رئيس شركة مياه القليوبية يعترف:نعانى من نقص حاد فى المياه داخل المحافظة ولا غنى عن الآبار الارتوازية..ويؤكد:أنشأت إدارة للخلسة لمواجهة جرائم سرقات المياه ..ونحن أول شركة طبقت غرامة رش المياه فى الشواع

الإثنين، 01 أغسطس 2016 04:30 ص
رئيس شركة مياه القليوبية يعترف:نعانى من نقص حاد فى المياه داخل المحافظة ولا غنى عن الآبار الارتوازية..ويؤكد:أنشأت إدارة للخلسة لمواجهة جرائم سرقات المياه ..ونحن أول شركة طبقت غرامة رش المياه فى الشواع المهندس مصطفى مجاهد رئيس شركة مياه القليوبية والزميل أحمد حسن
أجرى الحوار أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف المهندس مصطفى مجاهد، رئيس شركة مياه القليوبية، أن المحافظة تعانى من نقص حاد فى المياه داخل مؤكدا أنه لا غنى عن الآبار الارتوازية، مشيرا إلى أنه أنشأ إدارة للخلسة لمواجهة جرائم سرقات المياه ونحن أول شركة طبقت غرامة رش المياه فى الشوارع.. والى نص الحوار..


هل كان هناك متابعة دورية من مؤسسة الرئاسة ومجلس الوزراء خلال حل الأزمة؟

بالطبع كان هناك متابعة يومية من الرئاسة ومجلس الوزراء وظهر ذلك واضحا من الاتصالات الدورية التى أجراها الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان كل نصف ساعة تقريبا، بالإضافة للمتابعة الدورية من المهندس ممدوح رسلان، رئيس الشركة القابضة وزيارته المستمرة للموقع، فضلا عن المتابعة من محافظ القليوبية.

رغم إعلانكم قطع المياه 24 ساعة فقط إلا أن الفترة امتدت أكثر من ذلك؟

بداية طلبنا من الجهات السياسة الموافقة على قطع المياه لمدة 36 ساعة إلا أن الوزارة والمحافظة رفضت هذه الفترة وطلبوا مننا قطعها لمدة 24 ساعة فقط، وبذلنا المزيد من الجهد لإنهاء عملية الإصلاح فى الوقت المحدد إلا أنها استغرقت ثلاثين ساعة.

إلى أى مدى تعتقد أن هذه الأزمة هى مسئولية شركة صرف صحى القاهرة أم القليوبية؟

ما حدث كان أزمة حقيقية خارج مسئولية أى مسئول، وانفجار خطوط الطرد لا يمكن أن يتحملها مسئول بمفقرده مهما كان وظيفته.

كم عدد العمالة التى تم الدفع بها؟

عدد العمالة التى تم الدفع بها لا يقل عن 500 عامل وفنى حيث تم تقسيم العمل لورديات بحيث يستمر العمل على مدار الـ24 ساعة حتى أيام العيد، وتم تشكيل غرفة عمليات داخل الموقع من الشركات الثلاثة.

ما التحديات التى تواجهكم خلال عملكم كرؤساء شركات؟ وهل هناك تعاون مع الجهات التنفيذية بالمحافظة؟


أهم التحديات التى تواجهنى كرئيس شركة مياه القليوبية تتمثل فى عدم وجود معدات اشتغل بيها ، وقلة الاعتمادت المالية التى تخصصها وزارة التخطيط لنا كشركة مياه القلوية، وأناشد وزارة التخطيط بمد يد العون للمساعدة والتصريح بمبالغ مالية لشراء معدات للشركة وتنفيذ واحلال وتجديد الشبكات المتهالكة، وأؤكد لك أن هناك تعاون مستمر بين وبين الأجهزة التنفيذية بالمحافظة.

هناك مشاكل كثيرة وتحديات كبرى فى مقدمتها النقص الحاد فى كمية المياه المخصصة للقليوبية، فنصيب الفرد لا يتجاوز 90 لترا فى اليوم، والمحافظة تحتاح لأكثر من مليون لتر مياه يوميا إلا ما يتم ضخه لا يتجاوز 560 ألف لتر مياه يوميا، والأخطر من ذلك أن هناك 40% من المياه الموجودة حاليا مياه ارتوزاية، وهو ما يتطلب عمل تنقية لهذه المحطات نتيجة لارتفاع نسبة الحديد والمنجنبز بها ويعد هو الحل الاوحد لمواجهة نقص كميت المياه السطحية، فالشركة لديها 151 بئرا ارتوازيا، فهناك مركاز تعتمد اعتماد كلى على هذه الآبار فى مقدمتها مركز كفر شكر، وجزء بير من مركزى بنها والخانكة، وهناك مراكز تستخدم الاثنان معا، مما يسبب مشاكل عند اختلاط المياه وتغير لوناه.

ما سبب انقطاع المياه المستمر فى محافظة القليوبية؟

لأسباب كثيرة فى مقدمتها نقص كمية المياه المنتجة، وارتفاع الأدوار العليا مما يجعل صعوبة وصول المياه لهذه الأدوار فى بعض المناطق، وقلة عدد المحطات المياه الموجودة، وأناشد المواطنين بأن يصبروا علينا هذذه الفترة ليحن الانتهاء من المحطات الجارى تنفيذها.

تعد شركة مياه القليوبية من أول الشركات التى طبقت غرامة على رش المياه بالشوارع؟

بالفعل تم تحديد غرامة 1000 جنيه عقوبة رش المياه فى الشوارع، وتم تطبيق ذلك على جهات حكومية، فلدينا أكثر من 40 موظف لديهم صفة الضبطية القضائية لمواجهة جرائم سرقات المياه واستخدام مياه الشرب فى غير الأغراض المخصصة لها.

كيف تم مواجهة جرائم سرقات المياه؟

تم تأسيس إدارة تم إلاطق عليها إدارة الخلسة وبالفعل رصدت حجم مخالفات كثيرة واستطاعت هذه الإدارة فى تحصيل أكثر من 2 مليون جنيه كغرامة وتصالح ، وهذه الإدارة شغالة جنبا إلى جنب الإدارة القانونية.

كم وصلت نسبة تحصيل الفواتير لدى الشركة؟

وصلت نسبة التحصيل لنحو 70% ، ولجأن لأحد الشركات لتساعدنا فى استخراج الفواتير.

كم يصل حجم المواسير التى تحتاج للإحلال والتجديد؟

لدينا 1000 كيلو مواسير قديمة متهالكة وتحتاج للإحلال والتجديد، ولكن نظرا لقلة الاعتمادات المالية وضعف الميزانية التى لا تصل لـ43 مليون جنيه نلجأ لتقسيم الميزانية لأكثر من جزء وهو ما يؤدى فى ضعف نسبة النجاح، فأنا محتاج لأكثر من 100 مليون جنيه سنويا، فهناك مناطق بها كراثة حقيقية فى مقدمتها الخصوص والقلج.

وماذا عن الصرف الصحى بالمحافظة والقرى؟

لدينا 198 قرية و918 عزبة وتابع، والقرى التى تم توصيل خدمة صرف لها 56 قرية، ورغم أن العدد قليل إلا أنه يمثل 50% من عدد سكان القرى، وسيتم توصيل الصرف الصحى لكافة قرى المحافظة خلال 3 سنوات.

ما زالت المحطات الأهلية تمثل أحد مصادر تلوث المياه بالمحافظة.. ما هى الإجراءات التى تتبعها لمواجهة ذلك؟


المحافظة بها 170 محطة مياه أهلية، المقنن منهم لا يتجاوز 19 محطة، والباقى تم اخطار الجهات المعنية لغلقها، هؤلاء المحطات يقوموا بالتعدى على خطوط الشركة وإيهام المواطنين بأن مياههم أفضل من مياه الشركة وهذا غير صحيح.

هل تؤيد تركيب عدادات كودية للمبانى المخالفة؟

أؤيد ذلك لأنه سيساهم فى الاستفادة من المياه التى تم سرقتها عن طريق هؤلاء المخالفين.


موضوعات متعلقة

رئيس شركة مياه الشرب بالقليوبية يتابع أعمال تطهير الصرف الصحى بقليوب












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة