طلاب الثانوية العامة المتظلمون على النتائج يطلعون على كراسة الإجابة ويدونون الملاحظات.. ويكشفون: رصدنا جزئيات غير مقدرة ودرجات ضائعة.. و10 جنيهات سعر ملزمة المراجعة أمام الكنترولات

الأحد، 31 يوليو 2016 01:21 م
طلاب الثانوية العامة المتظلمون على النتائج يطلعون على كراسة الإجابة ويدونون الملاحظات.. ويكشفون: رصدنا جزئيات غير مقدرة ودرجات ضائعة.. و10 جنيهات سعر ملزمة المراجعة أمام الكنترولات لجان تظلمات الثانوية العامة
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت كنترولات الثانوية العامة، اليوم الأحد، تمكين طلاب الثانوية المتظلمين على نتائجهم من الاطلاع على كراسات الإجابة، بكنترولات الخديوية والحلمية ومدرسة السيدة زينب الثانوية للبنات، وتوافد العشرات من طلاب الثانوية العامة على الكنترولات للاطلاع وكتابة الملاحظات.

وضعت لجان النظام والمراقبة بكنترول الثانوية العامة، بمدرسة الخديوية الثانوية بالسيدة زينب، كشوف الطلاب الذين لهم حق الاطلاع على كراسة الإجابة فى مدخل المدرسة، تسهيلاً على الطلاب فى معرفة لجنة تظلمه، فيما تجمع العشرات من أولياء الأمور أمام بوابة المدرسة فى انتظار أبنائهم خلال فترة الاطلاع.

وقال مصدر مسئول بلجنة النظام والمراقبة، إن الطالب يسمح له بالاطلاع على صورة من كراسة الإجابة، وتحديد وكتابة الملاحظات، لافتاً إلى أنه تم منع دخول أولياء الأمور والطلاب بالتليفونات أثناء عملية الاطلاع.

وسيطرت حالة من الغضب على أولياء الأمور والطلاب، اعتراضاً على انخفاض المجاميع والدرجات، وقال ولى أمر الطالب أحمد السيد أمام مدرسة الخديوية، إن ما شهدته امتحانات الثانوية العامة هذا العام لم يحدث فى تاريخ الوزارة، خاصة ما يتعلق بأعمال التصحيح وتسريب الامتحانات، لافتاً إلى أن ذلك انعكس على الطلاب.

والتقت "اليوم السابع" عدداً من أولياء أمور المتظلمين، عقب اطلاعهم أبنائهم على كراسات الإجابات، مؤكدين أن أبرز الملاحظات التى تمثلت فى وجود أجزاء غير مصححة، إضافة إلى جزئيات أخرى صحيحة وتم الشطب عليها واعتبارها خطأ من قبل المصححين، خاصة مادة الفيزياء، بالإضافة إلى تقدير جزئيات بدرجات أقل .

وأكد فاطمة عبده، ولى أمر الطالبة منة الله، أن ابنتها تظلمت فى مادة الفلسفة والمنطق وفوجئت بأن هناك سؤالاً بأكمله لم تقدر درجته، لافتة إلى أن السؤال يتكون من 3 نقاط وتمت الإجابة على نقطتين فقط وتركت الثالثة ولم يتم تصحيح السؤال.

وأشارت ولى الأمر إلى أن الاطلاع على كراسة الإجابة يوضح أن هناك مشكلة كبيرة، تمثلت فى أن المصححين يلتزمون بنموذج الإجابة دون اعتبار الإجابات البديلة صحيحة، مناشدة لجان النظام والمراقبة ومستشار المواد منح الطلاب الدرجات المستحقة لهم، حفاظاً على مستقبلهم، قائلة، "صرفنا دم قلبنا على الدروس الخصوصية" .

من جانبه قال الطالب مدحت السيد، إنه اطلع على كراسة إجابة مادة الفيزياء، وبعد مطابقتها مع نموذج الإجابة وتقدير الدرجات تبين أن هناك نقاطاً لم تصحح، وأخرى درجاتها أقل من المخصص لها.

وأشار الطالب أحمد ماهر، والذى تقدم بتظلم فى 5 مواد هى "الفيزياء والكيمياء والتربية الوطنية والأحياء واللغة الإنجليزية" إلى أنه حصل على صفر فى هذه المواد، لافتاً إلى أن الغريب هو حصوله فى مادة التربية الوطنية على صفر رغم كونها مادة نجاحا فقط، متسائلا، كيف أحصل فى التربية الوطنية على صفر فى الوقت الذى حصلت فيه على 38.5 من 40 درجة فى اللغة الألمانية، وأيضا 61.5 من 80 درجة فى اللغة العربية.

وأوضح الطالب أن كراسة الإجابة فى المواد الذى حصل فيها على صفر ليست له، قائلا، "تم مقارنة كراسات الإجابة مع استمارة التسجيل داخل الكنترول، وتبين أن هناك اختلافاً فى الخط، مؤكداً أن رئيس اللجنة بالكنترول رفض اطلاعه عليها أو مطابقة الخطوط بين كراسات الإجابة فى المواد المتفوق فيها والتى رسب فيها، على حد قوله، مشيراً إلى أنه سوف يحرر محضراً لإثبات حقه.

وفى سياق متصل، تواجد أمام الكنترولات عدد من الباعة الجائلين ولديهم نماذج من المراجعة والتقدير فى جميع المواد، حيث يتم بيع النسخة الواحدة بـ10 جنيهات للطلاب قبل دخولهم للاطلاع على كراسة الإجابة.

وقال مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، إنه من حق الطالب أن يكتب الملاحظات التى يرى أنه متضرر منها، وذلك أثناء اطلاعه، لافتاً إلى أن الوزارة والكنترولات سوف تفحص هذه الملاحظات وتمنح كل طالب حقه حال ثبوته.


لجان تظلمات الثانوية العامة (1)
أحد أولياء الأمور أمام لجنة تظلمات


لجان تظلمات الثانوية العامة (2)
أولياء الأمور ينتظرون أمام لجان تظلمات الثانوية العامة


لجان تظلمات الثانوية العامة (3)
لجان تظلم الثانوية العامة


لجان تظلمات الثانوية العامة (4)
أوراق اجابة طلاب الثانوية العامة المتظلمين




موضوعات متعلقة


توافد طلاب الثانوية العامة المتظلمين على الكنترولات أول أيام الاطلاع











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة