بعد تعيين لوبتيجوى مديراً فنياً لإسبانيا.. أشهر حراس المرمى المدربين حول العالم

الخميس، 21 يوليو 2016 08:58 م
بعد تعيين لوبتيجوى مديراً فنياً لإسبانيا.. أشهر حراس المرمى المدربين حول العالم زوف لاعباً ومدرباً
كتب- أحمد كارم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فتح تعاقد الاتحاد الاسبانى لكرة القدم مع جولين لوبتيجوى المدير الفنى السابق لبورتو البرتغالى والذى كان حارساً لمرمى ريال مدريد وبرشلونة، مسلسل حراس المرمى الذين تحولوا إلى مدربين بعد اعتزالهم، وهو ما يحدث نادراً في كرة القدم، نظراً لوجود 10 لاعبين لكل حارس مرمى في كل فريق وهو ما يجعل نسبة الحراس قليلة جداً بالنسبة للاعبين، وبالتالى تقل نسبة المدربين الذي كانوا حراس مرمى خلال مسيرتهم الكروية.

في التقرير التالى نستعرض أبرز حراس المرمى الذين تحولوا لمدربين عبر تاريخ الكرة:

دينو زوف



أشهر حراس المرمى المدربين (1)
زوف لاعباً ومدرباً


يعتبر الإيطالى دينو زوف من أبرز من لعبوا في مركز حراسة المرمى ثم تحولوا لمدربين بعد الاعتزال، فهو لعب لأندية يوفينتوس ونابولى فاز تقريباً بجميع البطولات وهو لاعب مع الفرق و منتخب بلاده، وفاز بكأس العالم وبطولة أوروبا مع الآتزورى بالإضافة إلى الدورى والكأس في إيطاليا مع يوفنتوس خير دليل على موهبته التى استمرت بعد اعتزاله عندما اتجه لتدريب كلاُ من يوفينتوس، لاتسيو، منتخب إيطاليا وفيرونتينا، وفاز ببطولة الكأس الإيطالية و بطولة أوروبا مع السيدة العجوز، وكان قريباً من الفوز باليورو مع الآتزورى في بطولة 2004 عندما خسر النهائى أمام فرنسا بالهدف الذهبى.

بادو الزاكى




أشهر حراس المرمى المدربين (2)
لزاكى لاعباً ومدرباً


المغربى بادو الزاكى هو أبرز عربى لعب في مركز حارس المرمى وتحول بعد ذلك للتدريب بل ويمتلك مسيرة تدريبية جيدة جداً مع الفرق التى دربها، الزاكى بدأ مسيرته التدريبية فى المغرب ولعب لنادى الوداد المغربى، ثم انتقل لريال مايوركا الإسبانى ثم عاد مرة أخرى للمغرب ليلعب مع الفتح الرباط المغربى، ثم تحول بعد الاعتزال للتدريب و قاد من الفتح الرباطى والوداد البيضاوى وكوكب مراكش والمنتخب المغربى إلا أنه رحل عن الأخير في مارس الماضى.

رايموند جويثالس



أشهر حراس المرمى المدربين (3)
جزيثالس لاعباً ومدرباً


رغم كونه لاعباً مغموراً نسبياً وتحقيقه للقبين فقط طوال مسيرته، إلاأن رايموند جويثالس حظى بمسيرة تدريبية رائعة للغاية مع أندية كبيرة في أوروبا، فمسيرته كلاعب شهدت تتويجه بلقب الدورى البلجيكى مرتين مع كلوب دي بروكسل في ثلاثينيات القرن الماضى، لكن بعد اعتزاله و توجهه للتدريب حقق الحارس البلجيكى ألقاباً عديدة أهمها دورى أبطال اوروبا مع مارسيليا الذى فاو معه أيضاً بـ3 ألقاب للدورى الفرنسى، وفاز أيضاً بلقبين للسوبر الأوروبى ولقبين للكأس و لقب كأس الكئوس الأوروبية مع أندرلخت البلجيكى وفاز أيضاً مع ستاندردلييج بلقبين للدورى البلجيكى.


والتر زينجا



أشهر حراس المرمى المدربين (4)
زينجا لاعباً ومدرباً


يحتل الإيطالى والتر زينجا مكانة كبيرة في قائمة الحراس الذين توجهوا للتدريب، فالحارس الذى لعب لعدة أندية إيطالية منها سامبدوريا وإنتر ميلان والذى فاز معه بلقب دورى إيطالى ولقبين لبطولة أوروبا في أوائل التسعينيات، وبعد اعتزاله قرر خوض تجربة التدريب في بلده الأم رومانيا، حيث بدأ مسيرته التدريبية مع بروجريسول بوخاريست ثم ستيوا بوخارست، كما درب العديد من الأندية العربية منها النصر السعودى، النصر الإماراتى، الجزيرة الإماراتى والشعب الإماراتى والذى رحل عنه في فبراير الماضى.

ميشيل برودهوم



أشهر حراس المرمى المدربين (5)
برودهوم لاعباً ومدرباً


ربما لا يعد البلجيكى ميشيل برودهوم مشهوراً عالمياً، إلا أن إنجازاته كمدرب تعتبر جيدة جداً، برودهوم بدأ مسيرته كلاعب في نادى ستاندرد لييج البلجيكى ثم لعب فترة في بنفيكا وعاد لنادى ستاندرد لييج مرة أخرى ولم يفز بأى لقب مع الفرق، بعد اعتزاله توجه للتدريب فريق ستاندرد لييج فاز معهم بالدورى البلجيكى، ثم درب جينت البلجيكى أيضاً ليفوز معهم بلقب الكأس، بعدها ذهب لتدريب تيفينتى الهولندى وفاز معهم أيضاً بلقب الكأس ليرحل عن الفريق متوجهاً نحو السعودية لتدريب فريق الشباب السعودى وحقق معهم أكبر إنجاز في تاريخ النادى بالفوز ببطولة الدورى دون اى هزيمة في 2011، ليعود بعدها إلى كلوب بروج ويفوز مهم بلقب الدورى البلجيكى ولقب الكأس.

يذكر أن برودهوم كان تم طرح اسمه ليدرب الأهلى المصرى عقب رحيل جوزيه بيسيرو عن تدريب الفريق.



أخبار متعلقة:



- مفاجأة .. مدرب إسبانيا الجديد "عديم الخبرة".. جولين لوبتيجوى يتولى قيادة الماتادور رسميًا.. مدرب بورتو فاشل مع الأندية.. حقق أمم أوروبا مع منتخبات الماتادور تحت السن.. ودافع عن ألوان قطبى الليجا











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة