سلطات الطوارئ فى إسرائيل تعترف بعدم استعداد الجبهة الداخلية لأى حرب

الإثنين، 01 أغسطس 2016 02:41 م
سلطات الطوارئ فى إسرائيل تعترف بعدم استعداد الجبهة الداخلية لأى حرب رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو
كتب - محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت صحيفة هاآرتس الإسرائيلية، اليوم الاثنين، أن سلطة الطوارئ القومية الإسرائيلية حذرت من وجود فجوات خطيرة فى استعدادات الجبهة الداخلية الإسرائيلية لأى حرب مقبلة.

وقال عاموس هارئيل محرر الشئون السياسية والعسكرية بالصحيفة العبرية، إن إدارة السلطة تحتاج إلى حوالى نصف مليار شيكل أخرى سنويا، وعلى مدار السنوات الخمس القادمة، من أجل التغلب على الفجوات فى حماية منشآت البنية التحتية الاستراتيجية واستعدادات السلطات المحلية وجهازى التضامن والصحة.

وأشارت هاآرتس إلى أن الجبهة الداخلية تحصل على 200 مليون شيكل سنويا، خارج ميزانية الدفاع، يتم تخصيص نصفها لنشاط قيادة الجبهة الداخلية والنصف الآخر لنشاط سلطة الطوارئ.

وفى شهر يونيو الماضى، صادقت الحكومة على سيناريو يتخيل تعرض الجبهة الداخلية إلى هجوم عسكرى، وحسب السيناريو الذى أعدته سلطة الطوارئ القومية والجبهة الداخلية، يجب الاستعداد للهجمات الصاروخية من قبل جبهتين على الأقل لبنان وغزة فى وقت واحد، وتوقع حوالى 1500 صاروخ يوميا على الجبهة الشمالية فقط.

وسيشمل إطلاق النار هذا عشرات الصواريخ الدقيقة وطويلة المدى، خلال حرب قد تستغرق عدة أسابيع، ويغطى التهديد الصاروخى من لبنان اليوم، كل الأراضى الإسرائيلية.

وحسب سلطة الطوارئ، فان المصاعب الأساسية فى ضوء هذا السيناريو تتعلق اليوم بقدرة الوزارات الرئيسية والسلطات المحلية على الاستعداد لمعالجة الجمهور والبنية التحتية الرئيسية فى ظل هجمات متواصلة بالصواريخ المتعددة المدى.

وقد صادق المجلس الوزارى المصغر، مؤخرا، على طلب سلطة الطوارئ زيادة مخزون الوقود فى إسرائيل من خلال الفهم بأن الحرب المتواصلة ستصعب استيراد الوقود من الخارج عبر الموانئ.

وفى المقابل، وعلى الرغم من النشر المخطط لمنظومات التصدى للصواريخ، "القبة الحديدية" وفى المستقبل "العصا السحرية" و "لارك 8" للتصدى للصواريخ البحرية، بشكل يسمح بالدفاع عن مستودعات الغاز ومحطات الطاقة، لا تزال هناك فجوات كبيرة فى منظومة الدفاع عن منشآت تحتية استراتيجية.

الجدير بالذكر، أنه من المفترض أن تتم المصادقة فى الأسبوع القادم على ميزانية الدولة المزدوجة للعامين القادمين، ويشار إلى أن ميزانيات الوزارات ذات الشأن لا تتضمن حاليا بنود مالية تم تحديدها لأغراض الطوارئ.


صحيفة هاآرتس الإسرائيلية



موضوعات متعلقة


الصحافة الإسرائيلية: تل أبيب تعترف باختطاف الآلاف من أطفال يهود اليمن فى التسعينيات.. نتانياهو يتهم أوروبا بتسهيل تحويل الأموال لجهات معادية للدولة.. وإسرائيل ترفض الانتقادات الدولية للاستيطان











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة