بالصور.. فى أول أيام عيد الفطر.. زيارة المقابر وتوزيع الكحك و"سيلفى المحافظ" أبرز مشاهد احتفالات الأقصر.. و"الشعرية باللبن" تجمع شمل القبائل العربية بأسوان.. وأقباط سوهاج يرفعون لافتات التهنئة

الأربعاء، 06 يوليو 2016 12:36 م
بالصور.. فى أول أيام عيد الفطر.. زيارة المقابر وتوزيع الكحك و"سيلفى المحافظ" أبرز مشاهد احتفالات الأقصر.. و"الشعرية باللبن" تجمع شمل القبائل العربية بأسوان.. وأقباط سوهاج يرفعون لافتات التهنئة توزيع كحك العيد على المواطنين بعد صلاة العيد
المحافظات إيمان مهنى - أحمد مرعى - عبد الله صلاح - محمود مقبول - عمرو خلف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انطلق المئات من أبناء محافظة الأقصر، صباح اليوم الأربعاء، عقب أداء صلاة عيد الفطر المبارك، إلى زيارة المقابر، وهى إحدى عادات وطقوس أهالى الصعيد التى مازالت مستمرة حتى الآن منذ عشرات السنين.

ويقوم زوار المقابر خلال عيد الفطر المبارك بإحضار الكحك والمخبوزات والفواكه لتوزيعها على أرواح موتاهم أمام القبور على الأطفال والكبار المتواجد بها المقابر.

ومن جانبه قال إبراهيم أحمد على، ابن مدينة الأقصر، إن زيارة القبور عادة سنوية يقومون بها كل عيد أو مناسبة للتواجد مع ذويهم وآبائهم داخل قبورهم.

فيما قام أبناء الجمعيات الخيرية والأهالى بالأقصر، بتوزيع "كحك العيد" بمختلف أنواعه على كافة المصلين فور خروجهم من ساحات الصلاة بمختلف مدن المحافظة.

كما وزعوا أكياس الحلوى والآيس كريم والمثلجات على كافة الأطفال المتواجدين بساحة مسجد سيدى أبو الحجاج الأقصرى، ابتهاجاً بعيد الفطر المبارك.

ونظم قصر ثقافة الأقصر، ورشة الرسم على الوجه للأطفال المتواجدين بساحة مسجد سيدى أبو الحجاج الأقصرى، عقب صلا عيد الفطر المبارك، وذلك للمساعدة فى إسعاد أطفال المدينة خلال احتفالات العيد.

وأشرف على أعمال الورشة محمد العدوى مدير عام فرع ثقافة الأقصر وعدد من أبناء القصر المتميزين فى أعمال الرسم على وجوه الأطفال، وسط سعادة أطفال المحافظة بالرسوم احتفالاً بعيد الفطر المبارك.

والتقط محمد سيد بدر محافظ الأقصر، صورة سيلفى مع عدد من أبناء المحافظة وذلك عقب الخروج من تأدية صلاة عيد الفطر المبارك بساحة سيدى أبو الحجاج الأقصرى، مبدياً سعادته بتأدية صلاة العيد للعام الثانى على التوالى بين أبناء محافظة الأقصر.

وفى أسوان جرت العادة بين القبائل العربية، التجمع عقب أداء صلاة عيد الفطر مباشرة فى الدواوين الخاصة بالعائلات، وذلك لتنظيم إفطار جماعى، يلم الشمل بين أبناء القبيلة الواحدة.

وقال الحاج عوض طاهر من قبيلة العبابدة، إن هذا الموروث كان يفعله الآباء والأجداد وتوارثناه بين الأجيال، ويتجمع أبناء القبيلة الواحدة فى "الخيمة" أو "المضيفة" الخاصة بهم، ويتناولون الإفطار الصباحى كنوع من لم الشمل بين أبناء القبيلة الواحدة فى الأعياد.

وأضاف "عرفة عبد الغنى" مدرس من أبناء القبيلة، أن كل بيت من بيوت القبيلة فى كل قرية تخرج "صينية الإفطار" ويكون نوع الإفطار محدد وشامل على كل أفراد القبيلة ويتم اختيار نوعية الأكل حسب كل قبيلة على حدا، مشيراً إلى أن إفطار قبيلة العبابدة هو "الشعرية باللبن".

وأوضح "عادل البرسى" من أبناء العائلة أيضاً، أنه بعد الإفراغ من الإفطار يقوم شيخ القبيلة بالدعاء جهراً للمتوفيين من أبناء القبيلة ويؤمن خلفه الحاضرون، كما يقوم كبار القبيلة بتوزيع "العيدية" على الأطفال ويتبادلون التهانى والمباركات.

وفى الشرقية، حرص الآلاف من أهالى محافظة الشرقية، على تبادل التهانى والتقاط الصور "السيلفى"، عقب أداء صلاة عيد الفطر، حيث تجمع المواطنين للالتقاط الصور التذكارية تعبيرا عن فرحتهم بالعيد فى جو يسوده الحب والهدوء.

وفى ذات السياق، حرص نواب البرلمان على مشاركة الأهالى فرحتهم بالعيد والتواجد بالساحات لتبادل التهانى فيما بينهم، حيث قام النائب العقيد عبدالله لاشين عضو مجلس النواب عن دائرة أبوكبير، بأداء الصلاة بالساحة الشعبية، تم صافح المصلين والتقط عددا من الصور التذكارية معهم، كذلك النائب هانى درى أباظة عضو مجلس النواب عن دائرة مركز الزقازيق، وقام الدكتور إيهاب العزازى مساعد المحافظ للمنطقة الشمالية بأداء الصلاة نيابة عن المحافظ فى أبوحماد.

وفى سوهاج رفع عدد من شباب الأقباط، لافتة كبيرة أمام التجمعات الخاصة بالاحتفالات بعيد الفطر المبارك، قدموا خلالها التهنئة للجميع وكتبوا عليها "أخويا المسلم.. كل سنة وأنت طيب.. عيد فطر مبارك عليك مليان بالفرحة والبهجة ليك.. أخوك المسيحى".

ومن جانبهم، أكد أعضاء فريق نور الحياة من الشباب الذين رفعوا الشعار اليوم أننا كلنا شعب واحد نعيش فى وطن واحد تظلنا سماء واحدة نشرب من نيل واحد تجرى فى عروقنا دماء واحدة وأعيادنا واحده... تحيا مصر... تحيا مصر.

فيما بدأ الأهالى بمحافظة سوهاج، الاحتفال بعيد الفطر المبارك، حيث ركب بعض الشباب والأطفال الخيل، فيما ذهب البعض الآخر إلى المنتزهات بصحبة أسرته.

واشترى الأطفال الألعاب من البائعين الذين نصبوا خياما لبضائعهم من أول الصباح فى جو يسوده المودة والمحبة بين الجميع حيث الأمن والأمان.


فى أول أيام عيد الفطر (1)
أبناء الأقصر يزورون المقابر خلال عيد الفطر المبارك


فى أول أيام عيد الفطر (2)
أخويا المسلم.. كل سنة وأنت طيب.. أخوك المسيحى.. شعار رفعه أقباط سوهاج


فى أول أيام عيد الفطر (3)
أطفال الأقصر يحتفلون بعيد الفطر بالرسم على الوجوه


فى أول أيام عيد الفطر (4)
الشعرية باللبن فى صباح العيد تجمع شمل القبائل العربية فى أسوان


فى أول أيام عيد الفطر (5)
المئات من أبناء الأقصر فى زيارة للمقابر بعيد الفطر


فى أول أيام عيد الفطر (6)
المئات يزورون المقابر خلال احتفالات عيد الفطر المبارك


فى أول أيام عيد الفطر (7)
النائب عبدالباقى تركيا يلتقط سلفى مع المصلين الشباب


فى أول أيام عيد الفطر (8)
أهالى سوهاج يحتفلون بالعيد بركوب الخيل


فى أول أيام عيد الفطر (9)
توزيع كحك العيد على المواطنين والأطفال عقب صلاة عيد الفطر بالأقصر


فى أول أيام عيد الفطر (10)
زيارة المقابر خلال احتفالات عيد الفطر بالاقصر


فى أول أيام عيد الفطر (11)
طقوس الصعايدة فى العيد وزيارات المقابر


فى أول أيام عيد الفطر (12)
عادات الأقصر بزيارة المقابر خلال عيد الفطر


فى أول أيام عيد الفطر (13)
قصر ثقافة الأقصر ينظم ورشة للرسم على الوجه


فى أول أيام عيد الفطر (14)
محافظ الأقصر يلتقط صورة سيلفى مع المواطنين عقب صلاة عيد الفطر المبارك


فى أول أيام عيد الفطر (15)
ورشة للرسم بساحة أبو الحجاج بعد صلاة العيد بالأقصر




موضوعات متعلقة..


بالصور.. مئات الآلاف يؤدون صلاة العيد بالمحافظات.. إدانة جماعية لحادث المدينة المنورة فى خطب العيد.. ضبط 30 إخوانيا نظموا ساحات مخالفة بالإسكندرية.. ومديرو الأمن: خطط محكمة لضبط المتحرشين









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة