نائب برلمانى يطالب بخفض قيمة الجنيه مرة أخرى.. ويؤكد: ليس لدينا خيارات

الأحد، 10 يوليو 2016 06:54 م
نائب برلمانى يطالب بخفض قيمة الجنيه مرة أخرى.. ويؤكد: ليس لدينا خيارات النائب محمد بدوى دسوقى
كتب محمد رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال النائب محمد بدوى دسوقى، عضو مجلس النواب عن دائرة الجيزة، إنه يجب اتخاذ قرار بخفض قيمة الجنيه مقابل الدولار، مشيرًا إلى أن القرار له ايجابياته وسلبياته، وأنه من ضمن الإيجابيات زيادة الاستثمارات المباشرة بجانب الانتقال من دولة غير قادرة على الاستثمار لدولة جالبة للاستثمارات للعمل على زيادة حجم التصدير لجلب العملة الصعبة للاقتصاد المصرى وتوفير فرص العمل وزيادة الإنتاج لزيادة قوة الجنيه أمام العملات الأجنبية.

وأضاف عضو مجلس النواب عن دائرة الجيزة، فى بيان له اليوم الأحد، أن القرار سيعمل على زيادة السياحة حيث أن الرحلات السياحية وتذاكر الأماكن التاريخية والأثرية أسعارها ستكون زهيدة مقابل الدولار وبأقل تكلفة مما يشجع السياح لزيارة مصر وعودة السياحة ثانية، مشيراً إلى أنه من ضمن الإيجابيات أيضاً تقليل فاتورة الاستيراد خاصة من السلع الاستفزازية نظراً لارتفاع أسعارها نتيجة ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الجنيه.

وأوضح أن خفض قيمة الجنيه مقابل الدولار سيؤدى إلى زيادة تحويلات المصريين بالخارج نظراً لاقتراب سعر صرف العملات الأجنبية بالبنوك مقارنة بالسوق السوداء مع السيطرة على الأخير والرقابة الإلكترونية على مكاتب الصرافة من خلال وضع كاميرات داخل مكاتب الصرافة، بالإضافة إلى تعيين مُراقب مالى فى كل شركة صرافة مع إقرار تشريعات تُقنن الوضع القانونى.

وأشار إلى أن سلبيات قرار تخفيض العملة ارتفاع الأسعار بشكل كبير، إلى جانب زيادة عجز الموازنة عن طريق زيادة فاتورة الدعم، بالإضافة إلى زيادة فاتورة الاستيراد نظرًا لما تحتاجه مصر من سلع استراتيجية أساسية مثل القمح والمواد البترولية، مؤكدًا أن البنك المركزى ليس لديه حلول أخرى لمواجهة الأزمة الاقتصادية وانخفاض أرصدته من العملات الاجنبية، لافتاً إلى أن قرار خفض الجنيه مع عدم طرح كميات كبيرة من الدولار من جانب البنك المركزى سيجعلنا ندور فى نفس الحلقة.



موضوعات متعلقة:



- 3 شواهد تؤكد استعداد مصر للجوء لصندوق النقد.. التلميح لخفض الجنيه.. والاتجاه لرفع الدعم وتطبيق "القيمة المضافة".. وتراجع الاحتياطى النقدى والاستثمارات الأجنبية


- النائب فوزى الشرباصى: خفض الجنيه أمام الدولار يزيد من الاستثمارات الأجنبية


- "بلومبرج": توقعات بخفض سعر صرف الجنيه الثلاثاء








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة