصرى، مشيراً إلى أن عدد خريجى المراكز يصل إلى ما يقرب من 25 ألف خريج خلال الـ3 سنوات الأخيرة.
 
 

افتتاح المصنع

جانب من تفقد خطوط الإنتاج

جانب من الجوالة 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة