كيف رأى الكاريكاتير أحداث تركيا؟.. الرسومات تؤكد: أردوغان يسير نحو الهاوية

السبت، 23 يوليو 2016 11:00 م
كيف رأى الكاريكاتير  أحداث تركيا؟..  الرسومات تؤكد: أردوغان يسير نحو الهاوية كاريكاتير ضد أردوغان
كتب أحمد جودة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الفن عادة ما يكون هو المادة الأولى والأهم التى تخلد الأحداث، وفن الكاريكاتير هو أول الفنون التى يكون لها موقف من الأحداث الكبرى فى العالم، ومنذ أسبوع مضى انشغل الجميع بالأحداث التى أصابت تركيا، وبالحركة الفاشلة التى قام بها أفراد من الجيش التركى على أردوغان وحزبه "التنمية والعدالة"، وكان للكاريكاتير موقفا مهما من هذه الأحداث حتى أنه دفع ثمن ذلك الموقف.
2
صحيفة لو مان التركية تهاجم أردوغان

مجلة "لو مان"


أوقفت قوات الأمن التركية طبع وتوزيع العدد الأخير من أشهر مجلات السخرية السياسية فى تركية "لو مان" بسبب رسم كاريكاتورى عن الانقلاب الفاشل الأخير على حكم الرئيس رجب طيب أردوغان، كما ذكرت وكالات منها سكاى نيوز.

وقامت قوات الأمن بسحب النسخ التى طبعت من السوق وأوقفت طبع أى نسخ تضم الكاريكاتير المذكور.

وردت المجلة الشهيرة بنشر الكاريكاتير على حسابها فى مواقع التواصل الاجتماعى ليصبح متاحا أكثر ومجانا للمشتركين فى المجلة وغيرهم حتى بدون شراء العدد الخالى من الرسم الكرتوني.

وفحوى الكاريكاتير أنه يعكس وجهة نظر تتردد بين الأكراد بأن الانقلاب ربما كان لعبة مدبرة، إذ يصور طاولة لعبة بوكر والجيش يقدم الجنود وحزب أردوغان يقدم نسبة 50 فى المائة التى فاز بها فى الانتخابات.
1
الفنان العالمى كارلوس لاتوف


كارلوس لاتوف


واصل فنان الكاريكاتير العالمى كارلوس لاتوف هجومه العنيف على الرئيس التركى رجب طيب أردوغان بعد قراراته التعسفية عقب محاولة الانقلاب فى تركيا، مؤكدا أنه فاسد ومستبد ويخدع الناس باستخدام الدين. وقال لاتوف على صفحته الخاصة بموقع التدوينات الصغيرة "تويتر" إن أردوغان يستغل الدعم الشعبى الموجود حوله كأداة لخداع الجماهير والتلاعب بها من قبل رجل فاسد ومستبد، ويستغل الدين فى خداع الناس.

http://www.youm7.com/story/2016/7/22/كارلوس-لاتوف-يشن-هجوما-عنيفا-على-أردوغان--فاسد-ومستبد-ويخدع-/2810989#

مجلة نيويورك تايمز


نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، كاريكاتيرا تناول شخص الرئيس التركى، رجب طيب أردوغان، وذلك تعليقا على حملة الاعتقالات الصحفية التى نفذتها حكومة "العدالة والتنمية".

صحيفة جمهورييت


أوردت صحيفة "جمهورييت" الكاريكاتير الذى يصور أردوغان، فى هيئة بائع "الشاورما" ممسكا فى يده سكين يستخدمه فى قطع الشاورما التى فى هيئة قالب من "اللحم الذى يحمل شعار تركيا وكلمة ديمقراطية"، وذلك فى حين يترقبه شخص يمثل الاتحاد الأوروبى من خارج النافذة.


صحيفة هولندية


نشرت صحيفة هولندية رسما كاريكاتيريا على صفحتها الأولى، يصور الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان قردا، ردا على اعتقال السلطات التركية لصحفية هولندية من أصول تركية، الأسبوع الماضى، على خلفية اتهامات بإهانة أردوغان.

3
كاريكاتير يهاجم أردوغان

ويصور الكاريكاتير الذى نشرته الصحيفة الهولندية صورة لقرد بوجه أردوغان، يقف على صخرة مكتوب عليها كلمة Apenrots التى تعنى "صخرة القرود"، يقوم بسحق امرأة يبدو أنها الصحفية إبرو عمر.

وحمل الرسم اسم "ذراع أردوغان الطويل"، وتم نشره بعد إشارة هولندا على أن اعتقال الصحفية يشير إلى تزايد الحملة على حرية التعبير داخل تركيا وخارجها.



موضوعات متعلقة..


اردوغان يندد بـ"تحيز" و"تحامل" الاتحاد الاوروبى ازاء تركيا








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة