العراقية "تقى عبد الرحيم" المشاركة ببرنامج "الملكة": هدفنا تقديم مبادرة إنسانية لخدمة المجتمع المدنى..وأريد تسلط الضوء على معاناة النازحين.. ومعالجة ظاهرة زواج القاصرات.. وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان

الخميس، 14 يوليو 2016 02:42 ص
العراقية "تقى عبد الرحيم" المشاركة ببرنامج "الملكة": هدفنا تقديم مبادرة إنسانية لخدمة المجتمع المدنى..وأريد تسلط الضوء على معاناة النازحين.. ومعالجة ظاهرة زواج القاصرات.. وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان العراقية تقى عبد الرحيم المشاركة ببرنامج الملكة
كتب : أحمد جمعة - تصوير حسام عاطف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أحدث برنامج "الملكة" حالة من الترحيب والسعادة والدعم من قبل أوساط إعلامية وسياسية عربية بشكل كبير، باعتباره نموذجا للبرامج الإعلامية الهادفة التى ترتقى بالعمل الاجتماعى العربى، وتبرز نماذج نسائية عربية مبدعة ومتميزة فى هذا المجال يمكن أن تحدث طفرة فى العمل المجتمعى والإنسانى تمكننا من حل المشكلات التى تواجه العديد من الدول العربية على المستوى الاجتماعى والإنسانى.

"اليوم السابع" التقى إحدى المشاركات العراقيات فى برنامج الملكة، وهى تقى عبد الرحيم، للوقوف على طبيعة وتفاصيل المشروع الإعلامى، الذى يقدم نموذجا هادفا ومشرفا للمجتمع العربى، بتقديم مبادرة إنسانية واجتماعية من قبل فتيات يقدمن مبادرات اجتماعية وإنسانية تكون مفيدة لمجتماعاتنا، وإلى نص الحوار
تقى عبد الرحيم ناشطة عراقية (1)
تقى عبد الرحيم ومحرر اليوم السابع



كيف تم إطلاق برنامج الملكة ومن صاحب الفكرة ؟ وما هى المبادرة التى شاركتى بها؟



أطلق البرنامج الدكتور مصطفى سلامة الأمين العام لاتحاد المنتجين العرب، بالتعاون مع رحاب زين الدين، سفيرة المرأة العربية، وهو يهدف لتتويج برامج حملة المرأة العربية كأول برنامج تلفزيونى عربى تنافسى يبحث عن المرأة العربية لمنحها لقب "ملكة المسئولية الاجتماعية"، وذلك من خلال تقديم أفضل مبادرة إنسانية لخدمة المجتمع المدنى، وقد انطلقت المرحلة الأولى من البرنامج فى بث عربى مشترك على أكثر من 50 قناة عربية، ونحن نتواجد فى القاهرة لبدء المرحلة الثانية والتى تأهل لها 30 مشاركة وكنت من بين المتأهلات مع زميلتى العراقية مروة المظفر.

وشاركت بمبادرة إنسانية بعنوان (وايتس Whites)، وهدفها تسليط الضوء على معاناة النازحين العراقيين البالغين 3 ملايين نازح بسبب النزاعات فى البلدات والمدن العراقية، ومحاولة دعمهم بمساعدات مادية وطبية ومعنوية ، والمبادرة تهتم بقضايا المرأة والطفل وأهمها التوعية حول ظاهرة (زواج القاصرات) كونها مشكلة مجتمعية ومن أهم ما عملت عليه أزمة النازحين وإغاثتهم إنسانيا وطبيا، وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان، ومتابعة الحالات المتعففة، والأطفال مرضى السرطان داخل المستشفيات، والعمل مع منظمات دولية منها اليونسيفUNICEF، ومعهد صالحة الحرب والسلامIWPR، وتم ترشيحى للمشاركة فى البرنامج من قبل ميسون ممنون مدير المركز الوطنى للعمل التطوعى بوزارة الشباب والرياضة.



تقى عبد الرحيم (2)
تقى عبد الرحيم ومحرر اليوم السابع




ما حقيقة الأوضاع التى تجرى فى مدينة الموصل ؟



تقى عبد الرحيم ناشطة عراقية (2)
الناشطة العراقية تقى عبد الرحيم


الأوضاع فى مدينة الموصل عندما دخلها تنظيم داعش كانت صعبة جدا، فقد قام التنظيم المتطرف بتجنيد 5 آلاف طفل المدينة وهو ما يعد مشكلة كبيرة، يجب انقاذ الأطفال من الضياع،و قد ارتكب التنظيم المتطرف جرائم بشعة بحق النساء والشيوخ والأطفال من قتل وذبح، قد عانى الإيزيديين من تنظيم داعش الإرهابى الذى مارس الاستعباد للنساء والأطفال والعودة لعصور الرق والاستعباد للمواطنين العراقيين.


ما هى المبادرة التى أطلقيها مؤخرا ؟



زرت مدينة الفلوجة عقب تحريرها من قبل قوات الجيش العراقى، وذلك فى الأسبوع الأخير من شهر رمضان وفى عيد الفطر المبارك لنقل المساعدات المعيشية والطبية والغذائية للمواطنين النازحين هناك، والذين يعيشون فى ظروف صعبة للغاية وسط صحراء قاحلة فى ظل ظروف قاسية للغاية.


تقى عبد الرحيم (1)
العراقية تقى عبد الرحيم المشاركة ببرنامج الملكة


ما حقيقة التنكيل بالمواطنين السنة فى مدينة الفلوجة ؟



هذا لم يحدث مطلقا، بل على العكس كان أهالى الفلوجة يرحبون بدخول قوات الجيش العراقى والحشد الشعبى لتحرير مدينتهم، وكان جنود الجيش العراقى يحملون المساعدات الغذائية للمواطنين خلال اقتحامهم للمدينة للحفاظ على حياتهم وإنقاذهم من قبضة تنظيم داعش الإرهابى، وقد زرت المدينة وقدمت مساعدات للنازحين هناك.


هل العراق ضحية للصراع الإقليمى فى المنطقة ؟



نعم العراق ضحية لذلك، فالحرب التى يشهدها العراق من قتل وتدمير وسلب ونهب، جعلت البلد فى وضع صعب للغاية، فقد تدهورت الأوضاع الاقتصادية للعراق، وانتشر الفقر بشكل كبير بسبب الأوضاع التى تعيشها البلاد.

كيف جرى تفجير الكرادة ؟ وهل رصدتى أوضاع الجرحى ؟


تقى عبد الرحيم ناشطة عراقية (3)
الناشطة العراقية تقى عبد الرحيم

تم التفجير بواسطة سيارة براد مفخخة بمادة حارقة جدا تختلف من الناحية الكيمائية عن أغلب القنابل، وتنتشر هذه المادة فى الجو سريعا، وينشر معها لهب حارق جدا يقضى على كل من تواجد بمحيط الانفجار، والكثير من جثث الضحايا لم يستطع أحد التعرف عليها بسبب شدة الحرق ، والبعض اعتبر مفقودا بسبب وجود أشلاء بشرية يصعب التعرف على أصحابها، وأكبر عدد من القتلى كان من النساء والأطفال العزل.

وما الذى تحتاجه المرأة العراقية كى تعيش فى آمن وسلام واستقرار ؟



حتى تكون المرأة صاحبة ضمير حي وقلب نقي وعقل واعي، فهي تحتاج إلى التعليم والثقة بقدراتها واحترام ما تسعى إليه، حتى تحقق النجاح الذي ينتظره منها المجتمع الذي تعيش فيه لتثبت للآخرين أنها قادرة على العمل والعطاء بمصداقية.

تقى عبد الرحيم ناشطة عراقية (4)
الناشطة العراقية تقى عبد الرحيم


تقى عبد الرحيم ناشطة عراقية (5)
الناشطة العراقية تقى عبد الرحيم




موضوعات متعلقة..


سامح يسرى يقدم برنامج "الملكة" على 50 قناة عربية



مؤتمر صحفى للإعلان عن تفاصيل برنامج "الملكة" الأحد المقبل



صراع المطربة أحلام والمذيعة رحاب زين الدين على برنامج "الملكة"



بالفيديو.. بسمة الشرقاوى أول مصرية تظهر ببرنامج "الملكة" مع رحاب زين الدين




بالفيديو.. قصى خولى يعلن دعمه لرين الميلع المتسابقة فى برنامج "الملكة"



بالفيديو.. وليد توفيق يعلن انضمامه للجنة تحكيم برنامج "الملكة"












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة