بعد ضبط مزرعة لذبح الحيوانات النافقة والمريضة لبيع لحومها بالفيوم.. الطب البيطرى: تناول هذه اللحوم كارثة ويسبب أمراضا مزمنة.. تموين الفيوم: تكثيف الحملات على الجزارين.. وعقوبة الحبس وغرامات للمخالفين

الأربعاء، 13 يوليو 2016 07:04 ص
بعد ضبط مزرعة لذبح الحيوانات النافقة والمريضة لبيع لحومها بالفيوم.. الطب البيطرى: تناول هذه اللحوم كارثة ويسبب أمراضا مزمنة.. تموين الفيوم: تكثيف الحملات على الجزارين.. وعقوبة الحبس وغرامات للمخالفين لحوم فاسدة - أرشيفية
الفيوم – رباب الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور نبيل عبد المعطى مدير عام المجازر بمديرية الطب البيطرى بمحافظة الفيوم، إن تناول لحوم الحيوانات النافقة والمريضة يسبب العديد من الأمراض المزمنة، ويشكل خطرا كبيرا على الصحة العامة للإنسان، مؤكدا أن القرآن الكريم حدد الطعام الحلال الطيب للإنسان وحرم الميتة والدم مشيرا إلى أن الدماء التى تسيل عند ذبح الحيوان الطبيعى وغير المريض تجعل اللحوم صحيحة بعدما تنزل جميع المواد الضارة مع هذه الدماء، أما الحيوان المريض والنافق فتتخزن هذه الدماء بما فيها من مواد ضارة داخل اللحوم، بالإضافة إلى أن نفوق هذه الحيوانات يسبب أمراضا وبائية وفى هذه الحالة يكون تناول هذه اللحوم كارثة.

ولفت عبد المعطى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن اللحوم التى ضبطتها مباحث التموين بمحافظة الفيوم بمزرعة على الطريق الدائرى لحيوانات نافقة ومريضة، وأثبت الكشف على اللحوم من قبل المديرية أنه تم ذبحها بعد نفوقها، مشيرا إلى أنها تخص عددا ممن يطلق عليهم "تجار الوقيع" وهم الذين يشتهرون بشراء الحيوانات النافقة والمريضة بأسعار زهيدة ويذبحونها بالمناطق النائية لتوزيع لحومها.

وأكد مدير عام المجازر بالفيوم أنه يتم الرقابة بإحكام على جميع المجازر ولحومها مضمونة، وأن أية مخالفات أو لحوم فاسدة تباع لدى الجزارين غير المرخصين، وطالب المواطنين بالشراء من الجزارين المعروفين لديهم وأصحاب الثقة والبعد عمن يبحثون عن المكاسب المالية على حساب صحة المواطنين.

ومن جانبه قال مصطفى القيسى وكيل مديرية التموين بمحافظة الفيوم إن المديرية شددت الرقابة وتقوم بحملات مكثفة على الأسواق لضبط اللحوم الفاسدة، وذلك بعدما ضبطت مباحث التموين بالمحافظة مزرعة لذبح وتشفية لحوم الحيوانات النافقة والمريضة لبيعها للمواطنين.

ولفت القيسى فى تصريحات خاصة لليوم السابع أن عقوبة الاتجار فى لحوم الحيوانات النافقة والمريضة وبيعها للمواطنين على أنها لحوم صالحة للاستهلاك الآدمى تتراوح ين الحبس من سنة إلى 3 سنوات وغرامة 10 آلاف جنيه.

وأكد القيسى أن هؤلاء التجار تم ضبطهم قبل توزيع لحومهم بالمحافظة وأن المحافظة بها حملات مكثفة تمنع انتشار وبيع مثل هذه اللحوم، مرجحا أن يكون فى مثل هذه الوقائع يتم توريد اللحوم إلى المحافظات الأخرى.

وطالب الدكتور أشرف عزيز عضو مجلس النواب عن محافظة الفيوم بضرورة تطبيق عقوبة الحبس الوجوبى على المتهمين الذين ضبطتهم مباحث التموين بمحافظة الفيوم أمس، أثناء قيامهم بذبح الحيوانات النافقة والمريضة لبيع لحومها للمواطنين.

وقال عزيز لابد من تغليظ العقوبات على من يلعبون بمقدرات الشعب ولا تعطى سلطة تقديرية للقاضى فليس من المعقول أن نجد عقوبة هؤلاء دفع غرامة معلقا: "الفلوس من جيوبنا والحبس هو اللى يوجع".

وعلق النائب البرلمانى على أداء مباحث التموين بمحافظة الفيوم فى الفترة الأخيرة، قائلا: إن المباحث تبذل مجهود يستحق التقدير وكشفت الكثير من وقائع الفساد، ولذلك أطالب بزيادة عدد مفتشى التموين والضباط بمباحث التموين، خاصة أن المحافظة كبيرة وبها قرى نائية كثيرة خاصة مركزى يوسف الصديق واطسا وهو ما يتطلب مجهودات وطاقات كبيرة وإماكانيات بشرية لإحكام السيطرة على هذه الأماكن.


موضوعات متعلقة..


- بالفيديو والصور.. ضبط طن لحوم حيوانات نافقة ومريضة معدة للبيع فى مزرعة بالفيوم








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة