بالصور.. العطش يضرب المحافظات فى رمضان.. مجهولون يغلقون المحابس الرئيسية بأسوان.. وعطل بمحطة البنك الدولى يقطع المياه عن قرى بأسيوط.. قطع طريق دسوق-دمنهور لتكرار الأزمة.. ومطالب بتدخل الحكومة

الأربعاء، 08 يونيو 2016 06:39 م
بالصور.. العطش يضرب المحافظات فى رمضان.. مجهولون يغلقون المحابس الرئيسية بأسوان.. وعطل بمحطة البنك الدولى يقطع المياه عن قرى بأسيوط.. قطع طريق دسوق-دمنهور لتكرار الأزمة.. ومطالب بتدخل الحكومة انقطاع مياه
المحافظات ضحا صالح - رباب الجالى – هند المغربى - عبد الله صلاح - شريف الديب - جمال أبو الفضل - ناصر جودة - محمد حيزة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يشهد عدد من المحافظات، منذ الأيام الأولى لشهر رمضان انقطاعا متكررا لمياه الشرب، فى عدد كبير من المناطق المختلفة، فيما تنقطع على فترات فى مناطق أخرى، ما تسبب فى حالة غضب بين الأهالى، ففى أسيوط اشتكى الأهالى من انقطاع المياه بشكل دائم فى بعض الأماكن أو انقطاعها لعدة ساعات فى أماكن أخرى، حيث استمر انقطاع مياه الشرب بـ5 مناطق فى أسيوط لأكثر من ٥ أيام وذلك إثر وقوع عطل فى محطة البنك الدولى للصرف الصحى بمنطقة الأربعين، الأمر الذى اضطر شركة المياه لقطع المياه عن مناطق "المعلمين والأربعين والسادات ودرنكه ونزلة عبد اللاه".

وقال أحمد السيد، أحد سكان منطقة غرب البلد، إن المياه منقطعة عن المنطقة منذ أكثر من أسبوع، ويلجأ أهالى منطقة غرب البلد إلى شراء المياه المعدنية أو تعبئة زجاجات المياه والجراكن من أقرب مكان موجودة به المياه، خاصة أن الظروف المادية لمعظم سكان المنطقة لا تسمح بشراء المياه المعدنية بشكل مستمر.

عطل مفاجئ


فيما قال المهندس محمد صلاح رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى بأسيوط، إن الشركة قطعت المياه عن عدد من المناطق، بسبب عطل مفاجئ بمحطة البنك الدولى للصرف الصحى بمنطقة الأربعين، مشيرًا إلى أن المحطة تم إنشاؤها عام 1981 لتستوعب صرف منطقتى الأربعين والمعلمين وتمت إضافة مناطق السادات ودرنكه ونزلة عبد اللاه عليها مما زاد العبء عليها.

وأضاف محمد صلاح أن المحطة دخلت فى الإحلال والتجديد منذ شهر أكتوبر الماضى بتكلفة 10 ملايين و500 ألف جنيه، وسيتم تسليمها فى أغسطس المقبل، مشيرا إلى أن سبب العطل هو قيام أصحاب المساكن العشوائية بمحيط المحطة بإلقاء مخلفات الصرف، والتى يوجد بها كتل خرسانية بالمحطة مما أدى إلى انفجار "كوع" سحب الصرف.

وفى أسوان قال إبراهيم البرنس، أحد أهالى الصداقة الجديدة بأسوان، إن المنطقة تشهد انقطاع المياه على مدار الـ24 ساعة منذ 3 أيام مضت، وعندما نتساءل عن السبب من مسئولى الشركة أو محافظة أسوان، يكون الرد جاهزاً بأنها أعمال توصيل شبكات أو إصلاح فى بعض الخطوط، مضيفاً أن أهالى "الصداقة" يعيشون معاناة صعبة جدًا تزامنًا مع ارتفاع درجات الحرارة الشديدة فى محافظة أسوان، وأيضًا الصيام فى شهر رمضان الكريم.

مجهولون يغلقون المحابس الرئيسية


وفى قرى أبو الريش وقرى كوم أمبو ودراو وإدفو، لا يختلف الحال كثيراً فى معاناتهم من انقطاع المياه، ووصف محمد بسطاوى مدرس، حال الأهالى قائلاً: "طفشنا من بيوتنا لعدم وجود مياه، وحملنا الجراكن وبنمشى بيها مسافات لملئها من مياه نهر النيل، وكل يوم على الحال ده".

يأتى ذلك فيما قال كمال حلمى رئيس مدينة ومركز كوم أمبو، إن اللواء مجدى حجازى، محافظ أسوان، قرر إحالة واقعة قيام مجهولين بغلق المحابس الرئيسية لخطوط مياه الشرب بمنطقة كوم أمبو قبلى للتحقيق، للوقوف على أسباب الواقعة، خاصة أنها تسببت فى انقطاع المياه عن المنطقة، ما أدى إلى تجمع مجموعة من الأهالى على طريق أسوان/ القاهرة الزراعى أمام قرية الشطب اعتقاداً منهم بأن انقطاع المياه يرجع لأسباب فنية.

تجمهر أهالى الدقهلية


وفى الدقهلية تجمهر مئات المواطنين بقرية كتامة، التابعة لمركز طلخا، منددين بانقطاع مياه الشرب عن القرية منذ 3 أيام، بسبب بدء العمل فى مصيف جمصة.

وحمل المواطنون الجراكن، أمام حنفية المياه العمومية بالقرية، لمحاولة التزود بالمياه، وملء الجراكن إلا أن الحنفية العمومية انقطعت عنها المياه، مما أدى إلى تصاعد حدة الغضب بين المواطنين.

وطالب الأهالى بتدخل المحافظ ورئيس الوزراء لمواجهة الكارثة التى تتكرر كل عام، وأصبحت المشكلة تكمن فى منطقة واحدة بل فى العديد من المناطق المختلفة بأرجاء المحافظة.

وفى الفيوم أصدر المستشار وائل مكرم، محافظ الفيوم، تكليفاته لمسئولى شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالمعاينة الفورية واتخاذ اللازم بشأن عدم وجود مياه بعزبة سنرو البحرية بمركز أبشواى وسرعة العمل على توصيل المياه.

قطع الطريق فى البحيرة


وفى البحيرة قطع المئات من أهالى قريتى الخزان وبنى موسى، التابعتين لمركز دمنهور طريق دسوق - دمنهور، احتجاجًا على انقطاع مياه الشرب عنهما لعدة أيام.

وافترش المحتجون الطريق ووضع إطارات السيارات و"جراكن" المياه الفارغة على الأرض، مرددين الهتافات المطالبة بإنهاء أزمتهم، مؤكدين معاناتهم الشديدة مع انقطاع مياه الشرب لفترات طويلة، خاصة مع ارتفاع درجة الحرارة وقدوم شهر رمضان، لافتين إلى تقديم العديد من الشكاوى فى هذا الشأن للمسئولين كافة، ولكن دون أى جدوى.

وأدى قطع الطريق إلى توقف الحركة المرورية بشكل تام على الطريق الذى يربط بين محافظتى كفر الشيخ والبحيرة، وتكدس المئات من السيارات لعدة كيلومترات.
وعلى الفور، انتقلت الأجهزة الأمنية والتنفيذية إلى مكان الأحداث فى محاولة لإقناع الأهالى بإنهاء الإضراب مع وعدهم بالاستجابة إلى مطالبهم المشروعة.

وفى الغربية تضرر العشرات من أهالى وسكان حى ثان مدينة طنطا، وقرى المركز من استمرار انقطاع المياه بصفة مستمرة لليوم الثالث على التوالى، رغم ارتفاع حرارة الجو وأجواء شهر رمضان.

وقال رضا الدسوقى، من سكان حى ثان مدينة طنطا، إنه منذ موجة الحر المستمرة ومياه الشرب تكاد تكون مقطوعة ولا تصل البيوت من الأساس فى معظم ساعات النهار، وتأتى فى ساعات متأخرة من الليل وضعيفة للغاية لا تصعد للأدوار العليا، بينما يعتمد بعض السكان على المواتير بصفة أساسية.

وأضافت منى صلاح، مقيمة بقرية اخناواى مركز طنطا، أن هناك أزمة حقيقية فى مياه الشرب تتجاهلها السلطة التنفيذية، ورئيس المجلس المحلى، يعلم جيدا أن مياه الشرب تكاد تكون مقطوعة طوال اليوم، ولا تصل البيوت طوال النهار رغم حرارة الجو وطبيعة جو الصيف وحاجة البيوت الملحة للمياه.

وأكد الأهالى أن عمال محطات المياه يخافون من احتراق مواتير الرفع بسبب حرارة الجو، فيعطلونها عن قصد وتظل متوقفة طوال ساعات النهار، ما يؤدى لضعف المياه فى كل الخطوط، وخاصة فى الأدوار العليا.

وفى قنا سادت حالة من الغضب بين أهالى مناطق متفرقة بسبب انقطاع المياه على خلفية انقطاع التيار الكهربائى المتكرر حيث أن هذه المناطق تصلها المياه باستخدام مواتير المياه الكهربائية.

ففى مدينة قفط جنوب قنا، قطع الأهالى طريق قفط - الأقصر، ومنعوا مرور السيارات احتجاجا على عدم استجابة المسئولين لمطالبهم فى عدم قطع التيار الكهربائى لساعات طويلة.


اليوم السابع -6 -2016

اليوم السابع -6 -2016

اليوم السابع -6 -2016

اليوم السابع -6 -2016

اليوم السابع -6 -2016

اليوم السابع -6 -2016

اليوم السابع -6 -2016

اليوم السابع -6 -2016

اليوم السابع -6 -2016

اليوم السابع -6 -2016

اليوم السابع -6 -2016

اليوم السابع -6 -2016

اليوم السابع -6 -2016



موضوعات متعلقة..


- بالصور.. بلد النيل يعانى من انقطاع مياه الشرب.. أهالى أسوان يستغيثون بالمسئولين: طفشنا من بيوتنا وبنمشى مسافات عشان نملا الجراكن.. ورئيس كوم أمبو: مجهولون أغلقوا المحابس والواقعة محل تحقيق

- "مأساة 4 قرى".. عطل مفاجئ بمحطة البنك الدولى للصرف يقطع المياه.. والأهالى يلجأون للجراكن.. ويؤكدون: طعم الميه كالصرف الصحى.. وشركة المياه: المحطة دخلت التجديد وتسلم أغسطس المقبل








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة