الرئيس الفلبينى: السفير الأمريكى "مثلى" و"ابن عاهرة"

الأربعاء، 10 أغسطس 2016 10:52 ص
الرئيس الفلبينى: السفير الأمريكى "مثلى" و"ابن عاهرة" رودريغو دوترتى
مانيلا (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 أثار الرئيس الفلبينى رودريغو دوترتى جدلا جديدا واستغراب واشنطن، عندما وصف سفير الولايات المتحدة بأنه "مثلى الجنس" و"ابن عاهرة".

وردت الحكومة الأمريكية باستدعاء القائم بالأعمال الفلبينى فى واشنطن.

وقد ادلى دوترتى الذى تختلف لغته واسلوبه اختلافا جذريا عن لغة اسلافه واساليبهم، بهذه التصريحات التى انتقد فيها مثليى الجنس، بالتاغالوغية إحدى اللهجات المحلية فيما كان يتحدث فى لقاء تلفزيونى فى موضوع السفير الاميركى فيليب غولدبرغ.

وقال الرئيس الفيليبينى "كما تعرفون، ابذل جهودا مع سفير (وزير الخارجية جون كيري) سفيره المثلى الجنس، ابن العاهرة و أنه مقرف".
وانتخب دوترتى (71 عاما) مطلع مايو بعد حملة شعبوية زاد خلالها من اطلاق الشتائم ضد خصومه السياسيين، وحتى ضد البابا الذى وصفه ايضا بأنه "ابن عاهرة" لأنه تسبب بازدحام سير فى مانيلا.

وخلال الحملة ايضا، واجه للمرة الاولى ايضا خلافا مع السفير غولدبرغ الذى انتقد بشدة على غرار السفير الاسترالى مزحة سمجة للمرشح حول اغتصاب راهبة استرالية وقتلها فى 1989.

وفى المقابل، هدد دوترتى المتهور بقطع العلاقات مع واشنطن وكانبيرا إذا ما انتخب. وقال دوترتى الجمعة عن السفير الاميركى "لقد تدخل فى الانتخابات، وادلى بتصريحات هنا وهنا. لم يكن مفترضا به أن يفعل ذلك".

واعلنت وزارة الخارجية الاميركية أن القائم بالاعمال الفيليبينى باتريك شواسوتو قد استدعى الاثنين بسبب تصريحات رئيسه.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية اليزابيث ترودو "اجرينا محادثات، كنا نريد أن نفهم بشكل افضل سبب الادلاء بهذا التصريح".

واكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الفيليبينية شارل خوسيه الاربعاء عقد هذا اللقاء، لكنه اوضح أن الدبلوماسى الفيليبينى "استدعى إلى وزارة الخارجية الاميركية لمناقشة العلاقات الفيليبينية-الاميركية من كل جوانبها". وأضاف أن "العلاقات الفلبينية ـ الأميركية تبقى قوية".

والفلبينن هى واحدة من اقرب البلدان إلى الولايات المتحدة فى جنوب شرق آسيا، وخصوصا فى اطار النزاعات الحدودية مع بكين فى بحر الصين الجنوبى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة