أولمبياد ريو .. صراع الأقوياء الرجال والسيدات فى كرة القدم

الأربعاء، 27 يوليو 2016 03:00 ص
أولمبياد ريو ..  صراع الأقوياء الرجال والسيدات فى كرة القدم أوليمبياد ريو
كتب- أحمد كارم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أخيراً تم الإعلان الرسمى عن قوائم المنتخبات المشاركة في منافسات كرة القدم بدورة الألعاب الأولمبية التى ستبدأ في أغسطس المقبل، سواء لفرق الرجال أو السيدات، وقد وقع الاختيار على 288 لاعباً من قبل 16 منتخب للرجال، و216 لاعبة من قبل 12 منتخب للسيدات.

وتعتبر كرة القدم الأولمبية بمثابة منافسة أصيلة في تاريخ دورة الألعاب، حتى أن نسخة الرجال منها تسبق انطلاق بطولة كأس العالم بعقدين من الزمن، لذلك يقدم الموقع الرسمى للاتحاد الدولى لكرة القدم "FIFA"، استعراضاً لأهم الأسماء التي ستحمل الشعلة ومجموعة أساطير سبق ونالت الميدالية الذهبية في هذه المنافسات.

المثير في منافسات كرة القدم في الأوليمبياد أن أبطال النسخ الثلاث الماضية جاءوا من الأمريكيتين، حتى أن خمسة من أصل ستة متأهلين للنهائى كانوا من أمريكا الشمالية أو الجنوبية، يتقدّم ممثلي هاتين القارتين في النسخة الحالية فريق البرازيل الذي يتطلع لاستكمال نجاحاته السابقة على الساحة الأوليمبية بمساعدة نجمه الأبرز نيمار دا سيلفا لاعب برشلونة الإسبانى، حيث سيحاول النيمو تكرار تتويجه مع منتخب السيليساو في كأس القارات FIFA 2013 ، مستغلاُ عامل الأرض والجمهور، واستعادة ماء الوجه بعد جراح كأس العالم 2014 والتى أقيمت في البرازيل.

إلا أن أصحاب الأرض سيكونون على موعد مع منافسة شرسة متمثلة فى منتخب كولومبيا الذي يعوّل على خدمات لاعبه تيو جوتيريز الذى يلعب لسبورتنج لشبونة البرتغالى ، بينما تعتمد المكسيك على مواهب أوريبي بيرالتا لاعب فريق أمريكا المكسيكى والذي أحرز أربعة أهداف وقاد فريقه للفور بالميدالية الذهبية في لندن 2012، بما فيها هدف أتى في الدقيقة الأولى من المباراة النهائية أمام البرازيل.

على الرغم من أنه يندر أن تضمّ تشكيلات المنتخبات المشاركة في منافسات كرة قدم الأوليمبية للرجال أحد الفائزين بكأس العالم، إلا أن ماتياس جينتر يشكل استثناءً لتلك القاعدة بعد أن اعتلى منصّة التتويج مع الماكينات في البرازيل 2014 وسيشارك مع المنتخب الألمانى الأوليمبى، كما تضم تشكيلة الماكينات الألمانية أيضاً التوأم لارس وسفن بيندر الذين لم يشاركا في كأس العالم قبل سنتين.

أما نيجيريا، التي نالت الذهب في أتلانتا 1996، فلديها في خط الوسط النجم المحنّك جون أوبي ميكيل ، أما جاره في لندن ونجم توتنهام هوتسبير ومنتخب كوريا الجنوبية سون هيونج مين فسيكون أبرز عناصر ممثلي آسيا في المنافسات.

أما عن منافسات السيدات في ريو 2016، فستكون ذات طابع شرص خاصة مع وجود المنتخب الأمريكى للسيدات أبرز المرشحين للقب وحامل الميدالية الأوليمبية الذهبية خمس مرات، والذى يضم ضمن صفوفه سبع لاعبات سبق ونلن الذهب في دورة الألعاب.

إلا أن أبرز الخصوم سيكون صاحب الأرض والضيافة، الذي تتصدر تشكيلته صاحبة لقب أفضل لاعبة في العالم خمس مرات، الأسطورة مارتا، التي تحاول الاستمرار بسجلها الباهر بالظهور في كافة نسخ منافسات كرة القدم الأوليمبية للسيدات منذ إدخالها في نسخة 1996 بحيث تكون ريو 2016 سادس مشاركة لها في هذا الحدث الرياضي الهائل.


أخبار متعلقة:


- استبعاد 7 سباحين روسيين من اولمبياد ريو










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة